فرط التعرق التذوقي المنشا | Gustatory hyperhidrosis

فرط التعرق التذوقي المنشا

ما هو فرط التعرق التذوقي المنشا

هو التعرق الذي يظهر على الجبين، فروة الرأس، الرقبة والشفة العليا أثناء تناول الطعام، تحضيره أو حتى التفكير به، يرتبط هذا النوع من التعرق المفرط بمشكلة في براعم الذوق والغدة النكفية، ويعد مشكلة محرجة لمن يعانون منه، خاصةً في المناسبات الاجتماعية، وذلك لارتباط معظمها بتناول الطعام، على خلاف التعرق الطبيعي الذي يحدث عند تناول طعام ساخن أو يحتوي على التوابل، فالتعرق تذوقي المنشأ يحدث عند تناول أي نوع من الطعام وحتى المثلجات!

تظهر العديد من حالات التعرق تذوقي المنشأ بعد الخضوع لعملية جراحية، أو التعرض لإصابة في الغدة النكفية. لدى الإنسان زوج من الغدد النكافية، واحدة على كل جانب من الوجه، وأسفل وأمام الأذن الخارجية، الغدد النكفية هي أكبر الغدد اللعابية في الجسم، وتفرز اللعاب الذي يساعد على مضغ الطعام وبلعه وهضمه، يتم إنتاج اللعاب أثناء تحضير الطعام، التفكير به وكذلك أثناء المضغ.

حين تتضرر الغدة النكفية نتيجة الالتهاب، العدوى، النكاف أو الأورام، يحدث تلف في الأعصاب يؤدي لتشابكها، ونتيجة لهذا التشابك يبدأ إفراز العرق بدل الاستجابة بإفراز اللعاب عند تناول الطعام، وقد يحدث التعرق تذوقي المنشأ على جهة واحدة من الوجه أو كلا الجهتين.

وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث التعرق تذوقي المنشأ كمضاعفة لأمراض أخرى كالسكري، داء باركنسون، الصداع العنقودي، القوباء أو الإصابة بفيروس هيربس النطاقي في الوجه.

تظهر أعراض التعرق المفرط عند تناول الطعام، تحضيره والتفكير به، إضافة إلى احمرار الوجه في بعض الحالات.

يعتمد التشخيص على الأعراض الظاهرة التي يشكو منها المريض، التاريخ المرضي له، تقييم الفحص السريري الشامل، ونتائج اختبار اليود والنشا، يقوم هذا الاختبار على تطبيق محلول اليود على المناطق المتضررة من الوجه ثم يطبق مسحوق النشا فوق محلول اليود ويتم إعطاء محفز للمريض ويكون عالي الحموضة كالليمون مثلاً وفي حال تغير لون مناطق البشرة التي طبق عليها محلول اليود والنشا إلى اللون الأرجواني نتيجة التعرق، يمكن تشخيص المريض بأنه يعاني من التعرق تذوقي المنشأ.

لا يوجد حل جذري يعالج مشكلة التعرق تذوقي المنشأ، ومعظم الخيارات العلاجية المتاحة توفر حلولاً مؤقتة للمساعدة في التحكم بعملية التعرق أثناء تناول الطعام والتقليل من غزارتها، وتشمل:

  • استخدام مستحضرات موضعية تتحكم في التعرق وتحتوي على الجلايكوبيروليت أوكلوريد الأوكسيبيوتينين أو الكلونيدين أو بروميد بروبانثيلين.
  • يمكن لمرضى السكري استخدام المستحضرات المضادة للتعرق ذات المفعول الذي يمنع ظهور رائحة العرق.
  • حقن البوتوكس الموضعية والتي تعد خياراً وارداً مع ندرة إجرائها لهذا الغرض، إذ يمكنها إيقاف مشكلة التعرق تذوقي المنشأ لفترة مؤقتة يلزم بعدها تكرار الحقن مرة أخرى عند زوال مفعولها.
  • جراحة ترميمية لاستعادة وظائف الأعصاب المتضررة، يمكن لهذا الخيار العلاجي أن يكون وارداً، ولكن يعتبر إجراءاً جراحياً معقداً وذلك لصعوبة وصل الأعصاب المتضررة لصغر حجمها وتركيبها، لذلك يلزم اللجوء لجراح متمرس في مثل هذه الحالات.

https://rarediseases.org/rare-diseases/frey-syndrome/
https://diseasespictures.com/gustatory-sweating/
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320734.php
https://www.sweathelp.org/where-do-you-sweat/other-sweating/gustatory-sweating.html
http://www.drypharmacist.com/gustatory-hyperhidrosis-and-facialscalp-sweating.html
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=9270

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأرجية حساسية

سؤال من ذكر سنة

في أرجية حساسية

ما هي أخطر أنواع الحساسية؟ وهل يمكن الوقاية منها؟

بشكل عام لا يمكن القول أنه هناك نوع محدد من الحساسية هو أخطر أنواع الحساسية، ولكن هناك عدد من أنواع الحساسية التي قد تؤدي إلى تطور ما يعرف بالصدمة التحسسية أو التأق، وهي حالة خطيرة جدًا من الحساسية وقد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم خضوع الشخص المصاب للعلاج المناسب على الفور.

 

قد يؤدي عدد من أنواع الحساسية إلى صدمة تحسسية، ومنها الآتي:

  • حساسية الطعام.
  • حساسية الدواء.
  • حساسية لدغات الحشرات.
  • حساسية التعرض لبعض المواد الكيميائية المولدة للحساسية.

أنصحك في حال المعاناة من أحد أنواع الحساسية استشارة الطبيب حول جميع الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها، وحول الحاجة إلى امتلاك ما يعرف بحقنة الحياة والمستخدمة في الحالات الشديدة من الحساسية، حيث تعمل على تحييد أعراض الصدمة التحسسية والوقاية من الإصابة بهبوط حاد في ضغط الدم أو نبض القلب.

 

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية