أخبار الطبي. أشارت دراسة حديثة الى ان شيوع الاكتئاب بين كبار السن قد يُعتبر علامة مُبكرة لاصابتهم بالخرف الذي يرتبط عادة بضعف الذاكرة , حيث تم تقييم 2000 شخص مُسن مُصاب بالاكتئاب في ولاية نيويورك الأمريكية ومتابعة حالتهم

 ثبت أن الأشخاص المُصابين بالضعف المعرفي المتوسط اضافة الى الاكتئاب تتضاعف فرصة اصابتهم بالخرف , وفي الوقت ذاته أكد خبراء من المركز الطبي في جامعة كولومبيا ان الاكتئاب قد يكون أحد الاعراض المرافقة لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر وليس عاملاً اساسياً لحدوثه ولذلك يُوصى بضرورة التعرّف على الاكتئاب بين كبار السن لاحتمالية كونه علامه مُبكرة لضعف الذاكرة المرافق للتقدم في العمر .

تُعرف اضطرابات الذاكرة التي لم تبلغ مستوى الخرف وترتبط بالوقت ذاته بالتقدم في العمر بالضعف المعرفي المتوسط ( Mild Cognitive Impairment ) التي تتطور في بعض الحالات الى الخرف .

أكد الباحثون أن اقتران الاكتئاب وضعف الذاكرة قد يكون مؤشراً على تسبب اضطرابات الذاكرة بالاكتئاب وتجدر الاشارة الى ضرورة تقييم اصابة كبار السن في هذه الحالة بالضعف المعرفي المتوسط وغيرها من علامات الخرف . 

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط
(Paroxysmal sleep - نوم انتيابي)

المصدر: Webmed Health News