دراسة تظهر أن النساء في دولة الامارات اكثر احتمالاً للاصابة بالامراض الانسدادية التنفسية اثناء الليل مقارنة في دول الشرق الاوسط . ويصنف اكثر من 32% من سكان دولة الامارات العربية بأنهم مصابين بالسمنة .

وجدت دراسة حديثة ان واحدة من بين خمسة سيدات في دبي لديها احتمال مرتفع للاصابة باضطرابات النوم الشديدة المرتبطة بالسمنة والتي تؤدي لمشاكل مثل الاكتئاب وامراض القلب والسكري.

وقد لاحظ الاخصائيون وجود ارتباط كبير بين الاصابة بمتلازمة انقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم وبين السمنة و تحدث الأمراض التنفسية الإنسدادية أثناء الليل بسبب تدهور القنوات التنفسية العلوية ويتمثل بالشخير والتوقف المتكرر للتنفس والذي قد يستغرق لمدة دقيقة مما يؤدي الى تقطع النوم والتعب وضعف الادراك, وتعتبر النساء اكثر احتمالاً للإصابة بهذا المرض.

وذكر الباحثون انه يجب تنبيه النساء وخاصة المصابات بالسمنة حول مخاطر هذا المرض ومضاعفاته. وقد تم اجراء استبيان تضمن 704 امرأة , من بينهن 137 (19.5%) توافقت مع شروط الاصابة بمتلازمة انقطاع النفس اثناء النوم الشديد , واكثر من 70% من النساء في المجموعة كان مؤشر كتلة الجسم لديهن اكثر من 30 وبذلك يعتبرن مصابات بالسمنة.

وفي الولايات المتحدة فان 9% من السكان مصابين بأعراض انقطاع النفس اثناء النوم بينما اظهرت دراسة مشابهة في الاردن ان 14% من النساء كان لديهن احتمال مرتفع للاصابة بالمرض.  وهذا يظهر أن النساء في دولة الامارات اكثر احتمالاً للاصابة بالامراض الانسدادية التنفسية اثناء الليل مقارنة في دول الشرق الاوسط . ويصنف اكثر من 32% من سكان دولة الامارات العربية بالاصابة بالسمنة.

وقد شملت الدراسة نساء تراوحت اعمارهن من 14-75 عام وكان احتمال الاصابة الاكبر بين النساء اللاتي تتراوح اعمارهن من 51-60 عام.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

وذكر الباحثون ان المريضات اللاتي لديهن احتمال اكبر للاصابة بالامراض التنفسية الانسدادية قد يستفدن عند اجراء الفحوصات المناسبة والتقييم بالاضافة الى الحصول على النصائح المناسبة من قبل الاخصائيين الصحيين.

المصدر : thenational.ae

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد