مع بدء الكويت في إعطاء لقاح فايزر-بيونتيك لأكثر من أسبوعين، امتنع الكثير من الناس عن أخذه في انتظار لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، حسبما ذكرت صحيفة الرأي الكويتية.

وقال مصدر صحي لـ "الرأي" أن الخبراء ينصحون الناس بأخذ اللقاح المتوفر ولن يسمح لهم بالاختيار بين اللقاحات.

ويجدر بالذكر أن لقاح أكسفورد لم يصل إلى الكويت بعد، لكن مصادر صحية أشارت إلى أن وزارة الصحة تستعد لترخيص الاستخدام الطارئ للقاح.

بمجرد الموافقة عليها، من المتوقع أن تتلقى الكويت 3 ملايين جرعة، والتي ستصل على دفعات.

الفرق بين لقاحات فايزر وموديرنا ولقاح أكسفورد-أسترازينيكا

يفترض الكثير من الناس أن لقاح أكسفورد أكثر أمانًا من لقاح فايزر لأن الأول يعتمد على إنتاج الأجسام المضادة من خلال الناقل الفيروسي، بينما اعتمد الأخير (بما في ذلك لقاح شركة موديرا) تقنية الحمض النووي الريبوزي.

ووفقًا لدراسة نُشرت في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، لا توجد لقاحات معتمدة من الحمض النووي الريبوزي في الماضي، حيث سيكون لقاح موديرنا وفايزر أول من يستخدم التكنولوجيا الجديدة.

وبالنسبة للقاح الناقل الفيروسي (مثل لقاح أكسفورد)، فقد تم بحثه منذ تسعينيات القرن الماضي ويتم استخدامه لإيصال اللقاح العام إلى الخلايا لتحصين الناس، حيث تم استخدام طريقة ناقلات الفيروس في الماضي لتطوير لقاحات فيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا.

والفرق الآخر بين الاثنين هو أن لقاح فايزر يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة أقل من 70- درجة مئوية، بينما يمكن تخزين لقاح أكسفورد بين 2- إلى 8- درجات.

وقد تم منح لقاح فايزر إذنًا للاستخدام في حالات الطوارئ في عدة بلدان قبل بضعة أسابيع، مقارنةً بلقاح أكسفورد الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي نظرًا لأنه تمت الموافقة على لقاح فايزر بشكل أسرع، فقد بدأت معظم البلدان في إدارته أثناء انتظار الموافقة على لقاحات أخرى.

للمزيد: هل يتفوق لقاح استررازينيكا على لقاحات فايزر وموديرنا

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

لقاح فايزر في الكويت

إن اللقاح المستخدم حاليًا في الكويت هو لقاح فايزر ويتم إعطاؤه للعاملين في الخطوط الأمامية والعاملين الصحيين والأشخاص فوق 65 عامًا والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وإن هذه هي الدفعة الأولى التي تصل الكويت وتشمل 150,000 جرعة.

وأثناء إعطاء اللقاح الأولوية لشرائح معينة، سوف يكون جميع المواطنين والمقيمين مؤهلين للتسجيل المسبق للحصول على اللقاح. 

وقد أنشأت وزارة الصحة موقعًا إلكترونيًا يسمح للراغبين في أخذ اللقاح بالتسجيل المسبق حتى تتمكن الحكومة من تحديد من يجب إعطاؤه الأولوية، والتاريخ الطبي للشخص، والحصول على تقدير لعدد الجرعات التي يجب أن يطلبوها.

للمزيد: الكويت ترخص استخدام لقاح كورونا من فايزر بشكل طارئ

لقاح الانفلونزا