altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

تيمودال

TEMODAL

الاسم العلمي لـتيمودال

الاسم العلمي

يدمر الخلايا السرطانية عن طريق إضافة مجموعة ألكيل للحمض النووي مما يعطل عمله و نمو الخلية و تكاثرها.

تصنيف الدواء: العوامل المؤلكلة

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية: مشتقات إميدازوتيترازين

هذا الدواء متوفر في الاردن لبنان مصر

الاعراض الجانبية لتيمودال

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام تيموزولاميد والذي يمثل الاسم العلمي للتيمودال اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لتيمودال

يستخدم في: 1. علاج المرضى البالغين بالورم الدبقي متعدد الأشكال (حديث التشخيص). 2. في علاج حالات الورم النجمي الكشمي الحرون ( في حال عودة المرض بعد حدوث شفاء أولي)

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو الذين أظهروا حساسية للداكاربزين. يمنع استخدامه في المرضى الذين يعانون من هبوط شديد في وظائف نخاع العظم.

تثبيط نخاع العظم (نقص الخلايا المتعادلة والصفيحات) تفاعلات الحساسية بما في ذلك الحساسية المفرطة الغثيان و الاستفراغ صداع و تعب إمساك أو إسهال الالتهابات الانتهازية بما في ذلك الالتهابات الرئوية

يجب اعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص. يسبب تثبيط نخاع العظم خاصة في الجرعات العالية: يجب الحصول على تعداد الدم الكامل قبل بدء العلاج وأثناء العلاج أسبوعياً. قد يسبب ضرراً على الكلى و الكبد خاصة في كبار السن: يجب إعطائه بحذر في حالات اختلال وظائف الكلى ومراقبتها باستمرار. قد يسبب العلاج حدوث سرطانات ثانوية. في حالة العلاج الإشعاعي المصاحب للتيموزولاميد، يجب وقاية المرضى من الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام الثيوتيبا خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.

يؤثر حمض الفالبرويك على عملية تصريف التيموزولاميد المعطى عن طريق الفم بنسبة 5 ٪. يفضل تجنب الأدوية المعرفة بتأثيرها السلبي عى المناعة أو على نشاط نخاع العظم أو التي قد تسبب فقر الدم اللاتنسجي كعرض جانبي، بما في ذلك كربمزبين، الفينيتوين، وسلفاميثوكسازول / ميثوبريم.

كبسولات: 100 مغ

القارورة للحقن الوريدي: تخزن قارورة العلاج الغير مستخدمة في الثلاجة ( 2 إلى 8 درجات مئوية). المحلول يبقى صالحاً للاستخدام 14 ساعة في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية). تحفظ الكبسولات في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)؛ لا يجب أن تزيد الحرارة عن 30 درجة مئوية.

اسم الشركة المصنعة بالعربية شركة شيرينغ بلاو
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Schering-Plough Corp.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2013-05-06

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
حاسبات الطبي
site traffic analytics