هل نظافة الفم مهمة إلى هذا الحد؟

هل نظافة الفم مهمة إلى هذا الحد؟
أخبار الطبي-عمّان
- الإعتناء اليومي بالأسنان عن طريق الفرشاة و المعجون و خيط الأسنان بالإضافة إلى زيارات طبيب الاسنان السنوية التفقدية تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان في الرأس والعنق و ذلك وفقا لدراسة حديثة كبيرة.
- الدراسة:
  • جمع الباحثون بيانات من 13 دراسة شملت 9,000 حالة سرطان في الفم والبلعوم وغيرها من الأورام المماثلة، وأكثر من 12,000 شخص غير مصابين بالسرطان. وقد أجريت الدراسات في الأمريكتين وأوروبا واليابان.
  • في كل دراسة جرى تقييم لنظافة الفم وأمراض اللثة أو النزيف، و وجود أسنان مفقودة، تفريش الأسنان  اليومي، و زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة، وإذا كان الشخص يرتدي طقم أسنان أم لا.
- النتائج:
  • وفقا للنتائج التي نشرت في مجلة (Annals of Oncology) كان الناس الذين لديهم أقل من خمسة أسنان مفقودة، ويلتزمون بزيارات طبيب الأسنان السنوية، ويحافظون على التفريش اليومي للاسنان لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان الرأس والعنق. 
  • ارتداء أطقم الأسنان لا علاقة له بمخاطر الإصابة بالسرطان بحسب نتائج الدراسة.
- إنّ عادات النظافة الشخصية البسيطة التي تأخذ وقتاً قصيراً جداً لانجازها لها فوائد جمّة على المدى الطويل، وفيما يتعلق بنظافة الفم والأسنان فإنّ إهمالها يتصل بشكل ما بالتهيج المزمن في الرقبة والرأس مما قد يؤدي إلى السرطانات في المنطقة وما حولها. نخص بالذكر المدخنين الذين يهملون نظافة الفم والأسنان في الوقت الذي يُشكّل فيه التدخين عامل منفصل مهم وخطير لسوء صحة الفم والسرطانات التابعة لذلك.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بطب الأسنان

سؤال من أنثى سنة

في طب الأسنان

كيف يتم التخلص من رائحة الفم غير المرغوب فيها على الرغم من استعمال المعجون بصفة منتظمة وماهو افضل معجون للاسنان...

ينبغي أولاً تحديد الأسباب فالأسباب تنقسم الى1:يتعلق بالبيئه الفمويه مثل وجود نخور سنية عميقه تتجمع فيها فضلات الطعام أو الخراج المتصلة بلب السن أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة أو التهابات اللثه أو إهمال العناية بتنظيف الفم أو انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم أو عدم تنظيف اللسان فاللسان به نتوءات كثيرة ومسام فيحتفظ ببقايا الطعام التي تتحلل في فمك وخاصة أثناء النوم أو جفاف الفم وقلة سيولة اللعاب. القسم 2: أسباب تتعلق باجهزه الجسم كالتهابات الجهاز التنفسي والهضمي (الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، أمراض الكليتين والكبد، ومشكلة عدم إفراز الغدد، أمراض المعدة أو وجود جرثومة المعدة).
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان