التشريح الداخلي للقلب

url

/فيديوهات-طبية/علم-التشريح/التشريح-الداخلي-للقلب-20

https://www.youtube.com/embed/ez4m_3kBrGY https://img.youtube.com/vi/ez4m_3kBrGY/0.jpg تأتي أهمية دراسة أجزاء عضلة القلب وطريقة عمله، لكونه من أهم أعضاء الجسم. حيث يقوم بضخ الدم إلى جميع الخلايا. يتكون القلب من أربعة حجرات رئيسية وحوا...

الطبي

تأتي أهمية دراسة أجزاء عضلة القلب وطريقة عمله، لكونه من أهم أعضاء الجسم. حيث يقوم بضخ الدم إلى جميع الخلايا.

التشريح الداخلي للقلب

يتكون القلب من أربعة حجرات رئيسية وحواجز تفصل بينها، بالإضافة إلى الصمامات التي تصل بينها.

تسمى كل من الحجرتين العلويتين بالأذين (بالإنجليزية: Atrium)، فهناك الأذين الأيمن والأذين الأيسر. بينما يطلق على الحجرتين السفليتين بالبطين (بالإنجليزية: Ventricle).

يوجد حاجز عضلي يفصل بين الأذينين، يسمى الحاجز البين الأذيني. ويوجد حاجز آخر يفصل بين البطينين، يسمى الحاجز البين البطيني.

بالإضافة الى أن هناك صمام يصل بين كل من الأذين الأيمن بالبطين الأيمن، ويطلق عليه اسم الصمام ثلاثي الشرف.

ويوجد صمام آخر يصل بين الأذين الأيسر بالبطين الأيسر، ويحمل اسم الصمام المترالي، أو الصمام ثنائي الشرف.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم التشريح

ما هي الوظيفة الاساسية لجذع الدماغ ومما يتكون وما هي العلاقة بينه وبين الاخدعين وهل حالات موت دماغي شفيت ام ان الامر مستحيل

وهو ذو شكل مخروطي ويصل بين الجسر من فوق والنخاع الشوكي تحته.ويوجد على سطحه الأمامي أخدود ناصف وعلى كل جانب إنتفاخ يدعى الهرم . وتتكون الهرمين من حزم من الألياف العصبية التي تأتي من خلايا عصبية عريضة في التلفيف قبل المركزي.ووراء الهرم يكون هناك إرتفاع يسمى الزيتونة تتكون من الأنوية الزيتونية تحتها وخلف الزيتونة تكون السويقة المخيخية التي تصل إلى المخيخ. تصدر منه الأعصاب القحفية 9،10،11،12. وفيه مراكز عصبية أخرى تتحكم في وظائف أعضاء الجسم : تنظيم التنفس، تنظيم القلب، السعال والعطاس، توسيع وتضييق الأوعية الدموية، البلع والتقيؤ والمعدة ومراكز ردود الفعل. أما الأخدعين فهما فروع من الشريان الرقبي ولا علاقة لهما بجذع الدماغ. من جهة أخرى الموت الدماغي يعني عدم وجود موجات كهربائية في تخطيط الدماغ الكهربائي. وقد تحصل المعجزات، ولكنها ليست قانوناً.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,033 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة