تحليل التهاب الكبد ا

Viral Hepatitis A Antibody Test

الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ
نوع الفحص : Viral Hepatitis A Antibody Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

يسمى تحليل التهاب الكبد أ أو تحليل الأجسام المضادة لالتهاب الكبد أ (بالإنجليزية: Viral Hepatitis A Antibody Test or Anti HAV)، ويستخدم تحليل التهاب الكبد A لإيجاد الأجسام المضادة الموجودة في جسم الفرد والتي تسمى الغلوبيولين المناعي م (بالإنجليزية: Immunoglobulin M or IgM)، وذلك لمعرفة إصابة الفرد بفيروس التهاب الكبد أ.

يعرف التهاب الكبد الفيروسي بأنه التهاب يصيب الكبد بسبب عدوى فيروسية، وتوجد خمسة أنواع من العدوى الفيروسية، التهاب الكبد أ، أو التهاب الكبد ب، أو التهاب الكبد سي، أو التهاب الكبد د، أو التهاب الكبد إي، وتعد أعراضها متشابهة، لذلك يلجأ الأطباء إلى بعض فحوصات الدم للتمييز بينها، وعند إصابة الفرد بالتهاب الكبد أ فإن جسمه ينتج الأجسام المضادة IgM التي ينتجها الجهاز المناعي استجابة للعدوى، والتي يبدأ ظهورها في دم الفرد بعد خمسة إلى عشرة أيام من الإصابة، وتستمر موجودة في دم الفرد لمدة تصل إلى ستة أشهر، وتظهر الأجسام المضادة في الدم قبل أن تظهر أعراض التهاب الكبد أ والتي تظهر بعد أسبوعين إلى خمسين يومياً من إصابة الفرد بالعدوى، والتي قد تستمر لشهر.

كما ينتج جسم الفرد عند إصابته بالتهاب الكبد الأجسام المناعية IgG والتي ينتجها جهاز المناعة بعد أسبوع أو أسبوعين من إنتاج الأجسام المضادة IgM وتبقى موجودة في دم الفرد مدى الحياة.

تنتقل عدوى التهاب الكبد أ بشكل شائع عن طريق تلوث البراز أو عن طريق تناول الطعام أو الشراب الملوث بالفيروس، أو الاتصال بشخص مصاب بالعدوى.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

يستخدم فحص الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ

يستخدم فحص التهاب الكبد أ عند ظهور أعراض التهاب الكبد، وذلك لتشخيص التهاب الكبد الناتج عن عدوى التهاب الكبد أ، ويستخدم تحليل الأجسام المضادة IgM للكشف عن عدوى التهاب الكبد، وتشخيص إصابة الأفراد الذين توجد لديهم أعراض التهاب الكبد الحاد، أما تحليل الأجسام المضادة IgG فيستخدم لمعرفة إصابة الفرد بالتهاب الكبد الوبائي سابقاً، وما إذا كان الفرد قد طور مناعة من عدوى التهاب الكبد ولا يحتاج إلى لقاح.

اقرأ أيضاً: أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

دواعي إجراء فحص الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ

يطلب من الأفراد إجراء تحليل التهاب الكبد A، أو تحليل الاجسام المضادة IgM لالتهاب الكبد أ عندما توجد لدى الفرد بعض الأعراض مثل:

  • حمى.
  • فقدان الشهية.
  • التعب والإعياء.
  • لون البول داكن او لون البراز شاحب لونه رمادي أو بلون الطين.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام البطن.
  • ألم المفاصل.
  • اليرقان واصفرار لون الجلد والعينين.

يجدر التنبيه أنه يطلب من الفرد إجراء تحليل HAV IgG عند سفر الفرد إلى بلدان ترتفع فيها معدل الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، أو الاتصال بشكل كبير مع فرد مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي، أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي، أو تناول الطعام الملوث بفيروس التهاب الكبد الوبائي.

يجدر الإشارة أن الأطفال أو بعض الأفراد قد لا يسبب لهم التهاب الكبد أ أي أعراض، وخصوصاً الأطفال إذ تكون الأعراض بسيطة جداً لديهم مثل الإسهال والحمى، وقد يعتقد أهلهم أنهم مصابون بالإنفلونزا وليس التهاب الكبد الفيروسي أ.

اقرأ أيضاً: مأمونية الحقن لمنع انتقال التهاب الكبد

كيف يتم إجراء فحص الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ

يتم إجراء اختبار تحليل HAV عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفراد باستخدام إبرة صغيرة، ويتم جمعها في أنبوب اختبار من أجل فحصها.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء فحص التهاب الكبد A، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر إجراء فحص الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ

لا توجد مخاطر عند إجراء اختبار التهاب الكبد A، ولكن توجد بعض المخاطر الطفيفة، عند سحب عينة الدم، مثل الشعور بالوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف، أو ظهور الكدمات في منطقة الوخز، أو الشعور بالدوار البسيط، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه الأعراض في حال ظهورها عند الأفراد.

تفسير نتائج فحص الأجسام المُضادة الكلية لفيروس التهاب الكبد أ

يمكن تفسير نتائج تحليل التهاب الكبد أ كما يلي:

  • إذا كانت نتيجة تحليل الأجسام المضادة IgM إيجابية ولم يتم إجراء تحليل الأجسام المضادة IgG أو تحليل التهاب الكبد أ الكلي للأجسام المضادة جميعها فيمكن تفسير النتائج بإصابة الفرد بعدوى التهاب الكبد الفيروسي أ بشكل حاد وأن العدوى حديثة.
  • إذا كانت نتيجة تحليل الأجسام المضادة IgM سلبية، بينما نتيجة تحليل الأجسام المضادة IgG أو تحليل التهاب الكبد أ الكلي للأجسام المضادة إيجابية، فيدل ذلك على عدم وجود عدوى نشطة، ولكن قد يكون الفرد تعرض سابقاً لالتهاب الكبد الوبائي أ، وقد طور جسمه أجساماً ضده، أو تلقى لقاح ضد فيروس التهاب الكبد أ.
  • إذا تم إجراء تحليل الأجسام المضادة IgG أو تحليل التهاب الكبد أ الكلي للأجسام المضادة جميعها، ولم يتم إجراء تحليل الأجسام المضادة IgG فتدل نتائج الفحص أن الفرد تعرض للإصابة بالتهاب الكبد أ، ولا يمكن استثناء أن تكون إصابته حادة.
  • إذا كانت نتيجة تحليل الأجسام المضادة IgM سلبية، ونتيجة تحليل الأجسام المضادة IgG أو تحليل التهاب الكبد أ الكلي للأجسام المضادة سلبية فهذا يدل على عدم إصابة الفرد بالتهاب الكبد أ، وينصح الفرد بأخذ لقاح التهاب الكبد الفيروسي أ إذا كان لديه خطر الإصابة.

يجدر الإشارة أن تحليل الاجسام المضادة الكلي يكشف عن وجود الأجسام المضادة IgG، IgM، ولكنه لا يميز بينها.

اقرأ أيضاً: أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

Lab Tests Online. Hepatitis A Testing. Retrieved on the 5th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/hepatitis-a-testing#:~:text=The%20HAV%20IgM%20antibody%20test,an%20acute%20viral%20hepatitis%20panel.

University of Rochester Medical Center Rochester. Hepatitis A Antibody. Retrieved on the 5th of November, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=hepatitis_a_antibody

labcorp. Hepatitis A Antibody, IgM. Retrieved on the 5th of November, 2020, from:

https://www.labcorp.com/tests/006734/hepatitis-a-antibody-igm

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي