icon 1 إجابة

ما هو السبب و كيفية علاج هذه الحالة؟ضيقُ النفسِ الاضطجاعي

2009-10-25

إجابات الأطباء على السؤال

السبب هو قصور القلب الاحتقاني الناجم عن أمراض القلب الإحتشائية ، وأمراض الصمام الابهري ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض عضلة القلب والتليف الاذيني. 0 2009-11-26 12:24:16
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 26 نوفمبر 2009
السبب هو قصور القلب الاحتقاني الناجم عن أمراض القلب الإحتشائية ، وأمراض الصمام الابهري ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض عضلة القلب والتليف الاذيني.
تاريخ الإجابة: 26 نوفمبر 2009

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ما هو سبب ضيق النفس المفاجئ

ضيق النفس بشكل عام له اسباب قلبية او تنفسية او دموية او يكون بسبب البدانة او عدم اللياقة اما الضيق المفاجيء فقد ينجم عن نقص تروية حاد في القلب او عن استرواح الرئة اي دخول الهواء بين طبقتي غلاف الرئة ويعرف ايضا بالريح الصدرية وقد ينجم عن جسم غريب دخل مجرى الهواء او عن انخماص فجائي في اجزاء من الرئة وقد يحدث بعد نزف حاد كذلك يمكن ان ينجم عن التوتر والخوف
see-answer-arrow

ما هو علاج ضيق النفس

لم تذكر عمرك ولم تذكر إن كنت مدخنا أو هناك أعراض أخرى، والضيق في التنفس أحد أهم الأعراض التي يشتكي منها بعض الأشخاص، ويستدعي ذلك تقييماً كاملاً للمريض لمعرفة سببه، ومن ثم التعامل معه. ويختلف وصف ضيق التنفس من شخص إلى آخر، فالبعض يصفه بكتمة في التنفس أو عدم القدرة على أخذ نفس عميق أو شحنة أو ألم في الصدر, ولذلك فإن الخطوة الأولى تكون عند تقييم الحالة وأخذ الوصف الدقيق لضيق التنفس ووقت حدوثه ومدته والعوامل التي تزيده أو تهدئه وأي أعراض أخرى، وأما أسباب ضيق التنفس فأهمها ما يلي: 1- أمراض الجهاز التنفسي: مثل الربو، التهاب القصبات المزمن عند المدخنين والمتقدمين في السن، وانتفاخ الرئة وأمراض الصدر الأخرى المسببة لضيق التنفس تشمل التليف الرئوي والجلطات الرئوية. 2- أمراض القلب: مثل هبوط القلب يؤدي إلى ضيق التنفس عند أداء المجهود، وتختفي عند الخلود للراحة، والحالات المتقدمة يكون لديها ضيق في التنفس عند الاستلقاء أو أثناء النوم، وتتحسن عند الجلوس, وإذا كان المسبب أمراض الشرايين التاجية فإنه في الغالب تصحب بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر وعدم انتظام في دقات القلب. 3- أمراض أخرى: مثل فقر الدم, وأمراض الكلى المزمنة أو الكبد المتقدمة تؤثر على مجهود الشخص المصاب وتؤدي إلى ضيق في التنفس. 4- نقص اللياقة البدنية: فعندما يتبين أن الشخص المعني لا يمارس الرياضة بشكل منتظم وطبيعة حياته ونظامه اليومي لا تستدعي بذل أي مجهود ملحوظ فإن نقص اللياقة البدنية يكون سببا رئيسيا لهذه المشكلة. 5- أسباب نفسية: في بعض الأحيان تبقى نسبة بسيطة من المرض لا يتم الوصول فيها إلى سبب عضوي لضيق التنفس، ولا يستطيع المريض أن يؤدي المجهود المعتاد بدون شكوى, وعند ذلك تدعى الحالة كضيق في التنفس بسبب دواع نفسية. وأما الحموضة فإنها قد تسبب كحة وسعالا في الصباح إن كان ارتجاع حموضة المعدة إلى أعلى المريء، وتتحسن الأعراض إن أخذ المريض مضادات الحموضة. لذلك أرى أن تراجع طبيب لتقيم الحالة ومعرفة السبب وتحديد العلاج..
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,602خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الصحة النفسية
حالات نفسية يمر بها الاطفال وكيفية التعامل معها
الصحة النفسية حالات نفسية يمر بها الاطفال وكيفية التعامل معها 29 مايو 2021
أمراض الجهاز التنفسي
ضيق التنفس
أمراض الجهاز التنفسي ضيق التنفس 8 أغسطس 2017
أمراض القلب و الشرايين
ضيق التنفس وعلاقته بصحة القلب والرئتين
أمراض القلب و الشرايين ضيق التنفس وعلاقته بصحة القلب والرئتين 18 أبريل 2017
أمراض نفسية
التدخين يؤثر سلباً على الحالة النفسية
أمراض نفسية التدخين يؤثر سلباً على الحالة النفسية 7 ديسمبر 2014
الصحة النفسية
الحالة النفسية السيئة تزيد من آلام الصدر لدى الأطفال
الصحة النفسية الحالة النفسية السيئة تزيد من آلام الصدر لدى الأطفال 2 ديسمبر 2012
أمراض القلب و الشرايين
أمراض القلب، وطرق علاجها
أمراض القلب و الشرايين أمراض القلب، وطرق علاجها 1 مارس 2009

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.