تحليل البيليروبين الكلي في الدم

Total Serum Bilirubin Test

البيليروبين الكلي في الدم
نوع الفحص : Total Serum Bilirubin Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل : أقل من 1
المعدل الطبيعي للمرأة : أقل من 1

إن تحليل البيليروبين الكلي في الدم (بالإنجليزية: ( Total Serum Bilirubin Test or TSB Test) وهو اختبار يقيس نسبة البيليروبين في الدم، وتعد البيليروبين مادة صفراء اللون يتم إنتاجها بشكل طبيعي خلال عملية تكسر خلايا الدم الحمراء، يوجد البيليروبين في العصارة الصفراء، التي يفرزها الكبد للمساعدة على هضم الطعام.

يقوم الكبد السليم يقوم بالتخلص من معظم مادة البيليروبين خارج الجسم، ولكن في حال تعرض الكبد للتلف فإنه يتم إفراز البيليروبين من الكبد إلى مجرى الدم مسبباً ما يعرف باليرقان، وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد، ومن الجدير بالذكر أن نتائج اختبار دم البيليروبين بالإضافة إلى أعراض اليرقان تمكن الطبيب من معرفة وجود مشكلة في الكبد.

اقرأ أيضاً: الاكل المناسب لمرضى اليرقان

يستخدم فحص البيليروبين الكلي في الدم

يتم إجراء تحليل Bilirubin الكلي في الدم كجزء من فحوصات الكبد للتحقق من صحة الكبد، وتشخيص أمراض الكبد وفقر الدم الانحلالي، وانسداد القنوات الصفراوية.

كما يستخدم تحليل Bilirubin الكلي في الدم بشكل شائع للمساعدة في تشخيص اليرقان عند حديثي الولادة، ويجدر الإشارة أن اليرقان عند حديثي الولادة يحدث بسبب عدم نضج الكبد بما يكفي للتخلص من مادة البيليروبين، وعادة يكون غير مضر ويختفي خلال بضعة أسابيع. ولكن، في بعض الحالات قد تؤدي ارتفاع نسبة البيليروبين إلى تلف الدماغ لذا يتم طلب هذا الاختبار عند حديثي الولادة كإجراء وقائي.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

دواعي إجراء فحص البيليروبين الكلي في الدم

يطلب من الفرد تحليل Bilirubin الكلي في الدم في الحالات التالية:

  • إصابة الفرد بأعراض اليرقان، والتي تشمل البول الداكن، أو ألم المعدة، أو الغثيان، أو ألم البطن وانتفاخه، أو الشعور بألم البطن وانتفاخه.
  • ظهور أعراض تدل على إصابة الفرد بالتسمم الناتج عن تناول بعض الأدوية.
  • تعرض الفرد لفيروس يسبب التهاب الكبد.
  • إفراط الفرد في شرب الكحول لفترة طويلة. 
كيف يتم إجراء فحص البيليروبين الكلي في الدم

يتم إجراء تحليل البيليروبين الكلي في الدم إذ يقوم أخصائي المختبر بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وبعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.

ومن الجدير بالذكر أن فحص Bilirubin الكلي في الدم لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها، ويجدر الإشارة أنه يتم سحب عينة الدم عند الأطفال من الكعب باستخدام إبرة صغيرة.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص البيليروبين الكلي في الدم

يطلب من الفرد قبل إجراء تحليل البيليروبين في الدم الصيام والتوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة أربع ساعات على الأقل، كما قد يطلب منه مقدم الرعاية الصحية التوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتائج تحليل Bilirubin الكلي في الدم.

مخاطر إجراء فحص البيليروبين الكلي في الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل البيليروبين الكلي في الدم، حيث يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو قد تظهر كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

تفسير نتائج فحص البيليروبين الكلي في الدم

تعد قراءة تحليل Bilirubin الكلي في الدم طبيعية إذا كانت نتائج تحليل البيليروبين الكلي في الدم عند الأفراد البالغين أقل من 1 ملغ / ديسيلتر، ويعد الفرد مصاباً باليرقان إذا كانت قراءة تحليل Bilirubin الكلي في الدم أعلى من 2.5 ملغ / ديسيلتر، كما يجدر التنبيه أن ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين عند الأطفال الأصحاء بحيث يزيد عن 15 ملغ / ديسيلتر قد يسبب بعض المشاكل لديهم.

يدل ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين الكلي في الدم على حدوث اليرقان، والذي يحدث بسبب تكسر خلايا الدم الحمراء أكثر من المعتاد، والذي قد يكون بسبب بعض الأمراض مثل فقر الدم الانحلالي، أو وجود مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد.

 

أسباب القراءة المرتفعة البيليروبين الكلي في الدم

University of Rochester Medical Center Rochester. Total Bilirubin (Blood). Retrieved on the 23rd of November, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=total_bilirubin_blood

Lab Tests Online. Bilirubin. Retrieved on the 23rd of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/bilirubin

Medlineplus. Bilirubin blood test. Retrieved on the 23rd of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/ency/article/003479.htm

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي