altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

هيدروكسيد الألومنيومِ

Aluminum hydroxide

ما هو دواء هيدروكسيد الألومنيومِ

يعادل حمض حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة مما يخفف من أعراض فرط الحموضة المعدية. عادة ما يتواجد مع المغنيسيوم في التحضيرات الدوائية المختلفة لتقليل من أعراضه الجانبية (الإمساك). في حال استخدام العلاج كمضاد للحموضة، يفضل تناوله خلال 1 - 3 ساعات بعد وجبة الطعام ، أما في حال استخدامه في علاج لتقليل امتصاص الفوسفات فيفضل تناوله خلال 20 دقيقة من العلاج.

تصنيف الدواء: مضاد حموضة

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بدون وصفة طبية. (OTC)

الاعراض الجانبية لهيدروكسيد الألومنيومِ

  • غثيان
  • قيء
  • فرط معدل الارتداد
  • الألومنيوم التسمم
  • نقص الفوسفاتية
  • طعم طباشيري
  • امساك
  • تأثير البراز
  • تقلصات المعدة
  • متلازمة اللبن والقلوي
  • تلين العظام

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء هيدروكسيد الألومنيومِ؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات هيدروكسيد الألومنيومِ؟

يستخدم كمضاد للحموضة لتخفيف أعراض : حرْقة الفؤاد عُسْرُ الهَضمٌ الحمٌضِيّ القرْحةٌ الهضْمِيّةٌ دَاءُ الجَزْرٌ المعِدِيٌّ المريئِيّ (الارتجاع المريئي ). كما يستخدم كعلاج لحالات فرط الفوسفات في الدم (يقلل من امتصاص الفوسفات من الغذاء). استخدامه الموضعي: يوضع على الجروج أو الحروق البسيطة لحمايتها من العوامل الخارجية.

ما هي موانع استخدام هيدروكسيد الألومنيومِ؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

ما هي احتياطات استخدام هيدروكسيد الألومنيومِ؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، لذا ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج . قد يؤدي استخدام جرعات مفرطة أو الاستخدام المزمن إلى استنزاف الفوسفات من الجسم، أو ترقق العظام أو حصول تسمم بالألمنيوم. الضعف الكلوي: يفضل تجنب مضادات الحموضة التي تَحتوي على الألمنيوم أَو المغنيسيوم في المرضى الذين يعانون من ضعفِ أو هبوط حاد في وظائف الكلى بسبب خطر تراكم الألمنيوم أو المغنيسيوم في الجسم و بالتالي حصول تسمم. قد يسبب العلاج حالات امساك شديدة أو انحشار البراز في المرضى كبار السن. يجب مضغ الأقراص ي أو مصّها قبل بلعها للحصول على تأثير أفضل. لا ينصح باستخدام العلاج لفترة أطول من أسبوعين إلا بعد استشاة الطبيب. الاستخدام الموضعي: لا يجب استخدام العلاج على الجروح العميقة أو الملتهبة أو المتهتكة و لا يجوز استخدامه لمدة أطول من 7 أيام من دون استشارة الطبيب، كما لا يجوز استخدامه في الأطفال من أعمار دون الـ6 سنوات.

ما هي التداخلات الدوائية لـهيدروكسيد الألومنيومِ؟

قد تؤثر مضادات الحموضة على عدد مِنْ الأدويةِ الأخرى التي تأَخذْ عن طريق الفَم، لتَفادي هذه المشكلة يفْضلَ ترك ساعتين على الأقل بين وقت تناول مضادات الحموضة و بين الأدويةِ الأخرى . إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الألوبيورينول، المضادات الحيوية، الستيرويدات، مضادات الفطريات، السيكلوسبورين، الفينيتوين، الفينوثيازين، أملاح الحديد.

ما هي جرعات هيدروكسيد الألومنيومِ وطرق الاستعمال؟

مضاد للحموضة : 600- 1200مغ تأخذ بين الوجبات و عند النوم. فرط الفوسفات في الدم: أطفال: 50-150 مغ/كغ/24 ساعة مقسمة على جرعات كل 4-6 ساعات، يجب معايرةالجرعة بشكل يحفظ مستوى الفوسفات في الدم ضمن المعدل الطبيعي. الكبار: 300-600 مغ, 3 مرات / يوم مع وجبات الطعام استخدامه الموضعي: يوضع على الجروج أو الحروق البسيطة لحمايتها من العوامل الخارجية عند الحاجة و لكن ليس أقل من كل 12 ساعة.

ما هي الأشكال الدوائية لـهيدروكسيد الألومنيومِ؟

يتوفر العلاج على صورة محلول معلق يؤخذ عن طريق الفم بتركيز 320 مغ / 5 مل أو 600 مغ / 5 مل. أو على صورة مرهم للاستخدام الموضعي بتركيز 0,275%.

ما هي ظروف تخزين هيدروكسيد الألومنيومِ؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الرطوبة والحرارة و الضوء.

كيفية استخدام هيدروكسيد الألومنيومِ

ينبغي أن تؤخذ 1-3 ساعات بعد الوجبات عندما تستخدم كمضاد للحموضة. مع كوب كامل من الماء . عندما تستخدم لخفض الفوسفور، ينبغي أن تؤخذ في غضون 20 دقيقة من تناول وجبة الطعام . تجنب اخذ اي ادوية على الاقل خلال ساعة من تناولك الدواء لتجنب الامساك شرب المزيد من السوائل، ممارسة التمارين أو إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي. الابتعاد عن المشروبات الغازية وعصير الحمضيات قد يزيد من امتصاص الالمنيوم

الأسماء التجارية لـهيدروكسيد الألومنيومِ

المصادر والمراجع

DI (http://www.merckmanuals.com/professional/lexicomp/aluminum%20hydroxide.html) http://reference.medscape.com/drug/alternagel-amphojel-aluminum-hydroxide-341981 مصدر الجرعات : :merckmanuals.com Available at /http://www.merckmanuals.com/professional/lexicomp/aluminum%20hydroxide.html (Accessed May 2012)

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
حاسبات الطبي
site traffic analytics