الالتهاب التحسسي

Allergic inflammation

ما هو الالتهاب التحسسي

تعد الالتهابات التحسسية من أكثر الأمراض شيوعاً عند الإنسان والتي تصيب ما يقارب 25% من الناس في جميع أنحاء العالم كما أنها السبب وراء نسبة عالية من الوفيات، وقد ظهر مصطلح الحساسية لأول مرة عام 1906 بواسطة العالم كليمنس فون بيركيه والذي قام بوصفه بأنه عبارة عن ردة فعل الجسم غير الطبيعية عند التعرض لبعض المواد.

يشمل الالتهاب التحسسي عدد كبير جداً من الأمراض أبرزها التهاب الأنف التحسسي والمعروف بحمى القش، والتهاب الجلد التأتبي المعروف بالأكزيما، والربو وغيرها من الأمراض، ويؤدي هذا الاتهاب التحسسي إلى ظهور أعراض عدة مثل ضيق التنفس والحمى والطفح الجلدي وفي بعض الحالات قد يكون مهدداً للحياة.

بشكلٍ عام يشير مصطلح الالتهاب التحسسي إلى حدوث إستجابة مناعية غير طبيعية تؤدي غالباً إلى إفراز الأجسام المضادة من النوع IgE، ومن أبرز الأسباب المؤدية للالتهاب التحسسي:

  • التعرض لحبوب اللقاح أو رائحة الأزهار والنباتات.
  • وبر الحيوانات مثل القطط والكلاب والقوارض.
  • التعرض لغبار المنزل المتضمن للعث.
  • بعض الأطعمة وأبرزها الفول السوداني والمكسرات والأسماك والحيب والأجبان والبيض.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.
  • التعرض للدغات الحشرات مثل لدغة البعوض ولدغات النحل.
  • التعرض للمواد الثقيلة السامة مثل الرصاص والزرنيخ.

تحدث ردة فعل الجسم التحسسية عندما تتفاعل المواد المسببة للحساسية مع الأسطح المبطنة لأغشية الجسم مثل العينين والأنف والجلد، مما يؤدي إلى تحفيز الخلايا البدنية mast cells لإطلاق مواد كيميائية وأبرزها الهيستامين، وتقوم هذه المواد الكيميائية والهيستامين على حدوث الالتهاب وتنتج الأعراض على المصاب.

غالباً ما يظهر على المريض أعراض عدة إما بشكلٍ مباشر بعد التعرض للمواد المسببة للحساسية أو بعد وقت، وتختلف الأعراض باختلاف المادة المسببة للتحسس ومكان تأثيرها على الجسم، وأبرز أعرض الالتهاب التحسسي:

  • الشعور بصعوبة وضيق التنفس.
  • انسداد الأنف وسيلانه والعطس الشديد.
  • الشعور بالغثيان والقيء واضطرابات الجهاز الهضمي والإسهال الشديد.
  • احمرار العينين وسيلان الدموع وتورمهما.
  • تورم وانتفاخ واحمرار الوجه.
  • الطفح الجلدي والذي غالباً ما يكون موضعي والإحمرار والحكة.
  • السعال الشديد والكحة.
  • التعرق الشديد.
  • يعتمد الطبيب أولاً على أخذ التاريخ المرضي للمصاب والأعراض التي يعاني منها ومتى ظهرت والظروف المرافقة للأعراض.
  • إجراء اختبارات التحسس مثل اختبارات الجلد التحسسية واختبارات الدم وفحص للأجسام المضادة IgE الدالة على وجود تحسس.
  • إجراء اختبار وخز الجلد بالمواد المسببة للتحسس، بحيث يتم وخز الجلد في منطقة الظهر أو اليد بكمية قليلة من مختلف المواد التي يُشتبه بأنها تسبب الحساسية للمريض، وفي حال حدوث أعراض الحساسية على الجلد مثل احمرار الجلد وانتفاخه والحكة فسيدل على تحسس الجسم منها.
  • الطريقة الأساسية في علاج الالتهاب التحسسي وعلاج الأعراض الظاهرة هي تجنب التعرض للمواد المسببة للتحسس حتى لو كانت بكميات قليلة جداً.
  • العلاج بالأدوية، وتشمل الأدوية المضادة لإفراز الهيستامين مما يقلل من الأعراض، وتشمل الأدوية التي تعطى على شكل أقراص وتؤخذ بالفم وبخاخات الأنف والعين المضادة للهيستامين.
  • بخاخ الأنف الكورتيكوستيرويد والذي يعد فعال جداً لعلاج الالتهاب التحسسي المعتدل إلى الشديد عند استخدامه بشكلٍ مناسب ومنتظم.
  • علاج أعراض التهاب العين التحسسية بقطرات العين المضادة للتحسس.
  • كما يستخدم الأدرينالين لعلاج حالات التحسس المفرط المهددة للحياة.

عند تكرار حدوث التهاب تحسسي وعندما يصبح التحسس مزمن غالباً ما سيؤثر على وظيفة العضو وسيؤدي هذا إلى تلف النسيج وفقدانه لوظيفته، وفي بعض الحالات قد يسبب الاتهاب التحسسي الوفاة.


http://cshperspectives.cshlp.org/content/7/3/a016352.full
www.ncbi.nlm.nih.gov...

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
كيف يمكنني التميز بين السعال التحسسي والسعال الناتج عن التهاب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تحية طيبة اختي الكريمة عادة يكون السعال الناتج عن التهاب مصحوبا ببلغم اكرمكم الله ولايستمر لفترة طويلة وينتهي بانتهاء الالتهاب اما السعال في حالة الحساسية يكون عادة جاف ومزمن اي انه يستمر لفترات طويلة لانه مرتبط بوجود المهيج الغذائي او الهوائي بالتوفيق ان شاء الله
see-answer-arrow
لدي حساسية في الحلق من الروائح و العطور عندما اشمها تعمل لي دغدغة في حلقي هل هده حساسية هل ستزول مع الوقت علما انني كنت مصابة بالسل قديما عملت اشعة و...
علاج الحساسية بالمقام الاول يكون بالابتعاد عن المواد المسببة لهذه الحساسية , في المرحلة الاولى حاولي استبدال هذه العطور بنوعيات اخرى , اذا كان التحسس من كل الروائح فيجب الابتعاد عنها . وليست هناك علاقة بين التهاب الحلق و مرض السل.
see-answer-arrow
ماهو علاج التهاب الجلد الارجي الناجم عن التحسس من البنج العام وفرط الحرارة الخبيث
الحساسية بسبب البنج العام وفرط الحرارة : الحسسية قد تحدث بسبب أي مادة سواء مادة غذائية أو دواء ،أو موجودة في الجو كلغيار والأزهار ، والحساسية التي أصبت بها نوع نادر يحدث بسبب الغازات والماد الكيماوية ، وهي خاصة بمادة دون غيرها ، فأنت لديك حساسية ضد مادة التخدير التي استعملها الأطباء لتخديرك ونتج عنها ارتفاع شديد للحرارة. والعلاج هو عدم اعطائك هذه المادة فقط ن واعطائك مادة أخرى ، وقبل شهر حدثت نفس المشكلة مع مريضة في عمان وعولجت من آثار الحساسية في العناية الحثيثة وأخرجت بسلام وبعد استراحة مدة اسبوع تم اجراء العمليةالجراحية تحت البنج العام بمادة مبنجة اخرى دون أية مشاكل.
see-answer-arrow
عندما احلق ذقني اعاني من التهابات على مستوى الوجه مع نزيف كيف اعالج الامر
يبدو أن وجهك فيه حب شباب أو حساس جدا ، ننصحك باستخدام شفرات حلاقة لا يبرز فيها الموس للخارج مثل ماك 3 وضع كمية من معجون الحلاقة لتعطي رغوة وتكون الحلاقة باتجاه واحد للأسفل ولا ترجع الشفرة للأعلى ولا تستخدم أي نوع من الكلونيا بعد الحلاقة ، ننصحك أيضا باستخدام ريتين A . وإذا كان حب الشباب موجود فيجب علاجه
see-answer-arrow
اعاني من التهاب وحساسيه مزمنه بالجيوب الانفيه وعند تغير الفصول وتعرضي للغبار اوعندما اشم اي رائحه كيميائيه او عطور يصيبني صداع وخمول وعندي بلغم ابيض م...
ان التهاب الجيوب الانفية يتطلب اجراء فحص crest لمعرفة المادة المسببة للحساسية و التطعيم ضد هذه المادة و تجنبها و عدم التعرض لها و استخدام كمامات واقية عند التعامل مع المواد الكيماوية و الغبار . و يجب عليك الاستمرار باستخدام كلارينير و مضاد الحساسية ضد H2 , H1 مثل phenesgan, serin , tdefart . و اذا توقفت الحالة فتناولي حبوب كروموجليكات الصوديوم مثل zaditen او totenal فانها تمنع حصول نوبة الحساسية او على الاقل تباعد بين النوبات .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة