الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل جرثومة المعدة بالبراز

Helicobacter Pylori Stool Antigen Test

العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز
نوع الفحص : Helicobacter Pylori Stool Antigen Test
العينة : عينة البراز
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل مستضد جرثومة المعدة في البراز أو تحليل مستضد بكتيريا الملوية البابية الموجود في البراز (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori Stool Antigen Test or  H. pylori stool antigen Test)، وهو أحد تحاليل الكشف عن جرثومة المعدة، واختبار يستخدم لتقييم وجود جرثومة المعدة في الجهاز الهضمي، من خلال قياس المستضدات التي ينتجها جهاز المناعة ضد عدوى الملوية البابية والتي تكون موجودة في البراز، ويجدر الإشارة أن تحليل مستضد بكتيريا الملوية البابية في البراز يشخص إصابة الفرد بالعدوى، ولا يستطيع تقييم هل العدوى نشطة.

تعد عدوى الملوية البابية أو هيليكوباكتر بيلوري، أحد أنواع البكتيريا الشائعة جداً التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي قد تسبب قرحة المعدة، ويجدر الإشارة أن أغلب الأفراد المصابين بجرثومة المعدة لا تظهر عليهم أعراض، ولكن جرثومة المعدة تقلل من قدرة المعدة على إنتاج المخاط مما يجعل المعدة عرضة للتلف بسبب الحمض الموجود فيها، ويزيد من احتمالية الإصابة بالقرحة الهضمية، أو سرطان المعدة، أو التهاب المعدة.

يبحث تحليل جرثومة المعدة بالبراز عن مستضدات جرثومة الملوية البابية في البراز، وتعرف المستضدات بأنها تؤدي إلى استجابة مناعية، ويجدر التنبيه إلى وجود العديد من التحاليل التي يمكن إجراؤها للتحقق من إصابة الفرد بالملوية البوابية مثل فحص الزفير باليوريا أو التنظير.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن القرحة الهضمية ؟

يستخدم فحص العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز

يساعد تحليل جرثومة المعدة في البراز للكشف عن وجود مستضد عدوى الملوية البابية في الجهاز الهضمي، أو التحقق من فعالية علاج الملوية البابية، أو التأكد من أن الأعراض التي يعاني منها الفرد في الجهاز الهضمي ناتجة عن بكتيريا الملوية البابية وليس سبب آخر. 

اقرأ أيضاً: أسباب ألم المعدة المفاجئ

دواعي إجراء فحص العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز

يطلب من الفرد إجراء تحليل جرثومة المعدة بالبراز، عندما تظهر عليه بعض الأعراض قد تدل على إصابته بقرحة المعدة، ومن الأعراض التي تظهر على الفرد ما يلي: 

  • ألم البطن.
  • الشعور بالانتفاخ والامتلاء.
  • الغثيان.
  • فقدان الوزن بدون سبب.
  • الإسهال.
  • التجشؤ.

يجدر الإشارة إلى وجود أعراض أخرى خطيرة قد يعاني منها الفرد مثل وجود دم في البراز، أو القيء الذي يشبه القهوة، أو القيء الدموي، ويجدر التنبيه أن هذه الأعراض قد تستلزم العناية الطبية الطارئة.

يطلب من الفرد إجراء تحليل جرثومة المعدة بالبراز للتحقق من فعالية العلاج بعد فترة تتراوح من أربع إلى ست أسابيع من الانتهاء من تناول المضادات الحيوية. 

اقرأ أيضاً: التهاب المعدة و أعراضها

كيف يتم إجراء فحص العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز

يتم إجراء تحليل جرثومة المعدة بالبراز من خلال جمع عينة براز نظيفة، في وعاء نظيف، ويجدر التنبيه إلى ضرورة الانتباه أن لا تختلط عينة البراز مع بول الفرد، أو ورق التواليت، أو ماء المرحاض، ثم يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء تحليل زراعة البراز.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز

توجد بعض الأدوية التي قد يطلب من الفرد التوقف عن استخدامها قبل إجراء تحليل جرثومة المعدة بالبراز بحوالي أسبوعين، مثل مضادات الحموضة، أو المضادات الحيوية.

مخاطر إجراء فحص العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل H.pylori للمستضد في البراز.

تفسير نتائج فحص العامل المُستضد للبكتيريا البابية الملوية في البراز

تعد نتيجة فحص جرثومة المعدة بالبراز طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل سلبية، وفي حال وجود أعراض يعاني منها الفرد فهي بسبب سبب آخر، ويجدر الإشارة أنه في حال استمرار الأعراض فينصح الفرد بإجراء اختبارات أخرى مثل خزعة الأنسجة للتحقق من عدم وجود عدوى بشكل قاطع، ويعد الفرد مصاباً بجرثومة المعدة إذا كانت نتيجة تحليل جرثومة المعدة في البراز إيجابية.

إذا كانت نتيجة فحص جرثومة المعدة في البراز إيجابية فإن مقدم الرعاية الصحية قد يصف بعض الأدوية والمضادات الحيوية، ويجدر التنبيه إلى ضرورة الالتزام بتعليمات مقدم الرعاية الصحية، وعدم التوقف عن تناول الأدوية حتى لو اختفت الأعراض، إذ أن استمرار الإصابة ببكتيريا الملوية البابية قد يتفاقم ويؤدي إلى قرحة هضمية، أو سرطان المعدة في بعض الحالات.

Australian Clinical Labs. Helicobacter pylori Stool Antigen Test. Retrieved on the 8th of February, 2021, from:

https://www.clinicallabs.com.au/functional-pathology-old/practitioners/functional-tests-arterial/helicobacter-pylori-stool-antigen-test/

Lab Tests Online. Helicobacter pylori (H. pylori) Testing. Retrieved on the 8th of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/helicobacter-pylori-h-pylori-testing#:~:text=A%20positive%20H.,the%20pain%20and%20the%20ulceration.

Medlineplus. Helicobacter Pylori (H. Pylori) Tests.  Retrieved on the 8th of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/helicobacter-pylori-h-pylori-tests/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-24
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي