Immunoglobulin M Test تحليل الغلوبين المناعي م

 تحليل الغلوبين المناعي م
نوع الفحص تحليل الغلوبين المناعي م
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
man normal range 60 - 300
woman normal range 60 - 300

تعريف تحليل الغلوبين المناعي م

يقيس تحليل الغلوبين المناعي م (بالإنجليزية: Immunoglobulin M Test or IgM) مستوى الأجسام المضادة من نوع م في الدم.

يعرف الغلوبين المناعي م بأنه أحد أنواع الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة استجابة للفيروسات، أو البكتيريا، أو الخلايا السرطانية، وترتبط الأجسام المضادة بالمواد الغريبة حتى يتمكن جهاز المناعة من تدميرها.

يوجد الغلوبين المناعي م في الدم والسائل الليمفاوي، وهو أول نوع من الأجسام المضادة التي يتم تصنيعها استجابة للعدوى، ويشكل حوالي (5-10)% من جميع الأجسام المضادة التي يصنعها جهاز المناعة استجابة للعدوى.

تختلف أنواع الجلوبين المناعي م باختلاف العدوى، فمثلاُ تختلف الأجسام المضادة م التي ينتجها الجسم استجابة لعدوى السل عن الملاريا، إذ ترتبط الأجسام المضادة لعدوى السل فقط ببكتيريا السل، وإذا كان جهاز المناعة في جسم الفرد ينتج كميات منخفضة من الأجسام المضادة، فإن لديه فرصة أكبر للإصابة بعدوى متكررة، كما هو الحال عند مرضى السرطان.

انواع الأجسام المضادة 

ما هو تحليل IgM؟ وماذا يختلف عن الغلوبينات المناعية الأخرى؟ الجواب يقيس الفحص مستوى الأجسام المضادة م، وهي أحد أنواع الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابة للعدوى إذ توجد خمسة أنواع رئيسة من الأجسام المضادة أو الغلوبينات المناعية وهي كالتالي:

  • الغلوبين المناعي A.
  • الغلوبين المناعي G، وهو أكثر الأجسام المضادة شيوعاً، إذ يبقى هذا النوع من الأجسام المضادة لفترة طويلة، وقد يستمر مدى الحياة، لذلك يعد مهماً في مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، كما أنه النوع الوحيد من الأجسام المضادة الذي ينتقل عبر المشيمة إلى الجنين.
  • الغلوبين المناعي M، ينتجه الجسم كاستجابة أولية للعدوى، وهو خط الدفاع الأول عن الجسم، يرتفع مستواه بعد فترة قصيرة من الإصابة بالعدوى، ثم يبدأ بالانخفاض.
  • الغلوبين المناعي E وغالباً ما يكون مرتفعاً عند الأفراد المصابين بالحساسية.

استخدام فحص تحليل الغلوبين المناعي م

يستخدم تحليل IgM في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حالية لأول مرة، إذ يتم إنتاج الأجسام المضادة M كأول استجابة للجسم لعدوى جديدة أو مستضد جديد غير ذاتي، ويزداد مستوى الأجسام المضادة M بعد فترة قصيرة من الإصابة بالعدوى، ثم تبدأ بالانخفاض عن ارتفاع مستوى الأجسام المضادة من نوع IgG التي تستمر لفترة طويلة قد تصل مدى الحياة.

دواعي اجراء فحص تحليل الغلوبين المناعي م

يطلب من الأفراد إجراء تحليل IgM لعدوى معينة مثل التهاب الكبد A للتحقق من إصابة الفرد بعدوى حالية، كما يستخدم الأطباء اختبارات الغلوبين المناعي للمساعدة في تشخيص نقص المناعة عند الفرد، والذي تشتبه إصابة الفرد به، عندما يصاب بالكثير من العدوى.

خطوات فحص تحليل الغلوبين المناعي م

يتم إجراء تحليل IgM عادة من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، باستخدام إبرة صغيرة من أجل فحصها باستخدام أجهزة خاصة، وفي بعض الأحيان يتم إجراء التحليل عن طريق أخذ عينة باستخدام وخز الإصبع، إذ يقوم مقدم الرعاية الصحية بتنظيف إصبع الطفل، ثم وخز طرفة بإبره دقيقة لجمع الدم. 

تجدر الإشارة أنه يوجد طريقة أخرى لإجراء هذا التحليل، إذ يتم أخذ عينة من السائل النخاعي باستخدام البزل القطني.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص تحليل الغلوبين المناعي م

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل IgM، ولكن يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، لأن بعض الأدوية قد تؤثر على نتائج الاختبار، كما أنه يؤثر على نتيجة التحليل إجراء فحص إشعاعي خلال الثلاثة أيام الماضية من سحب العينة.

تؤثر بعض الأدوية والممارسات على نتائج التحليل ومنها ما يلي:

  • أدوية فشل القلب.
  • أدوية تنظيم النسل.
  • أدوية النوبات.
  • العلاج الإشعاعي أو الكيميائي للسرطان.
  • الحصول على بعض المطاعيم وخصوصاً المطاعيم التي لها جرعات متكررة خلال الأشهر الستة الماضية من إجراء التحليل.
  • الخضوع لنقل الدم في الأشهر الستة الماضية من إجراء التحليل.
  • استخدام الكحول أو المخدرات.

مخاطر اجراء تحليل الغلوبين المناعي م

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IgM، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز، أو النزف البسيط، أو التكدم والتورم مكان الوخز، وتجدر الإشارة أن هذه المضاعفات بسيطة، وسرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IgM للحامل، إذ لا يؤدي إجراء التحليل إلى أي مشاكل أو مضاعفات للحامل، بل يساعد في تشخيص إصابتها بعدوى حالية، وبالتالي تلقي العلاج المناسب.

نتائج فحص تحليل الغلوبين المناعي م

تعد نتيجة تحليل IgM طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (60 - 300) ملغ/ديسيلتر، ويدل ذلك على أن النتيجة سلبية وأن الفرد غير مصاب بعدوى حالية من عدوى معينة.

تكون نتيجة تحليل IgM ايجابية إذ كانت قراءة التحليل مرتفعة، وقد يدل ارتفاع القراءة على وجود الغلوبولين الكبروي بالدم (بالإنجليزية: Macroglobulinemia)، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب الكبد الفيروسي، أو وجود عدوى طفيلية، أو الحصبة الألمانية، أو داء كثرة الوحيدات، إذ تتكون الأجسام المضادة M عند الإصابة بالعدوى لأول مرة، ويعني ارتفاعها وجود عدوى جديدة.

يدل ارتفاع قراءة تحليل IgM عند المولود الجديد، أن الطفل يعاني من عدوى بدأت في رحم الأم قبل الولادة.

قد تنخفض نتيجة تحليل IgM عن المستوى الطبيعي ويدل ذلك على إصابة الفرد ببعض انواع أمراض المناعة الموروثة، أو بعض أنواع اللوكيميا، أو المايلوما المتعددة.

توجد بعض التحاليل التي قد يطلب الطبيب إجرائها اعتماداً على نتائج تحليل IgM مثل تحليل تعداد الدم الكامل، أو فحص البروتين في الدم، أو فحوصات وظائف الكلى للتحقق من مشاكل الكلى.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل تحليل الغلوبين المناعي م

أسباب انخفاض قراءة تحليل تحليل الغلوبين المناعي م

[1] University of Michigan Health. Immunoglobulins. Retrieved on the 4th of October, 2021.

[2] Kids Health. Blood Test: Immunoglobulins (IgA, IgG, IgM). Retrieved on the 4th of October, 2021.

[3] WebMD. What Is an Immunoglobulin Test?. Retrieved on the 4th of October, 2021.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 32

في الطب العام

هل تحليل vs يظهر اي التهاب مناعي للاجسام المضادة في الجسم ؟

تحليل سرعة الترسيب هو التحليل المبدأى للكشف عن الالتهابات والعدوي والامراض المناعية ولكن فائدته فقط في انه تحليل مبدأي ويلزم كشف طبي واجراء تحاليل اخري اكثر تخصصية لمعرفة التشخيص الصحيح

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

في حالة الإلتهاب الكبدي الحاد ما هو الحد الأدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين في البول؟

إن البيليروبين عبارة عن مادة صفراء يتم تصنيعها في الجسم أثناء تفكيك الجسم لخلايا الدم الحمراء ويوجد في الصفراء وهو سائل في الكبد يساعد في هضم الطعام. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان الكبد بصحة جيدة، فسوف يقوم بالتخلص من معظم البيليروبين من الجسم. أما في حالة وجود مشكلة في الكبد، يمكن للبيليروبين أن يتسرب إلى الدم والبول وحينها يكون علامة على مرض الكبد.

إن ارتفاع البيليروبين أو وجود البيليروبين في فحص البول يمكن أن يدل على وجود مشكلة في الكبد مثل التهاب الكبد أو وجود مشكلة في وظائف الكبد. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد حد أدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين فأي ظهور للبيليروبين يعد مؤشر على وجود اضطراب في وظائف الكبد. إذا كانت النتائج غير طبيعية، يحب إجراء اختبارات إضافية للدم والبول، بما في ذلك وظائف الكبد وهي عبارة عن سلسلة من اختبارات الدم التي تقيس العديد من الإنزيمات والبروتينات والمواد الموجودة في الكبد التي تستخدم للكشف عن أمراض الكبد.

المرجع: Bilirubin in Urine

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي