Triiodothyronine Test تحليل هرمون ثلاثي يودو ثيرونين

نوع الفحص ثلاثي يودوثيرونين
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل تحليل T3 الكلي ما بين 60 -80  نانو جرام/ ديسيليتر وتحليل Free T3 فهي 0.130 - 0.450 نانو جرام/ ديسيليتر
المعدل الطبيعي للمرأة تحليل T3 الكلي ما بين 60 -80  نانو جرام/ ديسيليتر وتحليل Free T3 فهي 0.130 - 0.450 نانو جرام/ ديسيليتر
تحليل هرمون ثلاثي يودو ثيرونين

تعريف ثلاثي يودوثيرونين

تنظم هرمونات الغدة الدرقية العديد من الوظائف في الجسم، بما فيها عمليات الأيض، وحرارة الجسم، ومعدل ضربات القلب، ومن أهم هذه الهرمونات هرمون الثيروكسين المعروف بـ T4، وهرمون ثلاثي يودو ثيرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine) المعروف بـ T3، ويتواجد في الجسم بنوعين هما:

  • هرمون T3 الحر (بالإنجليزية: Free T3): وهو الذي يتواجد بشكل حر في الدم غير مرتبط بأي شيء.
  • هرمون T3 المرتبط (بالإنجليزية: Bound T3): وهو النوع الأكثر تواجداً في الجسم، إذ أن معظم T3 الموجود في الجسم هو T3 مرتبط ببروتين.

وعليه يوجد نوعين من تحليل الغدة الدرقية لهرمون T3؛ تحليل T3 الكلي الذي يقيس مستويات الحر والمرتبط منه وهو الفحص الأكثر شيوعاً، والنوع الثاني هو تحليل Free T3.

 

استخدام فحص ثلاثي يودوثيرونين

عادة ما يجرى تحليل T3 أو ثلاثي يودو ثيرونين ضمن مجموعة فحوصات أخرى كفحص هرمون الثيروكسين، وفحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية لتقييم وظائف الغدة الدرقية وتشخيص أي اضطرابات متعلقة بها.

دواعي اجراء فحص ثلاثي يودوثيرونين

عادة ما يطلب الطبيب إجراء تحليل T3 الكلي أو تحليل Free T3 إن كان المريض يعاني من أعراض تدل على وجود اضطراب في الغدة الدرقية، كفرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism)، أو خمول الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) الأولي أو الثانوي، أو خمول الغدة النخامية (بالإنجليزية: Hypopituitarism) المفرزة للهرمون المنبه للغدة الدرقية، أو اضطراب يدعى بالشلل الانسمامي الدرقي الدوري (بالإنجليزية: Thyrotoxic Periodic Paralysis). 

ومن أهم هذه الأعراض التي تستدعي إجراء فحص T3:

  • قلق.
  • إمساك.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • ضعف عام وتعب.
  • خسارة ملحوظة وغير مبررة في الوزن.
  • ارتعاش اليدين.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • اضطرابات النوم.
  • حساسية تجاه البرد والحرارة.
  • تساقط الشعر.

خطوات فحص ثلاثي يودوثيرونين

لا يوجد تحضيرات خاصة تحليل T3 أو تحليل Free T3، ولكن لا بد أن يطلع المريض طبيبه على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها، إذ قد تؤثر بعضها على نتيجة الفحص، ومن أهم هذه الأدوية:

  • الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات الغدة الدرقية، إن كان المريض قد شخص من قبل بأحدها ويداوم على أخذ أدوية للعلاج.
  • الستيرويدات (بالإنجليزية: Steroids).
  • حبوب منع الحمل (بالإنجليزية: Contraceptive Pills)، وأي أدوية هرمونية أخرى كالأندروجين، والاستروجين.

إن كنت تستخدم أي من هذه الأدوية لا تتوقف عن استخدامها قبل استشارة الطبيب.

قد تؤثر بعض الأمراض الحادة التي تستلزم رقود المريض على أسرة الشفاء في المستشفى على نتيجة فحص هرمون T3، لذلك ينصح بتجنب إجراء الفحص لهؤلاء المرضى حتى يتعافوا تماماً من المرض.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص ثلاثي يودوثيرونين

يجرى تحليل هرمون T3 كأي فحص دم عادي، إذ يقوم فني المختبر أو مختص الرعاية الصحية بسحب عينة صغيرة من الدم من الوريد الذي غالباً ما يكون في المنطقة الداخلية من المرفق بعد مسح الجلد بمطهر ووضع رباط مطاطي أعلى الذراع ليظهر الوريد بشكل أوضح، ولن يستغرق سحب الدم أكثر من 5 دقائق.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

 

نتائج فحص ثلاثي يودوثيرونين

تتراوح القيم الطبيعية لتحليل T3 الكلي ما بين 60 -80  نانو جرام/ ديسيليتر ولتحليل Free T3 فهي 0.130 - 0.450 نانو جرام/ ديسيليتر، وغالباً ما تشير المستويات الأعلى من الحد الطبيعي للهرمون إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، بينما تشير المستويات المنخفضة لأدنى من الحد الطبيعي إلى خمول الغدة الدرقية، إلا أن نتيجة فحص هرمون T3 وحدها لا تعتبر كافية للتشخيص، إذ يحتاج الطبيب إلى أن ينظر إلى فحوصات هرمونات الدرقية الأخرى لإجراء التشخيص الصحيح.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع مستويات هرمون T3 شائع بين النساء الحوامل والمرضى الذين يعانون من اضطرابات في الكبد.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل ثلاثي يودوثيرونين

أسباب انخفاض قراءة تحليل ثلاثي يودوثيرونين

Gretchen Holm. What Is a T3 Test? Retrieved on the 27th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/t3#abnormal-results

Lab tests online. T3 (Free and Total). Retrieved on the 27th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/t3-free-and-total

Medline Plus. Triiodothyronine (T3) Tests. Retrieved on the 27th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/triiodothyronine-t3-tests/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

ما هو علاج الدهون الثلاثية

بالاضافة إلى العلاج الدوائي تحت اشراف الطبيب، ينصح المريض بالاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة والتقليل من الأغية الغنية بالدهن والشحوم، وتخفيض استهلاك الكحول، والدُهْن، والكربوهيدرات خاصة الارز، وممارسة التمارين الهَوَائِيٌّة، وتخفيض الوزن، وتجنب التدخين وعدم الإفراط في تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، كما ينصح بالإعتماد على الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بدلا من اللحوم، كذلك ينصح باستخدام كبسولات الأوميغا 3 الموجودة في الصيدليات.

سؤال من ذكر

في الطب العام

علاج الدهون الثلاثية

بشكل عام في حالة ارتفاع الدهون الثلاثية ينبغي تحديد السببب ومن ثم السيطرة عليه علاجيا، وبعد ذلك ينبغي اتباع الخطوات التالية: 1- المحافظة على وزن طبيعي، وتخفيض الوزن الزائد. 2- ضبط أي مرض مزمن موجود لديك لا سيما اذا كان هناك سكري أو خلل استقلابي مُعين. 3- اتباع حمية غذائية تشمل تقليل والدُهْن والكربوهيدرات خاصة الرز. 4- تخفيض استهلاك الكحول. 5- الإهتمام بالرياضية الهَوَائِيٌّة، أو أي تمارين أو جهد متوسط المستوى كالمشي مثلاً لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة مرات في الأسبوع. 6- تجنب التدخين وعدم الإفراط في تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة. 7- الإعتماد على الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. 8- ينصح باستخدام الأوميغا 3 الموجود في زيت السمك، و فايتامين سي، وتناول 2 إلى 3 غرام من زيت بذور الكَتَّان يومياً. من الادوية التي من المكن استخدامها الجيمفيبروزيل، والبيزافيبريت، والسيبوفيبريت، والكلوفيبريت، والفينويبريتـ ، والنياسين، ومشتقات الإستاتين، وذلك وفق ظروف كل حالة على حدى، وكل ذلك يُستحسن أن يكون تحت إشراف أخصائي تغذية لتحديد مدى الاستجابة وما يتناسب مع حالتك، حيث وفقاً إضافة خطوات أخرى وفقاً لما تحتاجه وتسمح به حالتك الصحية.

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

ماهو علاج الدهون الثلاثية المرتفعة حيث ان نسبة الدهون الثلاثية عندى ٣٤٥ والنسبة العادية ١٦٥

تقليل نسبة ثلاثي الغليسريد ١-تقليل كمية الكربوهيدرات في الطعام ٢- التمارين الزياضية تقلل نسبة ثلاثي الغليسريد ٣-تناول حموض الأوميغا-٣ من السمك ومصادر أخرى ٤-تناول الخضروات الكثيرة الألياف يقلل من نسبة ثلاثي الغليسريد ٥-تقليل تناول الكحول ٦-دواء الكارنيتين له قابلية تخفيض ثلاثي الغليسريد.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي