اعاني من اكتئاب شديد وآثار جانبية مزعجة للادوية ما الحل

أمراض نفسية
ذكر 23 May 2016 تم تعديله في 16 January 2025 3464
أعاني من اكتئاب شديد يُهدد حياتي. وصف لي الطبيب دواءً، لكن لم أستطع المواظبة عليه بسبب الآثار الجانبية الشديدة التي تُشعرني بالنعاس طوال اليوم. أتمنى إفادتي وتقديم النصيحة

اجابات الاطباء

الدكتور محمد ايمن عرقسوسي
24 May 2016 الطب النفسي

من المهم أن تعلم أن هناك حلولاً لمشكلتك، ولا يجب أن تستسلم بسبب الآثار الجانبية. إليك بعض النصائح:

من المهم أن تعلم أن هناك حلولاً لمشكلتك، ولا يجب أن تستسلم بسبب الآثار الجانبية. إليك بعض النصائح:

  • التحدث مع الطبيب: من الضروري الرجوع إلى الطبيب الذي وصف الدواء وإخباره بالآثار الجانبية التي تعاني منها. قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة أو تغيير نوع الدواء إلى نوع آخر بآثار جانبية أقل. هناك العديد من أنواع مضادات الاكتئاب، ولكل منها تأثيرات مختلفة.
  • الصبر والالتزام: في بعض الأحيان، تحتاج الأدوية المضادة للاكتئاب إلى بعض الوقت (عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع) حتى يبدأ مفعولها ويشعر المريض بتحسن. قد تخف الآثار الجانبية مع مرور الوقت.
  • العلاج النفسي: بالإضافة إلى العلاج الدوائي، يُعتبر العلاج النفسي (مثل العلاج السلوكي المعرفي) فعالًا جدًا في علاج الاكتئاب. يساعد العلاج النفسي على تغيير أنماط التفكير السلبية وتعلم مهارات التأقلم.
  • نمط الحياة الصحي: اتباع نمط حياة صحي، يشمل النوم الجيد، والتغذية المتوازنة، وممارسة الرياضة بانتظام، يُساهم في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الاكتئاب.
  • البحث عن الدعم: التحدث مع العائلة والأصدقاء أو الانضمام إلى مجموعات دعم يمكن أن يُساعد في تخفيف الشعور بالوحدة والعزلة.

تذكر أن طلب المساعدة هو علامة قوة وليس ضعفًا. لا تتردد في طلب المساعدة من المختصين للحصول على الدعم والعلاج المناسبين.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

suggested-articles-news-title

suggested-articles-news-more

suggested-videos-title

suggested-videos-more