عملية القلب المفتوح

تتعرض عضلة القلب إلى بعض المشاكل والإضطرابات الخلقية أو غير الخلقة، مما يجعل المريض بحالة تحتاج إلى إجراء بعض التدخلات الجراحية. ومن هذه التدخلات الجراحة التي تجري على عملية القلب، عملية القلب المفتوح.

عملية القلب المفتوح

سميت عملية القلب المفتوح بهذا الإسم نسبة إلى الحاجة إلى فتح جدار الصدر، وليس لضرورة فتح القلب وشقه. فهناك عدد من العمليات التي تندرج تحت مسمى عملية القلب المفتوح، ولكن لا يكون هناك حاجة إلى فتح عضلة القلب.

ومن العمليات التي تندرج تحت مسمى عملية قلب مفتوح:

  1. عملية تطعيم الشرايين والأوردة: حيث يتم فيها أخذ وريد أو شريان من مكان ما من الجسم، مثل الساق، ومن ثم يقوم الطبيب المعالج بتوصيل هذا الوريد أو الشريان بديلاً عن الوعاء الدموي الذي كان مغلق. وهذه العملية لا تحتاج إلى فتح القلب.
  2. عملية تغيير صمام القلب: يتم في هذه العملية فتح القلب عن طريق عمل شق في الأذين للوصول إلى الصمام التالف والعمل على ترميمه أو تغييره.
  3. عملية فتحة القلب: من العمليات التي تم فيها تسكير الفتحة التي تكون في القلب خلقياً.
  4. عملية تصحيح الشريان: يتم من خلالها تعديل مكان الشريان.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ما هي مضاعفات عملية القلب المفتوح؟

تختلف مضاعفات عملية القلب المفتوح في احتمالية حدوثها ودرجة خطرها وتهديدها للحياة، وهذا ما يحدده الطبيب المعالج قبل البدء بإجراء العملية، اعتماداً على حالة المريض الصحية.

ففي حال كان وضع المريض طبيعي وسليم من أمراض القلب والدم، تكون المضاعفات التي تظهر بعد إجراء العملية بسيطة وغير مهددة للحياة. مثل الشعور بألم في الصدر، أو نزيف موضعي، أو التهاب مكان الجرح.

ولكن قد تكون مضاعفات عملية القلب المفتوح مميتة وقاتلة، وذلك في حال كان وضع المريض الصحي سيء قبل إجراء العملية، مثل أن يعاني من الإصابة بمرض السكري، أو تصلب الشرايين، أو أي مشاكل في القلب. ومن هذه المضاعفات، تجمع سوائل على الرئة، أو هبوط في عضلة القلب، أو اضطراب في نبضاته.

هل هناك اختمال بعودة الانسداد قي الشرايين بعد اجراء عملية قلب مفتوح

طاقم الطبي

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ورم بالارجل بعد العملية القلب المفتوح العمر ٥٥ انثى

السلام عليكم هنالك عدة اسباب لتورم الساقين والقدمين بعد عملية القلب المفتوح. منها رض الاوعية اللمفية المرافقة للوريد المستئصل ، او الادوية القلبية الموصوفة لكِ. العلاج برفع الطرفين السفليين ومراجعة طبيب القلب لتعديل ادويتك. شكراً
see-answer-arrow

هل يوجد عمليات قلب مفتوح تغيير شرايين فقط في مصر بدون اجراء فتح في الصدر لقد قرات ان عمليات قلب مفتوح بواسطه المنظار

نعم يوجد لكن هذا يعتمد على نوع المرض فهناك الكثير من العمليات التي تتم بواسطة المنظار والقسطة والتي كانت تتطلب في السابق فتح الصدر والآن لا لزوم لذلك إلا إذا استعدت طبيعة الحالة ذلك
see-answer-arrow

قبل السفر لاجراء عملية قلب مفتوح لزوجي اصيب بحاله اسمها TIAفكم من الوقت يتطلب ت ر العمليه

إن كان ما تقصيدنه هو النوبة الإقفاري العابرة Transient ischemic attack أي الحالة التي تنجم عن نقص حاد في التروية لجزء من الدماغ والذي يسبب أعراض تماثل فقدان وظيفة هذا الجزء من الدماغ، كالفالجة (شلل نصفي) أو فقدان نصفي للإحساس، أو فقدان المقدرة على الكلام أو التعبيرأو غير ذلك لفترة زمنية قصيرة أقصاها 24 ساعة، ومن ثم تختفي تلك الأعراض بشكل كامل (لذلك سمي الإقفار بالعابر). وبعد تلاشي هذه الأعراض سيتم تقييم حالته الصحية وعلى قد استقرار الحالة وضرورة العملية القلبية وفقاً للحالة الوظيفية للقلب وباقي الأعضاء الحيوية خاصة الكبد والكلى سيتم تحديد موعد آخر قيد يمتد لشهر على الأقل
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,654خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

جراحة القلب والشرايين
توسيع الشريان التاجي
جراحة القلب والشرايين توسيع الشريان التاجي 4 سبتمبر 2021
جراحة القلب والشرايين
عملية تغيير صمام القلب
جراحة القلب والشرايين عملية تغيير صمام القلب 18 أغسطس 2021
جراحة القلب والشرايين
ما الفرق بين خفقان القلب الطبيعي وغير الطبيعي؟
جراحة القلب والشرايين ما الفرق بين خفقان القلب الطبيعي وغير الطبيعي؟ 14 نوفمبر 2017
أطباء متميزون لهذا اليوم
الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,654خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة