أظهرت دراسة جديدة أن الخلايا المهندسة لإنتاج الأنسولين تتحكم بمستويات الجلوكوز في حال وجود الكافيين، هذا الاكتشاف قد يقدم استراتيجية جديدة لعلاج مرض السكري.

الغرض من علاج مرض السكري هو الحفاظ على المستويات الطبيعية لنسبة السكر في الدم، وهناك استراتيجيتين أساسيتين لتحقيق هذا الهدف:

  • جعل الخلايا حساسة للأنسولين.
  • حقن الأنسولين لزيادة مستوياته.

اختبر الباحثون استراتيجية بديلة في الدراسة الجديدة، وهي هندسة الخلايا لجعلها منتجة الأنسولين.

قام الباحثون في هذه الدراسة بهندسة خلايا كلوية جنينية لجعلها تنتج الأنسولين فقط في حال وجود الكافيين، كما قاموا بتغطية الخلايا المهندسة بمواد تمنع الهجمات المناعية من قبل الجسم ثم حقن هذه الخلايا في بطن الفئران المصابة بداء السكري.

من المعروف أن مستويات الجلوكوز تصل إلى ذروتها بعد أن يستهلك الناس أو الحيوانات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو العناصر الغذائية ذات الصلة.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

أعطيت الفئران التجريبية القهوة بعد تناول الطعام، ووجد الباحثون أن الفئران المزروعة بالخلايا المهندسة والمصابة بداء السكري كانت مستويات الجلوكوز لديها مستقرة أكثر بعد استهلاك القهوة مقارنة بالفئران غير المعالجة.

تشير النتائج إلى أنه من الممكن التحكم في مستويات سكر الدم عن طريق تنظيم استهلاك الكافيين في الفئران التي تم حقنها بالخلايا التي تستجيب للكافيين والتي تنتج الأنسولين.

ماذا تعلم عن القدم السكرية ؟

على الرغم من أنه يجب القيام بالكثير من العمل قبل أن يتم تطبيق النتائج في العيادات، إلا أن الدراسة توفر طريقة محتملة لعلاج مرض السكري وكذلك للاضطرابات الأخرى.