altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فوسفنتوين

Fosphenytoin

ما هو دواء فوسفنتوين

ينتمي العلاج إلى مجموعة تسمى الهيدانتوين، يستخدم العلاج في علاج الصرع حيث يعمل العلاج على إبطاء السيالات العصبية و منع تكون نوبات الصرع أو السيطرة عليها. يشبه العلاج الفينيتوين في تركيبه الكيميائي و لا يتوفر إلا بأشكال صيدلانية تعطى بالحقن الوريدي أو العضلي.

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

تصنيف الدواء: مضادات الاختلاج

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: هيدانتوين

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

الاعراض الجانبية لفوسفنتوين

  • تغيير الذوق >1%
  • هبوط ضغط الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • عسر الكلام
  • حمة
  • زيادة المنعكس
  • Intracranial HTN
  • نقص الحس
  • اضطرابات حسية
  • طفح
  • امساك
  • نقص البوتاسيوم في الدم
  • Cytopenias
  • إصابة كبدي
  • وهن عضلي
  • التهاب الرئة

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء فوسفنتوين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات فوسفنتوين؟

يستخدم الفوسفنيتوين في علاج حالات الصرع الكبير (النوبات التوترية الرمعية)، كما يستخدم لوقاية من نوبات الصرع في المرضى الذين تعرضوا لإصابة أو خضعوا لجراحة في الدماغ أو الرأس، في الحالات التي يتعذر فيها إعطاء الفينيتوين.

ما هي موانع استخدام فوسفنتوين؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو المرضى الذين يعانون من إعتلالات خطيرة في نظم القلب، أو المرضى المصابين بمتلازمة آدامز-ستوكس، و في المرضى الذين سبق أن عانوا من طفح جلدي شديد نتيجة لتناول العلاج.

ما هي احتياطات استخدام فوسفنتوين؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، إلا في حال كانت الفائدة العلاجية المرتقبة من العلاج تفوق الخطر المحتمل على الجنين، لذا يجب أن تتشارك المريضة مع الطبيب في تقرير ما إذا كانت ستتناول العلاج، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي أمراض أو إعتلالات في الكبد أو الكلى، القلب أو الشرايين، مرض الفرفرية، السكري، حمّى مجهولة السبب، قصور الدرقية، أو الذين يعانون من إنخفاض مستوى بروتين الألبومين في الدم، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك. في حال لاحظ المريض تدهور وضعه أو ازدياد حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك.

ما هي التداخلات الدوائية لفوسفنتوين؟

يتعارض العلاج مع عدد من العلاجات الأخرى؛ لذا لا تتناول أي علاج أو مكمل غذائي أو منتج عشبي جديد دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : أسيتامينوفين (أو باراسيتامول) الكحول أميودارون العلاجات المضادة للتميع مثل الوارفرين علاجات الأورام السرطانية المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكسسين العلاجات الستيرويدية مثل الكورتيكوستيرويد مضادات الفطريات مثل الإتراكونازول، أو الكيتوكونازول العلاجات المهدئة أو المنومة (مثل الفينوباربيتال، الميدازولام) علاجات الصرع المختلفة(مثل الكاربامازيبين) الأسبرين الكلورامفينيكول الديجوكسين الفيوريسميد الثيوفيلين الكلورديازيبوكسيد سيميتيدين ثنائي السلفيرام الاستروجين إيثوسكسيميد فلوكستين هالوثان أيزونيازيد الميثيلفينيديت الفينوثيازين بيوتازون، سكسينمايد سلفوناميدات تيكلوبيدين تولبوتاميد ترازودون ريزيربين سكرلفيت فالبروات الصوديوم ، وحامض الفالبوريك ديجيتوكسين الدوكسيسيكلين فوروسيميد وسائل منع الحمل عن طريق الفم بارواكسيتين كينيدين ريفامبين الثيوفيلين فيتامين د

ما هي الأشكال الدوائية لفوسفنتوين؟

يتوفر العلاج على صورة محلول للحقن معبأ في فيالات بتركيز 50 مغ/ مل

ما هي ظروف تخزين فوسفنتوين؟

يحفظ العلاج مبرداً (2 - 8 درجات مئوية)، لا تستخدم أي فيال يظهر فيها شوائب.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics