الأجسام المضادة للنواة

Anti Nuclear Antibodies

نوع الفحص : Anti Nuclear Antibodies
العينة : مصل الدم

هو اختبار يبحث عن وجود أجسام مضادة للنواة في الدم لمعرفة إذا ما كان الشخص يعاني من اضطراب في المناعة الذاتية. إن اضطراب المناعة الذاتية يؤدي إلى قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا، الأنسجة، والأعضاء ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

إن الأجسام المضادة هي عبارة عن بروتينات يفرزها جهاز المناعة لمقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا. ولكن بالمقابل، الأجسام المضادة للنواة هي عبارة عن أجسام تهاجم الخلايا الصحية الموجودة في الجسم، وسميت مضادة للنواة لأنها تستهدف النواة و مراكز الخلايا المختلفة.

إن هذا الاختبار يساعد في تشخيص اضطرابات المناعة الذاتية والتي تشمل:

متلازمة شوغرن: وهو مرض نادر يؤثر على الغدد اللعابية والغدد الدمعية في الجسم.

قد يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من أعراض مرض الذئبة أو أي اضطراب آخر في المناعة الذاتية. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم في العضلات.
  • ألم وتورم المفاصل.
  • التعب العام والإعياء.
  • الحمى.

طفح أحمر على شكل فراشة (أحد أعراض مرض الذئبة الحمامية المجموعية)

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

يتم الحصول على نتيجة إيجابية من هذا الاختبار إذا تم العثور على أجسام مضادة للنواة في الدم. وقد تحصل على نتيجة إيجابية إذا كان لديك:

ومن الجدير بالذكر أن النتيجة الإيجابية لهذا الاختبار لا تعني بالضرورة أنك مصاب بمرض مناعي خطير، فبعض الأشخاص الأصحاء لديهم أجسام مضادة للنواة في دمائهم. كما أن بعض الأدوية من الممكن أن تؤثر على نتيجة التحليل.

إذا كانت نتائج اختبار الأجسام المضادة للنواة إيجابية ، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات والفحوصات، خاصة إذا كنت تعاني من أعراض مرض معين.

تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول نتائج هذا الاختبار.

إن مستويات الأجسام المضادة للنواة في الدم تزيد مع التقدم في العمر، حيث أظهرت الدراسات أن ثلث الأشخاص البالغين الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً لديهم نتائج إيجابية لظهور الأجسام المضادة للنواة في الدم.

سلبي
سلبي
تصلب الجلد اميتربتالين كابتوبريل كلوربرومازين الذئبة التهاب المفاصل الروماتيدي بروبافينون هيدرالازين أبو- نيتروفورانتوين بروكاين أميد ايزونيازايد أمراض الكبد المزمنة بروبيل ثيوراسيل التهاب الكبد بالمناعة الذاتية فلوفاستاتين
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics