ضغط الدم المرتفع وطريقة السيطرة عليه

ضغط الدم المرتفع وطريقة السيطرة عليه
icon 14 ديسمبر 2019
icon 929
أنا عمري 33 سنة و أشرب دواء الضغط ورغم ذال ضغطي باقي في مستوى 140/90 وما زلت أحس بالدوار رغم مزاولة أي نشاط ولا أدري كيف أعالج هذا الدوار

إجابات الأطباء على السؤال (1)

لا داعي للقلق لكن ينبغي معاودة طبيبك للتحقق فقد يستوجب تعديل جرعة العلاج 1 2019-12-15 18:36:13
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
لا داعي للقلق لكن ينبغي معاودة طبيبك للتحقق فقد يستوجب تعديل جرعة العلاج
24/7 اطباء متوفرون لمساعدتك
تحدث مع الطبيب بخصوصية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

كيف اعالج ضغط الدم المرتفع

إن قيمة ضغط الدم الطبيعي لدى الأشخاص الأصحاء يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبقي، وهدف القيمة الطبيعية لدى الشخص المصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم يكون أقل من 140/90 مم زئبقي بشكل عام. وإن قراءات ضغط الدم التي تتعدى 180/120 مم زئبقي لأي من قراءات ضغط الدم الانقباضي أو ضغط الدم الانبساطي تسمى نوبة ارتفاع ضغط الدم وتستدعي زيارة الطبيب المختص في الطوارئ بأسرع وقت ممكن لتلقي العلاج المناسب وتجنب حصول أي مضاعفات. 

في حال ارتفاع ضغط الدم إلى 200/110 مع ظهور أعراض آلام في الصدر، أو صداع، أو ضيق في التنفس، أو ظهور دم في البول فيجب ضرورة زيارة الطوارئ، حيث يتم تلقي علاج معين بهذه الحالة عن طريق الوريد مع ضرورة مراقبة المريض من حيث قراءات ضغط الدم والأعراض و الأعضاء الحيوية لتجنب حصول أي خلل في أي عضو نتيجة نوبة ارتفاع ضغط الدم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

التوقف عن تناول دواء ارتفاع ضغط الدم مع العلم بانني اتناول الدواء عامين ولكني لا امارس اي نشاط بدني وبالرغم من ذلك ضغطي في المستوى

بداية يجب العلم بأنه لا يجب ايقاف تناول ادوية ضغط الدم بناءاً على مسؤولية المريض ولا يتم ذلك الا تحت اشراف الطبيب وعندما تنطبق على المريض شروط معينة من ضمنها:

  • استخدام علاج واحد فقط لعلاج الضغط.
  • ضغط الدم منضبط لاكثر من عام بشكل مستمر.
  • التحكم بالوزن والعوامل الاخرى.

وفي هذه الحالات يمكن تقليل الجرعة بشكل تدريجي مع القياس المستمر للضغط، وعند تطبيق هذا الامر يمكن أن يتخلص شخص من بين كل 4 اشخاص من علاج ضغط الدم.

هذا الأمر يوضح أن ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن وعند وجود أسئلة حول إيقاف دواء ارتفاع الضغط، ففي بعض الحالات يمكن أن ينجح المريض بضبطه والتخلص من علاجه ولكن بشرط أن يكون تحت اشراف الطبيب، وذلك لأن مخاطر ارتفاع الضغط نتيجة ترك العلاج:

  • في حال كانت الجرعة مرتفعة فإن الاعراض تشمل تراوح وارتفاع في ضغط الدم بشكل عالي مما يمكن ان يسبب بحدوث جلطات، أو نزيف، أو سكتات دماغية.
  • التعرق والتعب والارهاق.
  • كلما كان عدد الادوية المستخدمة أكبر كلما كان قطع العلاج يعني مضاعفات أكبر على صحة المريض.

للمزيد:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان