Concussion Tests اختبار ارتجاج الدماغ

اختبار ارتجاج الدماغ
نوع الفحص اختبار ارتجاج الدماغ
العينة --
وحدة القياس --
man normal range --
woman normal range --

تعريف اختبار ارتجاج الدماغ

يمكن أن تساعد اختبارات الارتجاج في معرفة ما إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من الارتجاج. الارتجاج هو نوع من إصابات الدماغ الناجمة عن نتوء أو ضربة أو ارتجاج في الرأس. الأطفال الصغار معرضون لخطر أكبر للإصابة بالارتجاج لأنهم أكثر نشاطًا ولأن دماغ الأطفال قيد التطور.

غالبًا ما توصف الارتجاجات بأنها إصابات خفيفة في الدماغ. عندما تصاب بالارتجاج ، يهتز الدماغ أو يرتد داخل الجمجمة. يسبب الارتجاج تغيرات كيميائية في المخ ويؤثر على وظائف المخ. بعد الارتجاج، قد يكون لديك صداع وتغيرات في المزاج ومشاكل في الذاكرة والتركيز. عادة ما تكون التأثيرات مؤقتة ، ومعظم الناس يتعافون تمامًا بعد العلاج. العلاج الرئيسي للارتجاج هو الراحة الجسدية والعقلية. إذا تركت دون علاج، فإن الارتجاج يمكن أن يتسبب في تلف في الدماغ على المدى الطويل.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع الارتجاج. وتشمل:

  1. ارتداء الخوذة أثناء ركوب الدراجات والتزلج وممارسة الرياضات أخرى.
  2. فحص المعدات الرياضية بانتظام والتأكد من صلاحيتها.
  3. ارتداء أحزمة الأمان.
  4. الحفاظ على أمان المنزل من خلال غرف مضاءة جيدًا وإزالة العوائق من الأرضيات التي قد تؤذي الآخرين. حيث أن السقوط في المنزل هو السبب الرئيسي لإصابة الرأس.

يعد منع الارتجاج أمرًا مهمًا للجميع، خاصة للأشخاص الذين عانوا من ارتجاج في الماضي. يمكن أن يسبب الارتجاج الثاني بالقرب من وقت الإصابة الأولى مشاكل صحية إضافية وإطالة وقت الشفاء. وجود أكثر من ارتجاج واحد في حياتك قد يسبب أيضًا بعض المشكلات الصحية على المدى الطويل.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص اختبار ارتجاج الدماغ

تُستخدم اختبارات الارتجاج لتقييم وظيفة الدماغ بعد التعرض لإصابة ما في الرأس. غالبًا ما يستخدم نوع من اختبارات الارتجاج ، يُسمى اختبار خط الأساس، للرياضيين الذين يمارسون ألعاب رياضية عنيفة، وهي سبب شائع للارتجاج. يتم استخدام اختبار ارتجاج أساسي على الرياضيين غير المصابين قبل بدء الموسم الرياضي تقيس وظائف المخ الطبيعية. في حالة إصابة اللاعب، تتم مقارنة نتائج خط الأساس باختبارات الارتجاج التي تتم بعد الإصابة. هذا يساعد الطبيب على معرفة  إذا كان الارتجاج تسبب في أي مشاكل في وظائف المخ.

دواعي اجراء فحص اختبار ارتجاج الدماغ

قد تحتاج أنت أو طفلك إلى اختبار ارتجاج بعد الإصابة في الرأس، حتى لو كنت تعتقد أن الإصابة ليست خطيرة. معظم الناس لا يفقدون وعيهم من الارتجاج كما أن بعض الناس يصابون بالارتجاج ولا يعرفون ذلك. من المهم مراقبة أعراض الارتجاج حتى تتمكن أنت أو طفلك من الحصول على علاج سريع. يمكن أن يساعدك العلاج المبكر على التعافي بشكل أسرع ومنع المزيد من المضاعفات.

تشمل أعراض الارتجاج:

  1. صداع الرأس.
  2. الغثيان والتقيؤ.
  3. الإعياء.
  4. الارتباك.
  5. الدوخة.
  6. الحساسية للضوء.
  7. التغييرات في أنماط النوم.
  8. تغيرات في المزاج.
  9. صعوبة في التركيز.
  10. مشاكل في الذاكرة.

بعض من هذه الأعراض تظهر على الفور والبعض الآخر لا يظهر لمدة أسابيع أو أشهر بعد الإصابة.

قد تعني بعض الأعراض إصابة أكثر خطورة من الارتجاج في الدماغ. اتصل بالرقم 911 أو اطلب رعاية طبية فورية إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من أي من الأعراض التالية:

  1. عدم القدرة على الاستيقاظ بعد الإصابة.
  2. الصداع الشديد.
  3. النوبات.
  4. عدم القدرة على التكلم.
  5. القيء المفرط.

خطوات فحص اختبار ارتجاج الدماغ

يتضمن الاختبار عادة أسئلة حول أعراض الارتجاج والفحص البدني. يمكن أيضًا التحقق من التغييرات في:

  1. الرؤية.
  2. السمع.
  3. التوازن.
  4. الوعي.
  5. ردود الفعل.
  6. الذاكرة.
  7. التركيز.

قد يخضع الرياضيون لاختبار خط الأساس للارتجاج قبل بداية الموسم الرياضي. يتضمن اختبار الارتجاج الأساسي عادةً إجراء استبيان عبر الإنترنت. يقيس الاستبيان الانتباه والذاكرة وسرعة الإجابات والقدرات الأخرى.

يتضمن الاختبار في بعض الأحيان أحد أنواع التصوير التالية:

  1. التصوير المقطعي المحوسب (CT): وهو نوع من الأشعة السينية التي تلتقط سلسلة من الصور أثناء تدويرها حولك.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم مغناطيس قوي وموجات راديو لإنشاء صورة. ولكنه لا يستخدم الإشعاع.

في المستقبل القريب، يمكن أيضًا استخدام اختبار الدم للمساعدة في تشخيص ارتجاج. وافقت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) مؤخرًا على اختبار يسمى "Brain Trauma Indicator" للبالغين المصابين بالارتجاج. يقيس الاختبار بعض البروتينات التي يتم إطلاقها في مجرى الدم خلال 12 ساعة من إصابة الرأس. قد يكون الاختبار قادرًا على إظهار مدى خطورة الإصابة. قد يستخدم الطبيب هذا الاختبار لتحديد إذا كنت بحاجة إلى فحص بالأشعة المقطعية أم لا.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص اختبار ارتجاج الدماغ

لا يحتاج الاختبار أي تجهيزات خاصة.

مخاطر اجراء اختبار ارتجاج الدماغ

هناك خطر ضئيل لإجراء اختبار ارتجاج. الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي غير مؤلمة، ولكن يمكن أن تكون غير مريحة. بعض الناس يشعرون بالرهبة والخوف في جهاز المسح بالرنين المغناطيسي.

نتائج فحص اختبار ارتجاج الدماغ

إذا أظهرت النتائج أنك مصاب بالارتجاج، فستكون الراحة هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في عملية الشفاء. وهذا يشمل الحصول على الكثير من النوم وعدم القيام بأي أنشطة عنيفة ومجهدة.

سوف تحتاج أيضا إلى راحة عقلك أيضا. هذا هو المعروف باسم الراحة المعرفية. وهذا يعني الحد من الأعمال المدرسية أو غيرها من الأنشطة الصعبة عقليا، ومشاهدة التلفزيون ، واستخدام الكمبيوتر ، والقراءة. مع تحسن الأعراض، يمكنك زيادة مستوى أنشطتك البدنية والعقلية تدريجياً. يمكن أن يساعد استغراق الوقت الكافي في ضمان الشفاء التام.

للرياضيين ، قد تكون هناك خطوات محددة ، تسمى بروتوكول الارتجاج، والتي يوصى بها بالإضافة إلى الخطوات المذكورة أعلاه. وتشمل هذه:

  1. عدم العودة إلى ممارسة الرياضة لمدة سبعة أيام أو أكثر.
  2. العمل مع المدربين والمهنيين الطبيين لتقييم حالة الرياضي.
  3. مقارنة نتائج ارتجاج خط الأساس قبل وبعد الإصابة.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 29

في الأمراض العصبية

اصابني دوخة وفقدان لحركة الجسم لدقائق استعدت الوعي وقد اصابني بعدها تعرق شديد وصداع قوي بالرأس ذهبت الى المشفى بعد...

لاداعى للقلق ينصح بضبط الضغط والسكر مع الاستمرار على الأسبرين ٢قرص بعد الغداء بعد الغداء والبلافكس قرصبعد الافطار والنوتروبيل شراب ملعقة ثلاث مرات يوميا والمتابعة باشعة الرنين كل٦شهور

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ايهما افضل لفحص كهرباء الدماغ والصداع النصفي ومشاكل الصداع بشكل عام الاشاعة المقطعية CT scan ام اشاعة الرنين MRI

من الافضل ان نبدا بعمل رسم مخ بالكمبيوتر لتحديد وجود زيادة بكهرباء المخ ونسبتها مع تحديد نسبة توزيعها على فصى المخ وبناءا علية نطلب اما اشعة مقطعية على المخ او اشعة رنين مغناطيسى على المخ اما بالنسبة للاشعة المقطعية فهى فى معظم الحالات تفى بالغرض التشخيصى المطلوب لتوضيح قطاعات المخ بمستوياتها المختلفة وتتميز بانها اقل فى التكلفة المادية اما اشعة الرنين المغناطيسى فنحن نطلبها فى بعض الحالات اللتى تحتاج الى درجة ايضاح عالية وقبل اجراء العمليات الجراحية بالمخ والنخاع الشوكى لانها تتميز بدرجة وضوح ممتازة مع توضيح ادق التفاصيل اللتى قد لاتظهر فى المقطعية وعيبها تكلفتها المادية العالية نسبياللمريض

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل في مرض الوهن العضلي تظهر في أشعة الرنين المغناطيسي للمخ والنخاع الشوكي بقع بيضاء كما في مرض التصلب المتعدد...

اساس التشخيص فى مرض الوهن العضلى هى الفحص الاكلينيكى للمريض وكذلك رسم العضلات بالكمبيوتر ولاتظهر تلك البقع البيضاء بالمخ او النخاع الشوكى كما فى مرض التصلب المتعدد للاعصاب

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي