زهرة الربيع المسائية | Evening Primrose

زهرة الربيع المسائية

ما هو زهرة الربيع المسائية

تنشأ زهرة الربيع في المناطق الشرقية والوسطى من قارة أمريكا الشمالية ويعدّ هذا موطنها الأم، وتوجد في بعض أجزاء أوروبا وآسيا، اسمها العلمي هو (Oenothera biennis)، كما يطلق عليها العديد من الأسماء منها:

  • كؤوس الشمس.
  • شب الليّل أو نجمة الليّل.
  • الأخدرية.
    وتنحدر هذه الزهرة من عائلة Primulaceae من جنس Oenothera، حيث يضم ١٢٥ نوعاً من النباتات المزهرة، تختلف فيما بينها بحجمها إذ تتراوح الأحجام ما بين ١٠ سم - ١.٢م.

سُميت زهرة الربيع المسائية بهذا الإسم بسبب أن أزهارها تتفتح في المساء وتغلق بحلول الصباح، توجد بعدة ألوان منها الأصفر وهو الأكثر شيوعاً، الأبيض، الأحمر والأرجواني، وتحتاج هذه الزهرة الى سنتين لتكمل دورة حياتها الطبيعية.

لقيت هذه الزهرة على اهتمام كبير وشعبية أكبر في الطب البديل وخاصة عند السكان الأصليين في أمريكا الشمالية؛ وذلك بسبب فوائدها العديدة، فهي من الزهور التي يمكن الإستفادة من جميع أجزائها حيث تُأكل الجذور والأوراق ويستخلص الزيت وهو المادة الأكثر شيوعاً وأهمية.
حيث يُستخلص هذا الزيت من بذورها وجاءت أهميته بسبب احتواءه على العديد من الأحماض الدهنية وأحماض أوميغا 6 والتي تعد أساسية لصحة الإنسان، ويجب الحصول عليها من مصادر خارجية لأن الجسم لا يقوم بتصنيعها بنفسه.


زهرة الربيع المثيرة للجدل، ما بين الفائدة والضرر


حظيت هذه الزهرة بالكثير من الإهتمام وقامت عليها العديد من الأبحاث والدراسات وكانت من الزهور المثيرة للجدل العلمي، إلا أنها حظيت باهتمام الناس بسبب فوائدها الكثيرة وقلة أضرارها إن وجدت عند بعض الأشخاص.


فوائد زيت زهرة الربيع المسائية


بما أن الزيت المستخلص من بذور زهرة الربيع المسائية هو المادة الأكثر شيوعاً واستخداماً بين الناس، نستعرض هنا عدد من فوائده التي أثبت علمياً فعاليته في هذه الحالات، حيث يستخدم الزيت لدى أصحاب الآلام المزمنة، الإختلالات الهرمونية، داء السكري، عسر الهضم ولدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الشعر الصحي وحب الشباب.

  1. حب الشباب: فالمستويات العالية من أوميغا 6 في زيت زهرة الربيع له تأثيره الخاص والقوي على أعراض حب الشباب؛ إذ يعمل على تهدئة الالتهاب في المناطق المحيطة بحب الشباب ويزيد من سرعة الشفاء، بالإضافة أنه يقلل من ظهور الندوب في الوجه، كما تشمل قدرته على تعزيز صحة الجلد بشكل عام.
  2. التأثير على الهرمونات بشكل جيد: تكمن قدرة هذا الزيت بالتأثير على الهرمونات من خلال العديد من الآثار؛ إذ يقلل من من ظهور حب الشباب ويساعد على الحد من فقدان الشعر في كلا الجنسين، ومن أهم فوائده أنه يساعد بالتخفيف من الهبات الساخنة في فترة انقطاع الطمث عند النساء، كما ويخفف من آلام الطمث وأثبت أنه يساعد في تخفيف آلام متلازمة ما قبل الحيض PMS ويعمل على تخفيف أعراضها مثل: الإكتئاب، الإنتفاخ، والتهيّج، ولكن بشرط أن يتم استخدامه بشكل منتظم لمدة لا تقل عن ٤-٦ أشهر.
  3. منع هشاشة العظام: من أهم التأثيرات التي تم توثيقها علمياً هو أن هذا الزيت قادر على تخفيض خطر هشاشة العظام كلما تقدم الانسان بالعمر،في حالة استخدامه بشكل منتظم.
  4. تعزيز صحة القلب: يساعد زيت زهرة الربيع المسائية بالحفاظ على صحة القلب من خلال تعزيز الدورة الدموية والتقليل من تخثر الدم في الأوعية والشرايين وبالتالي هذا يساعد في التقليل من الإصابة بالجلطات القلبية، ولكن من الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكوليسترول يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  5. تخفيف الآلام: ثبت أن زيت زهرة الربيع المسائية يساعد في تخفيف آلام الثدي خاصة تلك الناتجة بسبب سرطان الثدي الذي تعاني منه العديد من النساء، وقد يساعد أيضاً في الحماية من تكرار الإصابة بسرطان الثدي أو المساهمة في علاج الإصابة بتكيسات الثدي، ويعزو ذلك إلى احتوائه على مضادات التهاب ومسكنات، كما وجد أنه يساعد في التقليل من آلام الروماتيزم في المفاصل في حالة استخدامه بشكل منتظم.
  6. علاج إكزيما الجلد وتحسين صحته بشكل عام:  لم يتم التأكد بعد إذا كان يعالج الإلتهابات الجلدية أم لا، إلا أنه يستخدم في بعض البلدان وقد ظهر تحسن على بعض الأفراد، كما ويستطيع حماية الجرح من الالتهاب والتلوث، بالإضافة أنه يعمل على تعزيز صحة الجلد بشكل عام عند تناوله لمدة ١٢ أسبوع على شكل كبسولات، إذ أنه يحسن من رطوبة الجلد ومرونته.
  7. العناية بالشعر: نتيجة التوازن الهرموني الذي يعطيه زيت زهرة الربيع المسائية لمستخدميه فهو يساعد على التصدي لتأثيرات ثنائي هيدروتيستوستيرون والذي تم ربطه مؤخراً بالصلع عند الذكور، حيث تبين أن استخدام هذا الزيت على فروة الرأس بشكل مستمر يمكن التقليل من الإصابة بالصلع المبكر.
  8. إدارة سكري الحمل: يعد سكري الحمل من الأمور الشائعة بين عدد من النساء وهو ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال فترات الحمل وقد يؤثر ذلك على صحة المرأة وصحة الطفل، بعد الولادة يعود إلى مستوياته الطبيعية.
    وجد أن استخدام 1 غرام من زيت زهرة الربيع مع 1000 وحدة من فيتامين دال لمدة ستة أسابيع من قبل النساء التي تعاني من سكري الحمل، تساعد في التقليل من نسبة السكر في الدم، فيمكن للنساء المصابة بسكري الحمل الإستفادة من مضادات الأكسدة الموجودة في زيت زهرة الربيع المسائية، ولكن من الضروري جداً استشارة الطبيب قبل تناوله أو استخدامه.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت زهرة الربيع المسائية


يعد الاستخدام المسؤول لهذا الزيت أمراً ضرورياً، إذ أن استهلاك كميات زائدة قد يؤثر سلباً على صحة الفرد، بالإضافة إلى بعض المضاعفات مع حالات طبية معينة، فهو آمن لمعظم الناس عند الاستخدام لفترات قصيرة ولم يتم التأكد بعد من الإستخدام لفترات أطول، ولهذا يجب دائماً استشارة الطبيب قبل استخدامه، ومن الآثار الجانبية لزيت زهرة الربيع ما يلي:

  • ضغط الدم: يسبب استخدام زيت زهرة الربيع انخفاضاً في الدم وهو أمر جيد لصحة القلب لدى الأشخاص الطبيعيين، أما لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لخفض ضغط الدم فقد يؤثر ذلك سلباً على صحتهم لذلك يجب دائماً استشارة الطبيب قبل استخدامه خاصة للأفراد المصابين بأمراض القلب.
  • الحساسية: تظهر العديد من الآثار الجانبية بعد استهلاك كميات كبيرة من زيت زهرة الربيع، تشمل هذه الآثار على ما يلي: تهيج الجلد، وصعوبة البلع، وحكة، وآلام في البطن، وطفح جلدي، وغثيان، وقيء، وجفاف الفم.
    فإذا تعرضت لأحد هذه الأعراض توقف عن استخدام الزيت وقم باستشارة طبيب.
  • مشاكل النزيف: كما ذكرنا سابقاً أن زيت زهرة الربيع يساعد على التقليل وخفض تخثر الدم، وهذا أمر جيد حتى لا يصاب الشخص بجلطات ولكن يعد هذا الأمر خطيراً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف والأشخاص الذين يخضعون لجراحة في المستقبل القريب، مما يجعل الدم مائع أكثر مما يجب، وينصح بالتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية.
  • الآثار الجانبية العصبية: لوحظ أن تناول زهرة الربيع المسائية يؤثر سلباً على عدد من الأمراض العصبية كمرض الصرع؛ حيث يجعل النوبات المرضية أكثر لدى بعض الأشخاص.

في النهاية لا يمكن الجزم بشكل قطعي إذا كان استخدام زيت زهرة الربيع المسائية مفيد أو ضار، وذلك نتيجة التفاوت في التأثير الإيجابي والسلبي على كل فرد على حدا، ومن هنا يجب الحرص على عدم استهلاكه قبل مراجعة الطبيب واستشارته.

:Britannica. Primrose. Retrieved on the 15 of March, 2020, from:

https://www.britannica.com/plant/primrose-plant

Wildflower Center.Oenothera biennis.Retrieved on the 15 of March, 2020, from:

https://www.wildflower.org/plants/result.php?id_plant=OEBI

Organic Facts. 10 Benefits of primrose oil. Retrieved on the 18 of March, 2020, from:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/evening-primrose-oil.htmlhttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6718646/

 Annette McDermott.10 Benefits of evening primrose oil. Retrieved on the 21 of March, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/evening-primrose-oil

National Center for Biotechnology Information. Evening primrose. Retrieved on the 22 of March, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6718646/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأعشاب طبية

سؤال من أنثى سنة

في أعشاب طبية

هل أوراق الجوافة مضره للحامل كمشروب للكحة؟

تعتبر الجوافة وأوراق الجوافة مصدر غني بالعناصر الغذائية المختلفة والضرورية خلال الحمل، مثل البروتينات وحمض الفوليك و فيتامين ج وغيرها الكثير. وتتعدد الفوائد الصحية لأوراق الجوافة حيث تمنع الإمساك وتقلل من حموضة المعدة وتساعد في السيطرة على مستويات السكر وتمنع ارتفاع ضغط الدم وتساعد في الحفاظ على حمل صحي وسليم.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات المحدودة التي تم إجراؤها تشير إلى عدم وجود آثار جانبية ضارة من تناول أوراق الجوافة خلال الحمل، ولكن لا يوجد دراسات كافية تثبت أمان الاستخدام خلال الحمل والرضاعة لذا يفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية