altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سالفاميثوكسازول

Sulfamethoxazole

ما هو دواء سالفاميثوكسازول

سلفاميثوكسازول هو مضاد حيوي مشتق من السلفا (Sulfa). الية العمل: يعمل على تثبيط نشاط و تكاثر الخلايا البكتيرية من خلال تثبيط صنع أنزيمات معينة تحتاجها البكتيريا في نموها و نشاطها. يعمل على مجموعة كبيرة من الجراثيم سالبة الغرام(gram negative)، و بعض الجراثيم موجبة الغرام (gram positive) مثل الإشريكية القولونية( E.coli)، كلبسيلة (Klebsiella)، أنواع مستضد الأمعائيات (Enterebacter)، المورغنيلة المورغانية (Morganella Morganii)، المتقلبة الرائغة (Proteus mirabilis)، المتقلبة الاعتيادية Proteus Vulgaris و غيرها. يتوفر العلاج عادة مع التريميثوبريم (Trimethprime)، حيث يعمل على زيادة ثوة تأثير السلفاميثوكسازول على الجراثيم المختلفة.

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

الفئة: الامراض المعدية

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات سالفاميثوكسازول؟

يستخدم العلاج في: بعض حالات عدوى الجهاز البولي التهاب الأذن الوسطى الحاد في الأطفال المضاعفات الحادة لحلالات التهاب القصبات المزمن في البالغين علاج أو الوقاية من ذات الرئة الناتجة عن Pneumocystis jirovec حالات اسهال المسافرين التهاب الأمعاء الناتج عن بكتيريا الشيغلة (Shigella) قد يعطى العلاج بالحقن في الوريد في الحالات المعقدة أو الشديدة والتي لا ينفع معها استخدام الحبوب/الشراب الفموي. قد يستخدم العلاج في استخدامات أخرى يحددها الطبيب.

ما هي موانع استخدام سالفاميثوكسازول؟

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو لأي علاج آخر من عائلة السلفا (Sulfa). كما يفضل عدم استخدمه في: - المرضى المصابين بخلل شديد في الكلى أو الكبد - المرأة الحامل الأشهر الأخيرة من الحمل أو المرضع (إلا تحت إشراف الطبيب) - الأطفال دون سن الشهرين (إلا في حالات محددة) - المرضى المصابين بفقر الدم ضخم الأرومات (فقر الدم الناتج عن نقص كميات فيتامين بي-12 أو حمض الفوليك/فوليك أسيد في الجسم)

ما هي الاعراض الجانبية لـسالفاميثوكسازول؟

من أعراض العلاج الجانبية (الأكثر شيوعا): غثيان تقيؤ فقدان الشهية طفح جلدي

ما هي احتياطات استخدام سالفاميثوكسازول؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، اخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت مرضع قبل أخذ العلاج إذ قد يسبب تناول العلاج ضررا على الرضيع. قبل تناول العلاج، إحرص على اخبار طبيبك/الصيدلاني عن ما يلي فقد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جرعات مختلفة أو قد يصف لك الطبيب بديل آخر: - أي حالة حساسية لأي علاج سبق أن تناولته أو تعرضت له (خاصة إذا تحسست من أي من علاجات إدرار البول) - مرض أو اعتلال في الكبد - مرض أو اعتلال في الكلى - عوز عوز نازعة هايدروجين الغلوكوز – 6 – فوسفات (G6PD Deficiency ) أو الفوال/أنيميا الفول/التفول - خلل/مرض في الغدة الدرقية - ربو قصبي أو حساسية - فقر في الدم أو عوز الفوليك (Folic acid)، أو أي اعتلالات أو اضطرابات في الدم ينصح بالحذر عند استخدام العلاج في مرضى نقص المناعة المكتسب (AIDS) و المرضى الكبار في السن بسبب حساسيتهم لأعراض العلاج الجانبية . قد يسبب العلاج حالة هبوط السكر في الدم، خاصة في المرضى الذين يعانون من سوء التغذية و المصابين بإعتلالات في الكبد. قد يرفع العلاج من خطر تكون حصى الكلى، لذا ينصح بشرب كميات إضافية من الماء خلال اليوم، كما ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من فيتامين سي أو عصير التوت البري (كونها تزيد من خطر تكون حصى الكلى) تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

ما هي التداخلات الدوائية لـسالفاميثوكسازول؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : - علاجات السكري مثل الغليبيزيد، غليبيوريد، كلوربروباميد، تولبيوتاميد، تولازاميد - علاجات الصرع أو نوبات التشنج مثل فينيتوين - العلاجات المدرة للبول - ميثوتريكسات - علاجات ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب مثل: كابتوبريل، فوسينوبريل، إينالابريل، ليسينوبريل، راميبريل و غيرها.

ما هي الأشكال الدوائية لـسالفاميثوكسازول؟

راجع: تريميثوبريم/سلفاميثوكسزول

ما هي ظروف تخزين سالفاميثوكسازول؟

راجع: تريميثوبريم/سلفاميثوكسزول

المصادر والمراجع

1- Lacy, A. Armstrong, L. Goldman, M., 2008-2009. Drug Information Handbook. (17th Edition). Lexi-Comp. 2- Drugs.com Avilable atSulfamethoxazole and trimethoprim Uses, Side Effects & Warnings - Drugs.com (Accessed April 2012)

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-22

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
حاسبات الطبي
site traffic analytics