يحدث الاكتئاب العام عن طريق فقدان التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ وهي العملية التي تقوم بها النواقل العصبية, وتعمل الادوية المضادة للاكتئاب التقليدية كمثبطات السيروتينين على تنشيط النواقل العصبية السيروتينين والنورابينيفرين لتقليل الاكتئاب.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان المرضى المصابين بالاكتئاب والذين لديهم مقاومة للعلاج قد ظهر لديهم تحسن واضح في المرض بعد علاجهم باستخدام الكيتامين وهو مخدر عام , وظهرت التأثيرات المضادة للاكتئاب خلال 24 ساعة بينما تحتاج العلاجات التقليدية للاكتئاب عدة ايام او اسابيع ليظهر الانخفاض في اعراض الاكتئاب.

وقام الباحثون بتقييم 72 مريض مصاب بالاكتئاب المقاوم للعلاج – مما يعني ان علاج الاكتئاب لديهم فشل في الاستجابة لاثنين او اكثر من الادوية – حيث حصل المرضى على جرعة حقن واحدة من الكيتامين لمدة 40 دقيقة او تم اعطائهم علاج وهمي باستخدام الميدازولام وهو مخدر عام ليست لديه اي خصائص مضادة للاكتئاب.

وقال الباحثون ان استخدام الميدازولام كعلاج وهمي اظهر فوائد الكيتامين المضادة للاكتئاب بشكل اكبر واوضح مما يزيد من فرصة استخدام الكيتامين كعلاج للاكتئاب المقاوم للادوية.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط

واوضح الباحثون ان الفرق بين الكيتامين والعلاجات التقليدية للاكتئاب ان هذه الادوية التقليدية فان الاستجابة تتأخر لاكثر من 60% الاشخاص الذين لا يستجيبوا للعلاج, ويعمل الكيتامين عن طريق تحفيز نشاط النواقل العصبية الغلوتامين التي تساعد في اعادة التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ وبشكل اسرع بكثير.

وذكر الباحثون انهم اجروا المزيد من الابحاث لمعرفة سلامة وفعالية الكيتامين , ووجدوا ان الكيتامين كان آمن ومن الممكن تحمله وان الاشخاص الذين ظهر لديهم استجابة للكيتامين استمرت هذه الاستجابة طوال فترة الدراسة.

(Paroxysmal sleep - نوم انتيابي)

المصدر: sciencedaily