أخبار الطبي. أشارت دراسة جديدة لجامعة هارفارد أن زيادة تناول الأرز الأبيض قد تزيد خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ووجد الباحثون أن الاستهلاك الأعلى للأرز الأبيض يرتبط بزيادة كبيرة في خطر السكري، وقالوا أن هذه العلاقة تبدو أقوى وأوضح في الدول الآسيوية منها في الدول الغربية. حيث أن كل حصة كبيرة من الأرز الأبيض ترفع الخطر بنسبة 11%، وفقا للدراسة التي جمعت بياناتها من أربعة دول هي الصين واليابان وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتتبعت الدراسة حالة أكثرمن 350000 شخص على مدى 22 عاما، حيث أصيب خلال هذه المدة 13000 شخص بالنوع الثاني من داء السكري.

كما وجد الباحثون أن الأرز الأبيض مقارنة بالأرز البني، يحتوي على عناصر غذائية أقل، بما في ذلك الألياف والمغنيسيوم والفيتامينات، ويعتقد أن  بعض هذه العناصر (خاصة الألياف والمغنيسيوم) تحمي من مرض السكري.

ويعد الأرز الأبيض ثاني أكثر أنواع الأرز شيوعا التي تؤكل حول العالم. وأشار الباحثون إلى أن سكان دول آسيا يتناولون الأرز الأبيض بمعدل 3-4 مرات يوميا، مقارنة بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعيا في الدول الغربية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

وقال باحثو جامعة هارفارد أن هذه الدراسة أخذت بالاعتبار العوامل المختلفة والتي تشمل: الوزن ونمط الحياة والنظام الغذائي.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

المصدر:Fox News