أخبار الطبي. وفقا لدراسة استمرت سنوات , وجد الباحثون ان التصوير المقطعي (CT) للبطن ،يمكن استخدامه لتحديد المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام.


قام الباحثون بدراسة  لمقارنة قيمة ( CT- لتقييم كثافة المعادن)، وذلك باستخدام فحص المسح المقطعي ,مع قياس امتصاص  الطاقة المزدوجة للأشعة السينية (DXA) لتحديد هشاشة العظام. لأكثر من 10 سنوات , شارك فيها  1867 بالغ قاموا باجراء فحوصات تقييم كثافة المعادن وامتصاص الطاقة المزدوجة CT و DXA في غضون ستة أشهر .

ووجد الباحثون أنه بالنسبة لمرضى هشاشة العظام ونسبة فحص الطاقة المزدوجة للاشعة السينية, ، كانت قيم الماسح المقطعي أقل بكثير على جميع مستويات الفقرات .وذلك عن طريق استخدام قيم معينة للفحص يستخدمها الاخصائيون في تحديد نسبة الهشاشة T-Score, هشاشة العظام يمكن تمييزها عن كثافة المعادن في العظم الطبيعي من خلال الفحص والتقيم T-score. 

السلام عليكم انا طالب طب وعندي استفسار حول تقنية التصوير الاشعاعي الذاتي (autoradiography) ما مبدأ هذه التنقية؟وكيفية استخدامها،وأهميتها وكل ما يتعلق بها وشكرا جزيلا

وبذلك نصح العلماء باستخدام الماسح المقطعي للبطن لتشخيص هشاشة العظام  دون الحاجة للتصوير الإضافي ، او التعرض للإشعاع، التكلفة، المعدات، أو وقت المريض.

{article}

المصدر: Health Day News