الموافقة على مستنشق لعلاج السكري

الموافقة على مستنشق لعلاج السكري

أخبار الطبي -عمّان



وافقت المُنظمة العامة للغذاء والدواء يوم السبت 28 حزيران (يونيو) 2014 على دواء لمرضى السُكري بنوعيه الأول والثاني يمنح المرضى وسيلة جديدة لأخذ أدويتهم وهي عن طريق الإستنشاق. واسمه افريزا (Afrezza).



وجاءت موافقة المنظمة العامة للغذاء والدواء على (Afrezza) بعد دراسة شملت أكثر من 3,000 شخص: حوالي 1,000 يعانون من مرض السكري نوع 1 وما يقرب من 2,000 , من النوع 2 من مرض السُكري.



للأشخاص الذين يعانون من النوع 1 مرض السكري، قارن الباحثون فعالية (Afrezza) في المرضى البالغين مع الأنسولين سريع المفعول (aspart)، ويستخدم كلاهما جنبا إلى جنب مع الانسولين القاعدي (الأنسولين طويل المفعول).



وقالت ادارة الاغذية والعقاقير بعد 6 أشهر من العلاج، أنّ الجمع بين الأنسولين طويل المفعول و(Afrezza) أعطى فعالية العلاج المطلوبة من حيث السيطرة على سكر الدم.

 

 

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

أما للذين يعانون من سُكري النوع الثاني، تمت مقارنة (Afrezza) مع حبوب السُكري التي تستخدم عادة لمدة 6 شهور حيث أعطى الدواء الجديد نتائج أفضل.

مُلاحظات هامة على الدواء الجديد للسكري (Afrezza): -



- (Afrezza) لا ينبغي أبداً أن يكون بديلاً عن الأنسولين طويل المفعول بل يُعطي جنباً إلى جنب معه

- يبنغي على المدخنين تجنّب (Afrezza).

- على المصابين ببعض الأمراض الرئوية كمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) تجنّب هذا العقار الجديد.

- وهذا الدواء لا ينبغي أن تستخدم في علاج حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري (diabetic ketoacidosis).

- الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند استخدام (Afrezza) :

          نقص السكر في الدم، والسعال، وآلام الحلق أو تهيج.

 

تطلب الإدارة العامة للغذاء والدواء أن تُجرى دراسات ما بعد التسويق لتعقب سلامة الدواء وفعاليته في الأطفال، ومعرفة إذا ما كان هناك أي رابط بين استخدامه والاصابة بسرطان الرئة. 

اقرا ايضاً :

السكري وصحة العين

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة 44

في مرض السكري

كيف استخدام الخميرة الفورية لعلاج السكري و كم يوم يجب على اخدها

حسب نوع السكري والمريض , والارادة والمقدرة على السيطرة عليه, والرغبة في الحمية والعلاج الطبيعي ام الدوائي ,اذا اتبع الشخص النظام الغذائي الصحي ونظام صرف الطاقة بالمجهود ,يسلامة يستطيع ان يسيطر على الوضع وان لا يصاب بالسكري,سلامات
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان