نجاح لقاح مضاد لالتهابات المسالك البولية في التجارب على الحيوانات

نجاح لقاح مضاد لالتهابات المسالك البولية في التجارب على الحيوانات

تعاني العديد من النساء من التهاب المجاري البولية (بالإنجليزية: Urinary Tract Infections, UTIs) بشكل متكرر، ولكن تقدم دراسة جديدة أجريت على الفئران أملاً بوجود لقاح يمكن أن ينهي كابوس الالتهابات هذه يوماً ما.

وقد لاحظ الباحثون أن هذه الالتهابات المؤلمة لها معدل تكرار مرتفع، وأن ما يصل إلى نصف النساء سوف يصبن بالتهاب المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

ما الذي يميز اللقاح الجديد في الدراسة؟

يقول كبير الباحثين في الدراسة سومان أبراهام، أستاذ علم الأمراض، وعلم المناعة، وعلم الوراثة الجزيئي، وعلم الأحياء الدقيقة في كلية الطب بجامعة ديوك في دورهام إنه على الرغم من أنه تم التحقيق في العديد من اللقاحات ضد التهاب المسالك البولية في التجارب السريرية، إلا أنها حققت نجاحاً محدوداً حتى الآن.

وتصف الدراسة الجديدة إمكانية وجود لقاح عالي الفعالية، لا يمكنه القضاء على البكتيريا الموجودة في المثانة فحسب، بل يمنع حدوث التهاب البول في المستقبل أيضاً.

وقد توصل الباحثون إلى استراتيجية تطعيم تقوم ببرمجة الجهاز المناعي لمحاربة بكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E.Coli) التي تسبب التهابا الجهاز البولي.

وتحاول استراتيجية اللقاح الجديدة تحفيز المثانة لمحاربة البكتيريا المهاجمة بشكل أكثر فعالية من خلال إعطاء اللقاح مباشرة في المثانة حيث توجد البكتيريا. 

N.Trace لي تحليل البول يوروبيلينوجين

نتائج الدراسة

قال الباحثون إن الفئران التي تم تلقيحها في المثانة كانت قادرة على مقاومة بكتيريا الإي كولاي، والقضاء على جميع البكتيريا الموجودة في المثانة، مما يشير إلى أن مكان حقن اللقاح يمكن أن يكون عاملاً مهماً في فعاليته. 

للمزيد: طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

الاستنتاج والخلاصة

على الرغم من أن البحث الذي ينجح في الحيوانات قد لا ينجح دائماً في البشر، إلا أنه بما أن المكونات الفردية للقاح ثبت سابقاً أنها آمنة للاستخدام البشري، فإن إجراء دراسات سريرية على البشر للتحقق من صحة هذه النتائج حول فعالية هذا اللقاح الجديد الذي يتم إعطاؤه في المثانة يمكن أن يتم بسرعة نسبياً.

اقرا ايضاً :

دوالي الحبل المنوي  أسبابها .. وعلاجها

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 26

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

مضاد حيوي بلكاترين للمسالك البولية لدى النساء كم هيه نسبة الجرعة للبالغين وكم يوم يجب الاستمرار عليه

اخي العزيز الجرعة الاعتيادية للبالغين: يتم تناول جرعة بمعدل قرص واحد بتركيز 800 ملجم مرتين في اليوم أو قرصين بتركيز 400 ملجم مرتين في اليوم. نتمني لكم السلامة.

سؤال من أنثى سنة 24

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

اريد اجراء فحص للكلى والمسالك البولية فما الفرق بين طبيب الكلى وطبيب المسالك البولية وهل طبيب الكلى يعالج مشاكل المسالك البولية

اخصائي امراض الكلى طبيب باطني تخصص في الامراض التي تصيب الكلى وتضعف وظائفها والتي قد تصل الى الفشل الكلوي وهو يحضر هؤلاء المرضى لزراعة الكلى ان احتاجوا ويتابعهم بعد الزراعة . أما اخصائي المسالك البولية فهو جراح تخصص في هذا المجال الذي يشمل علاج الامراض التي تحتاج تدخلا جراحيا او غير جراحي مثل حصوات الكلى ، اورام الكلى والمثانة ، تضخم واورام والتهابات البروستاتا ، امراض الخصية ، الضعف الجنسي ، عقم الرجال ... الخ

سؤال من ذكر سنة 23

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

هو هل من الممكن ان نقص كمية الحيوانات المنوية لدي تاثر على الحمل ولمدة ٤ ايام حصلت علىملم هل يؤثر وعدد الحيوانات المنوية مليون والنسبة

غذائيا بالوقت الحالي ويوجد مركبات ومكملات خاصة ، انصح بالابتعاد عن الفلفل و القهوة والاكثار من الخضار والفواكه وممكن استخدام اوميغا ٣ والمكسرات . الابتعاد عن العادة السرية . ممارسة الرياضة ، الابتعاد عن التدخين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة