التنفس عن طريق الفم؛ بأي المخاطر يرتبط؟

التنفس عن طريق الفم؛ بأي المخاطر يرتبط؟

أخبار الطبي-عمّان
- في دراسة نُشرت في مجلة (Journal of Oral Rehabilitation) وُجد أنّ التنفس عن طريق الفم يعزز من تآكل الأسنان وتسوسها
- فتح الفم للتنفس أثناء النوم يمكن أن يعمل على تجفيف اللعاب، وهي آلية دفاعية هامة لمنع الفم من أن يُصبح حمضي جدا. تشير دراسات سابقة أن الأفراد الذين يعانون من جفاف الفم تكون أسنانهم أكثر عرضة للتآكل من الأفراد مع معدلات إفراز لعاب عادية.
- الحموضة تؤدي إلى فقدان مينا الأسنان من خلال تآكلها (التأثير المباشر للحمض دون تأثير البكتيريا)، وتسوس الأسنان (تأثير البكتيريا حين تقوم بتكسر المواد الغذائية لإنتاج الحمض).
- في الدراسة الجديدة قرر الباحثون دراسة ما يحدث لمستويات الحموضة في الفم أثناء النوم والفم مفتوح أو مغلق. وقاموا بقياس درجة الحموضة ودرجة الحرارة في أفواه 10 متطوعين من الأصحاء وهم نيام بالتناوب وهم يتنفسون عن طريق الأنف أو حين وُضع لهم مقطع الأنف الذي يجبرهم على التنفس عن طريق الفم.
- للتذكير فإن مقياس الحموضة يتدرج من 0-14 ويشكل الرقم 7 نقطة التعادل وما هو أقل منه حمضي وما هو أكثر منه قاعدي.
- وجد الباحثون أنّه  في مراحل متقدمة أثناء الليل، مستويات الحموضة داخل الفم انخفضت إلى 3.6 في الأفراد الذين يتنفسون من أفواههم. وهذا هو أقل بكثير من العتبة التي تبدأ مينا الأسنان عندها بالتآكل وهي 5.5. 
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الأسنان

سؤال من أنثى سنة

في صحة الأسنان

عضة عميقة،منذ أكثر من سنة أعاني من طقطقة أثناء المضغ والأكل هل هناك تمارين للفك لإيقاف الطقطقة فأنا لاريد وضع...

ان وجود عضه عميقه في الفكيين اي سوء اطباق تحتاج الى مراجعه طبيب الاسنان المختص تقويم الاسنان لاغلاق العضه المفتوحه اما بالنسبه للطقطقه ننصح بمراجعه طبيب الاسنان المختص في جراحه الوجه والفكيين

سؤال من أنثى سنة

في صحة الأسنان

أنا أعاني من رائحة فم كريهة وذهبت لدكتور الاسنان والمعدة ولم أجد حل وبمجرد توقف فمي عن الأكل لحظة تعود...

يرجى التركطز على تنظيف اللسان و خاصة سطح اللسان من الداخل اي عند قاعدة اللسان و ذلك بالفرشاة الخاصة باللسان كما يمكنك مراجعة اخصائي امراض اللثة و طبيب اذن انف حنجرة
ذات صلة :
خفض كوليسترول الدم عن طريق الغذاء ضيق التنفس علاج البواسير عن طريق الفم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان