الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل فيروس التهاب الكبد د

Hepatitis D Test

تحليل  فيروس التهاب الكبد دلتا
نوع الفحص : Hepatitis D Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا (بالإنجليزية: Hepatitis Delta Virus Test or HDV Test)، هو تحليل للكشف عن إصابة الفرد بالتهاب الكبد دلتا بعدوى حالية أو عدوى مزمنة، من خلال فحص الأجسام المضادة لالتهاب الكبد دلتا من نوع IgM، أو الأجسام المضادة من نوع IgM، أو إجراء تفاعل البوليمراز المتسلسل (بالإنجليزية: Polymerase Chain Reaction or (PCR.

يصاب الفرد بفيروس التهاب الكبد دلتا عند إصابته بالتهاب الكبد ب، ولا يمكن أن يصاب الفرد بفيروس التهاب الكبد دلتا دون إصابته بالتهاب الكبد ب، إذ تعتمد عدوى فيروس التهاب الكبد دلتا على المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب.

يقدر انتشار فيروس التهاب الكبد دلتا بمعدل 5% في العالم، وينتشر في بعض المناطق مثل شرق وجنوب أوروبا، أو وسط وشرق أفريقيا، وترتبط الإصابة بفيروس التهاب الكبد دلتا بالإصابة بسرطان الكبد، أو تشمع الكبد بشكل أعلى من التهاب الكبد ب لذلك يعد أكثر خطورة من الإصابة بالتهاب الكبد ب لوحده.

ينتقل فيروس التهاب الكبد دلتا من شخص مصاب بالفيروس إلى شخص آخر غير مصاب، وقد تكون عدوى التهاب الكبد دلتا عدوى حادة قصيرة الأمد، وقد تكون مزمنة، كما يجدر الإشارة أنه قد يصاب الفرد بعدوى التهاب الكبد دلتا، وعدوى التهاب الكبد ب في نفس الوقت، أو قد يصاب الفرد بعدوى التهاب الكبد دلتا بعد الإصابة بعدوى التهاب الكبد ب، ولا يوجد لقاح للوقاية من التهاب الكبد دلتا، لذلك تعد الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد ب من خلال لقاح التهاب الكبد ب، تحمي كذلك من الإصابة بالتهاب الكبد دلتا.

اقرأ أيضاً: الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب

يستخدم فحص تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا

يساعد اختبار فيروس التهاب الكبد د في تشخيص إصابة الفرد بعدوى فيروس التهاب الكبد دلتا الحادة والمزمنة ويجدر الإشارة إلى وجود عدة تحاليل يمكن إجراؤها لتشخيص العدوى وهي كالتالي:

  • تحليل فحص الأجسام المضادة من نوع IgM وتحليل فحص الأجسام المضادة من نوع IgG، واللذين يستخدمان في تشخيص الإصابة بعدوى حادة أو مزمنة بفيروس التهاب الكبد دلتا دون تحديد كمية الفيروس .
  • تفاعل البوليميراز المتسلسل والذي يساعد في تحديد كمية فيروس التهاب الكبد دلتا.

اقرأ أيضاً: التحاليل المشخصة لإلتهاب الكبد الفيروسي ب HBV Markers

دواعي إجراء فحص تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا

من دواعي إجراء فحص فيروس التهاب الكبد دلتا إصابة الفرد بعدوى التهاب الكبد ب، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل HDV عند التعرض لفرد مصاب بعدوى التهاب الكبد دلتا من خلال نقل الدم أو سوائل الجسم من شخص مصاب إلى آخرسليم، أو المناطق الموبوءة بالتهاب الكبد دلتا.

يطلب من الفرد إجراء اختبار Hepatitis D وذلك لمعرفة مدى استجابته للعلاج.

اقرأ أيضاً: مأمونية الحقن لمنع انتقال التهاب الكبد

كيف يتم إجراء فحص تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا

يتم إجراء فحص HDV من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، وذلك لفحص الأجسام المضادة، أو من خلال إجراء تفاعل البوليمراز المتسلسل من أجل تحديد كمية الفيروس. 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا

لا توجد استعدادات عند إجراء اختبار HDV. 

مخاطر إجراء فحص تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Hepatitis D، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم، وسرعان ما تزل هذه المضاعفات خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضاً: أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

تفسير نتائج فحص تحليل فيروس التهاب الكبد دلتا

تعد قراءة فحص Hepatitis D طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل سلبية أي لا يوجد أجسام مضادة لفيروس التهاب الكبد د، ويدل ذلك على عدم وجود عدوى حالية أو سابقة بالتهاب الكبد د، وينصح الفرد بإعادة تحليل HDV بعد أسبوع أو أسبوعين للتأكد من النتيجة.

يجدر الإشارة أنه إذا كان تحليل الأجسام المضادة لعدوى التهاب الكبد د إيجابياً فقد يدل ذلك على وجود عدوى مصاحبة حادة بالتهاب الكبد د، أو عدوى مزمنة من التهاب الكبد د مصاحبة لعدوى لالتهاب الكبد ب

Patricia R. Slev. Hepatitis Delta Virus - HDV. Retrieved on the 6th of February, 2021, from: 

https://arupconsult.com/content/hepatitis-delta-virus

KateEl Bouzidi. Hepatitis Delta Virus Testing, Epidemiology and Management: A multicentre Cross-Sectional Study of Patients in London. Retrieved on the 6th of February, 2021, from: 

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1386653215000591#:~:text=Hepatitis%20delta%20virus%20(HDV)%20testing,is%20the%20only%20available%20treatment.

Centers for Disease Control and Prevention (CDC). Hepatitis D. Retrieved on the 6th of February, 2021, from:

https://www.cdc.gov/hepatitis/hdv/index.htm

Spectrumhealth. Hepatitis D Virus Total Antibodies, Serum.  Retrieved on the 6th of February, 2021, from:

https://spectrumhealth.testcatalog.org/show/LAB1230012

Medlineplus. Hepatitis virus panel. Retrieved on the 6th of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003558.htm#:~:text=The%20hepatitis%20virus%20panel%20is,of%20the%20different%20hepatitis%20viruses

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-18
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي