أخبار الطبي. يقول العلماء أن شرب الذين يشربون القهوة يقلل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع2 ، وهو مرض في ازدياد حول العالم والذي  يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة؟ يقدم العلماء شرحا للسبب وراء تقلل القهوة نسبة الإصابة بالسكري .

 شرح لينغ تشنغ هوانغ كون وزملاؤه بأن دراسات سابقة تظهر أن الأشخاص الذين  يشربون القهوة معرضون بشكل أقل لخطرالإصابة بمرض السكري نوع 2، والذي يمثل 90-95 في المئة من مرضى السكري في العالم. تلك الدراسات تبين أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من أربع  أكواب من القهوة يوميا لديهم مخاطر اقل بنسبة 50 ٪ للإصابة بمرض السكري نوع 2.   ويجلب شرب  كل فنجان إضافي آخر من القهوة  انخفاض بنسبة 7 في المائة تقريبا من خطر الإصابة بمرض السكري.  يشير العلماء أن تجمع مادة في جسم  الإنسان والتي  تسمى human islet amyloid polypeptide اختصارها hIAPP تسبب الإصابة بمرض السكري نوع 2 ، والبعض يبحثون عن سبل لإعاقة هذه العملية. قرر تشنغ وهوانغ لمعرفة ما إذا  كانت آثار القهوة مفيدة بسبب المواد التي يمكنها  أن تعطل عمل hIAPP .


وجدوا في الواقع ، فئتان من المركبات موجودة في القهوة  و التي منعت تأثير hIAPP إلى حد كبير. واقترح العلماء بأن هذا يشير  إلى أن هذا الأثر يفسر لماذا الأشخاص الذين يشربون القهوة يقل لديهن خطر تطور الإصابة بمرض السكري . ولخص العلماء أنه  "قد يكون من المتوقع أن هذا التأثير مفيد لشارب القهوة العادية" .

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

المصدر: sciencedaily