Whooping Cough Diagnosis تشخيص السعال الديكي

نوع الفحص تشخيص السعال الديكي
العينة رشف الأنف
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
تشخيص السعال الديكي

تعريف تشخيص السعال الديكي

السعال الديكي أو الشاهوق، يعرف أيضاً بيرتوسيس، هو عدوى بكتيرية تسبب نوبات شديدة من السعال وصعوبة التنفس. إن الأشخاص المصابون بالسعال الديكي يخرجون صوت شهقة أو صوتاً ديكياً أثناء محاولتهم التنفس. ومن الجدير بالذكر أن مرض السعال الديكي مرض شديد العدوى، حيث ينتقل من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطاس.

إن الإصابة بالسعال الديكي قد تحصل في أي فئة عمرية، ولكنها غالباً تصيب الأطفال. وقد تكون خطيرة جداً وتؤدي إلى الموت عندما تصيب الأطفال دون عمر السنة.

إن اختبار السعال الديكي يساعد في تشخيص المرض، حيث أنه عند تشخيص المرض يمكن للطفل الحصول على العلاج للوقاية من مضاعفات السعال الديكي الخطيرة. ومن الجدير بالذكر أن أفضل طريقة للوقاية من السعال الديكي هي الحصول على المطعوم.

استخدام فحص تشخيص السعال الديكي

إن اختبار السعال الديكي يستخدم لمعرفة إذا كان الطفل مصاب بالسعال الديكي أم لا. إن تشخيص وعلاج السعال الديكي في المراحل المبكرة للعدوى قد يجعل الأعراض أقل حدة ويساعد على منع انتشار المرض.

دواعي اجراء فحص تشخيص السعال الديكي

قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار السعال الديكي إذا كان طفلك يعاني من أعراض السعال الديكي، أو إذا تعرض لشخص آخر مصاب بالمرض.

وعادة ما تحصل أعراض السعال الديكي على ثلاث مراحل:

 

- المرحلة الأولى: (تشبه أعراض نزلات البرد)

 

  1. سيلان الأنف.
  2. تدميع العيون.
  3. حمى خفيفة.
  4. سعال خفيف.

(يفضل إجراء الاختبار في المرحلة الأولى حيث تكون العدوى أكثر تقبلاً للعلاج)

 

- المرحلة الثانية: (تكون الأعراض أكثر خطورة)

 

  1. سعال حاد صعب السيطرة عليه.
  2. صعوبة التقاط النفس عند السعال، مما يؤدي إلى خروج صوتاً ديكياً.
  3. السعال الشديد الذي يؤدي إلى التقيؤ.

(قد لا يصاب الأطفال خلال المرحلة الثانية بالسعال على الإطلاق، ولكن قد يكون لديهم صعوبة شديدة في التنفس أو توقف عن التنفس في بعض الأحيان)

 

- المرحلة الثالثة: (سوف تبدأ بالشعور بالتحسن)

 

قد تكون لا تزال مصاب بالسعال، ولكن أقل من حيث الشدة والمدة.

خطوات فحص تشخيص السعال الديكي

هناك طرق مختلفة لاختبار السعال الديكي. ويقوم الطبيب باختيار إحدى الطرق التالية لتشخيص السعال الديكي:

- رشف الأنف: يقوم الطبيب المختص بضخ محلول ملحي في الأنف، ثم يزيل العينة عن طريق السحب.

- اختبار المسحة: يستخدم الطبيب المختص مسحة خاصة لأخذ عينة من الأنف أو الحلق.

- اختبار الدم: تستخدم اختبارات الدم في كثير من الأحيان في مراحل متقدمة من السعال الديكي.

يقوم  أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

- فحص الأشعة السينية: يستخدم لفحص الالتهاب أو وجود سوائل في الرئتين.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص تشخيص السعال الديكي

لا يحتاج اختبار السعال الديكي أي تجهيزات خاصة.

مخاطر اجراء تشخيص السعال الديكي

هناك خطر ضئيل من إجراء الاختبارات:

  1. رشف الأنف: قد تشعر بعدم الارتياح أثناء إجراء الاختبار ولكن هذا مؤقت.
  2. اختبار المسحة: عند أخذ المسحة من الحلق أو الأنف ستشعر بالدغدغة.
  3. اختبار الدم: ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص تشخيص السعال الديكي

إن نتائج الاختبار الإيجابية تعني أن الطفل مصاب بالسعال الديكي، بينما النتائج السلبية لا تستبعد تماما السعال الديكي. إذا كانت النتائج سلبية سيقوم الطبيب بطلب إجراء المزيد من الفحوصات لتأكيد أو استبعاد تشخيص السعال الديكي.

ومن الجدير بالذكر أن علاج السعال الديكي يكون عن طريق المضادات الحيوية، حيث تقوم المضادات الحيوية بجعل العدوى أقل خطورة إذا بدأت بالعلاج قبل أن يصبح السعال سيئاً للغاية. كما أن العلاج يمنع من انتقال العدوى للآخرين.

إن أفضل طريقة للوقاية من السعال الديكي هي الحصول على المطعوم. ومن الجدير بالذكر أنه عام 1940 قبل أن يصبح مطعوم السعال الديكي متوفراً، كان الآلاف من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية يموتون من السعال الديكي. اليوم، وعلى الرغم من ندرة الوفيات من السعال الديكي إلا أن 40,000 أمريكي يصابون بالسعال الديكي في كل عام. إن معظم الحالات التي تصاب بالسعال الديكي تكون من الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الحصول على اللقاح، أو المراهقين والبالغين الذين لم يحصلوا على اللقاح في الوقت المناسب. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالحصول على اللقاح لجميع الأطفال والرضع، المراهقين، النساء الحوامل، البالغين الذين لم يحصلوا على اللقاح. تحقق مع الطبيب الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى المطعوم أنت أو طفلك.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل تشخيص السعال الديكي

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز التنفسي

السعال الديكي اعراضه وعلاجه

اعراض السعال الديكي : أعراض نزلات البرد، والتي تبدأ بعد أسبوع من انتقال البكتيريا المسببة للمرض نوبات من السعال الشديد والحاد، التي تبدأ في الظهور بعد ما بين أسبوع إلى 10 أيام من بدء الأعراض المشابهة لنزلات البرد الإسهال رتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، لا يتجاوز غالبا درجة 38.8 درجة مئوية سيلان الأنف علاج السعال الديكي يختلف علاج السعال الديكى،ويعتمد ذلك على سن المصاب وعلى حدة الأعراض عندما يتم تشخيص السعال الديكى فى مرحلة مبكرة فإن الطبيب عادة ما يوصى بالراحة للمريض فى الفراش مع علاج من المضاد الحيوي.وعلى الرغم من أن المضادات الحيوية لا تعالج السعال الديكي إلا أنها تقصر من فترة المرض

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز التنفسي

ما الفرق بين السعال الديكي والتهاب القصبات من ناحية الاعراض

السعال الديكي ينجم عن جرثومة تؤدي الى سعال متتابع عدة مرات يتلو ذلك شهيق له صوت مما اكسب المرض وصف السعال الديكي وهذا المرض قد يحدث توسع غير متراجع في القصبات لاحقا وهو من الأمراض التي يتم التطعيم ضدها في الطفولة الى جانب الكزاز والدفتيريا والمطعوم الفمي لشلل الأطفال اما التهاب القصبات فهو تعبير يطلق على عائلة من الأمراض وليس مرض واحد وقد يكون حادا او مزمنا كما يمكن تقسيمه الى جرثومي وفيروسي وتحسسي وعندما يكون التهاب القصبات مصحوبا بتشنج قصبي فيغلب ان يسمع الصوت الصفيري مع الزفير وليس كما هو الحال في السعال الديكي المتصف بوجود صفير شهيقي بعد عدة سعلات متتابعة

سؤال من أنثى سنة 29

في أمراض الأطفال

ان تنتقل عدوى السعال الديكي من الطفل الى الشخص البالغ وماهي مخاطر المرض على الحامل التي تعيش مع اطفال مصابين بالسعال الديكي

الخطر الاكبر من السعال الديكي يكون في الطفال و حديثي الولادة ، لذا اذا كانت الام قد سبق و اخذت المطعوم فلا خطر عليها .

سؤال من ذكر سنة 38

في أمراض الأطفال

ماهو السعال الديكي وماهي اعراضه وكيف نعرف ان الطفل فيه سعال ديكي او لا

هو عباره عن مرض بكتيري يصيب جميع الاعمار ولكن الحده والخطوره تكون فى الاشهر الاولى.لا تنتقل الاجسام المضاده من الام لآبنها ولذلك بيداء التطعيم فى اقرب مده بعد الولاده ولذلك يبداء على عمر 62 يوم مع مجموعة المطاعيم الاخرى.اعراضه سعال شديد جدا واحيانا يؤدى الى نزيف فى ملتحمة العين واستفراغ ويكون على نوبات متعدده خلال اليوم.علاج مرطب للحلق ومهدئ للسعال .

سؤال من ذكر

في أمراض الأطفال

السعال الديكي

هو مرض بكتيرى يصيب الاطفال بسن صغيره.ويكون اعراضه سعال شديد وعلى فترات متقطعه وتقاربه.يعمل له مسحه من الحلق للبحث عن البكتريا.العلاج بسيط لكن يكن هنالك مضاعفات كثيره .والان له مطعوميعطى فى بدايه الشهر الثانى وكل شهر جرعه لمده ثلاثه اشهر.وجرعه داعمه على عمر 18 شهر.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي