حساسية الدم

Allergy Blood Test

نوع الفحص : Allergy Blood Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/ مل

إن الحساسية هي حالة شائعة تحدث في الجسم كرد فعل من جهاز المناعة، حيث يعمل جهاز المناعة بشكل طبيعي لمحاربة الفيروسات، البكتيريا، والعوامل المعدية المختلفة. ومن الجدير بالذكر أنه عندما تكون لديك حساسية فإن جهاز المناعة يتعامل حتى مع المواد غير الضارة مثل اللقاح والغبار على أنها جسم غريب يهدد الصحة العامة فيحدث رد فعل تحسسي ينتج من خلاله أجسام مضادة تدعى مختصر الغلوبولين المناعي E.

وتشمل المواد المسببة للحساسية وبر الحيوانات، بعض الأطعمة كالمكسرات والمحار، وبعض الأدوية مثل البنسلين.

تتراوح أعراض الحساسية من العطس وانسداد الأنف إلى مضاعفات تهدد الحياة تسمى صدمة الحساسية.

يقوم اختبار حساسية الدم بقياس مستوى الأجسام المضادة لمختصر الغلوبولين المناعي E، بحيث أن وجود كميات قليلة من هذه الأجسام المضادة أمر طبيعي أما زيادة كميتها تعني وجود حساسية.

أسماء أخرى للاختبار:  IgE allergy test, Quantitative IgE, Immunoglobulin E, Total IgE, Specific IgE.

 

يتم إجراء هذا الاختبار لمعرفة إذا كان لديك حساسية. نوع واحد من هذه الاختبارات يسمى اختبار IgE الكلي الذي يقيس العدد الكلي للأجسام المضادة لمختصر الغلوبولين المناعي E في الدم. وهناك نوع آخر من اختبارات حساسية الدم يسمى اختبار IgE المحدد الذي يقيس الأجسام المضادة لمختصر الغلوبولين المناعي E في الدم كرد فعل لمواد معينة قد تسبب الحساسية.

قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار حساسية الدم إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية التالية:

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج اختبار حساسية الدم أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إذا كانت مستويات IgE الكلية لديك أعلى من الطبيعي فهذا يعني أن لديك حساسية، ولكن هذا لا يحدد نوع الحساسية بالضبط. إن اختبار مستويات IgE المحدد يساعد في تحديد نوع الحساسية، و يساعد طبيبك في وضع خطة العلاج أو تحويلك إلى أخصائي الحساسية.

ومن الجدير بالذكر أن خطة العلاج تعتمد على نوع وشدة الحساسية. والأشخاص الذين لديهم خطر الإصابة بصدمة الحساسية التي قد تؤدي إلى الموت يحتاجون إلى رعاية خاصة لتجنب المواد المسببة للحساسية، كما قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى حمل علاج أدرينالين طارئ معهم في جميع الأوقات.

اختبار IgE الجلدي هو طريقة أخرى للكشف عن وجود الحساسية، عن طريق قياس مستويات IgE وانتظار حدوث ردة فعل معينة على الجلد مباشرة. قد يقوم الطبيب بطلب هذا الاختبار الجلدي بدلاً من أو بالإضافة إلى اختبار حساسية الدم.

150-300
150-300
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-09-18

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics