أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام جهاز البنكرياس الصناعي يوفر انخفاض اقل في الغلوكوز واكثر سيطرة على مستويات الغلوكوز في الليل لدى الاطفال مقارنة بجهاز المضخة الحساس.

وقام الباحثون باجراء تجربة تضمنت 56 مريض مصاب  بمرض السكري النوع الاول تتراوح اعمارهم من 10 الى 18 عام وتم اختيارهم عشوائيا لعلاج الليالي المتتابعة اما باستخدام البنكرياس الصناعي او مضخات الانسولين الحساسة.

ولاحظ الباحثون انه عندما تم استخدام نظام البنكرياس الصناعي اثناء الليل فان عدد حالات انخفاض مستويات الغلوكوز اقل من 63 مغ/مل خلال فترة الليل ( 7 حالات مقابل 22 لمجموعة السيطرة ) بالاضافة الى قصر فترات انخفاض مستويات الغلوكوز عن 60 مغ/ مل بشكل واضح.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

وكان متوسط قيم مستويات الغلوكوز خلال فترة الليل بين مستخدمي البنكرياس الصناعي 126.4 مغ/مل ( تراوحت من 115.7 مغ/ مل الى 139.1 مغ/ مل ) مقارنة بمتوسط 140.4 مغ/مل ( تراوحت من 105.7 مغ/ مل الى 167.4 مغ/ مل ) لمستخدمي مضخات الانسولين الحساسة, ولم تظهر اي اعراض جانبية.

وقال الباحثون ان المرضى الذين تم علاجهم بجهاز البنكرياس الصناعي كان لديهم اقل حوادث لانخفاض مستويات الغلوكوز خلال الليل وسيطرة اكثر للاحكام على مستويات الغلوكوز مقارنة بالمرضى الذين استخدموا مضخات الانسولين الحساسة.


اعتلال الكلى السكري

المصدر : (HealthDay News)