الخلايا الظهارية في اختبار البول

Epithelial Cells in Urine

نوع الفحص : Epithelial Cells in Urine
العينة : عينة البول
وحدة القياس : خلية

الخلايا الظهارية هي نوع من الخلايا التي تبطن أسطح الجسم وتوجد على الجلد والأوعية الدموية والمسالك البولية والأعضاء الأخرى. تنظر الخلايا الظهارية في اختبار البول إلى البول تحت المجهر لمعرفة إذا كان عدد الخلايا الظهارية ضمن المعدل الطبيعي. من الطبيعي أن يكون لديك كمية صغيرة من الخلايا الظهارية في البول ولكن تشير وجود كمية كبيرة إلى وجود التهاب أو مرض كلوي أو أي حالة طبية أخرى.

هناك ثلاثة أنواع من الخلايا الظهارية التي تبطن المسالك البولية. وتسمى الخلايا الانتقالية، والخلايا الأنبوبية الكلوية، والخلايا الحرشفية. إذا كانت هناك خلايا حرشفية في البول، فقد يعني ذلك أن العينة ملوثة. هذا يعني أن العينة تحتوي على خلايا من مجرى البول (عند الرجال) أو فتحة المهبل (عند النساء). يمكن أن يحدث ذلك إذا لم تنظف المنطقة التناسلية بشكل جيد بما فيه الكفاية عند استخدام طريقة تجميع عينة البول النظيفة.

تعد الخلايا الظهارية في اختبار البول جزء من تحليل البول، وهو اختبار يقيس المواد المختلفة في البول. قد يتضمن تحليل البول فحصاً بصرياً لعينة البول  و اختبارات لبعض المواد الكيميائية، وفحص خلايا البول تحت المجهر. الخلايا الظهارية في اختبار البول هي جزء من الفحص المجهري للبول.

قد يطلب الأخصائي إجراء الخلايا الظهارية في اختبار البول كجزء من الفحص الدوري أو إذا أظهرت اختبارات البول البصرية أو الكيميائية نتائج غير طبيعية. قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب البول أو الكلى. قد تشمل هذه الأعراض:

  1. التبول المتكرر.
  2. ألم أثناء التبول.
  3. ألم البطن.
  4. ألم في الظهر.

خلال زيارتك مختبر التحليل عليك أن تقوم بتجميع عينة بول، وسيقوم أخصائي المختبر بإعطائك كأس عينة البول وبعض التعليمات الخاصة للحصول على عينة بول معقمة. تسمى هذه التعليمات الخاصة (طريقة تجميع عينة البول النظيفة) وتشمل:

  1. اغسل يديك جيداً.
  2. يجب تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بمنصة تنظيف نظيفة، حيث يجب على الذكور مسح طرف القضيب ويجب على الإناث مسح المنطقة جيداً من الأمام إلى الخلف.
  3. البدء في التبول بالمرحاض أولاً.
  4. وضع كأس عينة البول تحت مجرى البول الخاص بك.
  5. اجمع على الأقل 1-2 أونص من البول أو إلى المؤشر الموجود على كأس عينة البول.
  6. الانتهاء من التبول في المرحاض.
  7. أعد كأس عينة البول إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة للاختبار. إذا طلب الأخصائي إجراء اختبارات أخرى للبول أو الدم ، فقد تحتاج إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل الاختبار.

لا يوجد خطورة من إجراء اختبار البول.

غالباً تظهر النتائج على أنها كمية تقريبية ، مثل الخلايا "القليلة" أو "المعتدلة" أو "العديدة" ، وتعتبر الخلايا "القليلة" ضمن المعدل الطبيعي، وقد تشير الخلايا "المعتدلة" أو "العديدة" إلى حالة طبية مثل:

  1. التهاب المسالك البولية.
  2. عدوى الخميرة.
  3. مرض الكلية.
  4. مرض الكبد.
  5. أنواع معينة من السرطان.

إذا كانت النتائج ليست في المعدل الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك حالة طبية تحتاج إلى العلاج. قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات قبل التشخيص النهائي.

1-5
1-5
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics