Total Serum Bilirubin Test تحليل البيليروبين الكلي في الدم

نوع الفحص البيليروبين الكلي في الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل أقل من 1
المعدل الطبيعي للمرأة أقل من 1
تحليل البيليروبين الكلي في الدم

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف البيليروبين الكلي في الدم

إن تحليل البيليروبين الكلي في الدم (بالإنجليزية: ( Total Serum Bilirubin Test or TSB Test) وهو اختبار يقيس نسبة البيليروبين في الدم، وتعد البيليروبين مادة صفراء اللون يتم إنتاجها بشكل طبيعي خلال عملية تكسر خلايا الدم الحمراء، يوجد البيليروبين في العصارة الصفراء، التي يفرزها الكبد للمساعدة على هضم الطعام.

يقوم الكبد السليم يقوم بالتخلص من معظم مادة البيليروبين خارج الجسم، ولكن في حال تعرض الكبد للتلف فإنه يتم إفراز البيليروبين من الكبد إلى مجرى الدم مسبباً ما يعرف باليرقان، وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد، ومن الجدير بالذكر أن نتائج اختبار دم البيليروبين بالإضافة إلى أعراض اليرقان تمكن الطبيب من معرفة وجود مشكلة في الكبد.

اقرأ أيضاً: الاكل المناسب لمرضى اليرقان

استخدام فحص البيليروبين الكلي في الدم

يتم إجراء تحليل Bilirubin الكلي في الدم كجزء من فحوصات الكبد للتحقق من صحة الكبد، وتشخيص أمراض الكبد وفقر الدم الانحلالي، وانسداد القنوات الصفراوية.

كما يستخدم تحليل Bilirubin الكلي في الدم بشكل شائع للمساعدة في تشخيص اليرقان عند حديثي الولادة، ويجدر الإشارة أن اليرقان عند حديثي الولادة يحدث بسبب عدم نضج الكبد بما يكفي للتخلص من مادة البيليروبين، وعادة يكون غير مضر ويختفي خلال بضعة أسابيع. ولكن، في بعض الحالات قد تؤدي ارتفاع نسبة البيليروبين إلى تلف الدماغ لذا يتم طلب هذا الاختبار عند حديثي الولادة كإجراء وقائي.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

دواعي اجراء فحص البيليروبين الكلي في الدم

يطلب من الفرد تحليل Bilirubin الكلي في الدم في الحالات التالية:

  • إصابة الفرد بأعراض اليرقان، والتي تشمل البول الداكن، أو ألم المعدة، أو الغثيان، أو ألم البطن وانتفاخه، أو الشعور بألم البطن وانتفاخه.
  • ظهور أعراض تدل على إصابة الفرد بالتسمم الناتج عن تناول بعض الأدوية.
  • تعرض الفرد لفيروس يسبب التهاب الكبد.
  • إفراط الفرد في شرب الكحول لفترة طويلة. 

خطوات فحص البيليروبين الكلي في الدم

يتم إجراء تحليل البيليروبين الكلي في الدم إذ يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.

ومن الجدير بالذكر أن فحص Bilirubin الكلي في الدم لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها، ويجدر الإشارة أنه يتم سحب عينة الدم عند الأطفال من الكعب باستخدام إبرة صغيرة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص البيليروبين الكلي في الدم

يطلب من الفرد قبل إجراء تحليل البيليروبين في الدم الصيام والتوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة أربع ساعات على الأقل، كما قد يطلب منه مقدم الرعاية الصحية التوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتائج تحليل Bilirubin الكلي في الدم.

مخاطر اجراء البيليروبين الكلي في الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل البيليروبين الكلي في الدم، حيث يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو قد تظهر كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص البيليروبين الكلي في الدم

تعد قراءة تحليل Bilirubin الكلي في الدم طبيعية إذا كانت نتائج تحليل البيليروبين الكلي في الدم عند الأفراد البالغين أقل من 1 ملغ / ديسيلتر، ويعد الفرد مصاباً باليرقان إذا كانت قراءة تحليل Bilirubin الكلي في الدم أعلى من 2.5 ملغ / ديسيلتر، كما يجدر التنبيه أن ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين عند الأطفال الأصحاء بحيث يزيد عن 15 ملغ / ديسيلتر قد يسبب بعض المشاكل لديهم.

يدل ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين الكلي في الدم على حدوث اليرقان، والذي يحدث بسبب تكسر خلايا الدم الحمراء أكثر من المعتاد، والذي قد يكون بسبب بعض الأمراض مثل فقر الدم الانحلالي، أو وجود مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد.

 

أسباب ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين الكلي في الدم

University of Rochester Medical Center Rochester. Total Bilirubin (Blood). Retrieved on the 23rd of November, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=total_bilirubin_blood

Lab Tests Online. Bilirubin. Retrieved on the 23rd of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/bilirubin

Medlineplus. Bilirubin blood test. Retrieved on the 23rd of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003479.htm

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 22

في أمراض الأطفال

لماذ بعض الاحيان في الاطفال حديثي الولادة يجب ان نستبدل دم اثناء الاصابه ب البيليروبين ابوصفار

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخي عندما يكون سبب الصفراء من الأسباب التي تجعل الصفراء ترتفع فوق حد معين هذا الحد هو الذي عنده تمر الصفراء الي المخ في الوليد قبل بلوغه الاسبوع الاول يجب ذلك لأنه سيؤثر علي بعض الناطق في المخ ويؤثر علي المولود في النمو العقلي والحركي بعد ذلك والله اعلم والمستعان

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

عن طريق الصدفة عند تحليل لزوجة الدم شاهد المحلل اصفرار في الانبوبة الشعرية فوضعها في الجهاز ظهرت النتيجة للبيليروبين الكلي وقال لي عندك التهاب الكبد

اعادة التحليل لوظائف الكبد في مكان آخر ثم البحث ان كانت جد مرتفعة مع طبيب في الموضوع. وعموما 2.3 ليس مرتفعا كثيرا.

سؤال من أنثى

في الطب العام

ماهو المرض الناتج عن ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم

التهاب الكبد من المسببات الفيروسية في شكل حاد (التهاب الكبد A، B، مع عدد كريات الدم البيضاء المعدية).التهاب الكبد من المسببات الجرثومية (داء البريميات، داء البروسيلات).التهاب الكبد المزمن.التهاب الكبد المناعي الذاتي. التهاب الكبد الدوائي (نتيجة للعلاج الهرموني، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأدوية المضادة للأورام وأدوية مكافحة السل).(التسمم بالسموم الفطرية، والمواد السامة الصناعية).سرطان المرارة، الكبد أو البنكرياس..تليف الكبد الصفراوي.وفقر الدم الانحلالي متلازمات الدوار، دابين جونسون.متلازمات لوسي-دريسكول، جيلبرت، كريجلر نايار؛و بعض الأمراض المعدية , سلامات

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

لقد اجريت تحاليل لالتهاب الكبد وكانت النتائج بيليروبين كلي بيليروبين مباشر SGPT SGOT ماهي حالتي وهل يوجد عندي التهاب بالكبد

هنا الرتفاع فقط في ال bilirubin . اما SGOT و SGPTفليسا مرتفعين.. قد تكون مصاب بما يعرف بمتلازمة جابرت ( Gilbert syndrome ).. و لكن يجب التاكد من فحص ALP و GGT و عمل صورة التراساوند للكبد ... يعتمد ايضا على وجود اعراض او عدمه... انصح بالتوجه الى طبيب اخصائي كبد للفحص

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي