توصلت دراسة جديدة إلى أن النوم الجيد طوال الليل يرتبط بانخفاض خطر الإصابة باضطراب نظم القلب.

ففي دراسة كبيرة شملت أكثر من 400000 مريض، وجد الباحثون أن نمط النوم الصحي مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني (بالإنجليزية: Atrial Fibrillation)، وبطء ضربات القلب.

تفاصيل الدراسة

نظر الباحثون، بقيادة شيانغ لي الحاصل على دكتوراه في الطب، في أنماط نوم 403187 شخصاً من قاعدة بيانات البنك الحيوي الكبيرة في المملكة المتحدة (والتي تحتوي على معلومات وراثية وصحية لنصف مليون بريطاني).

وأكمل المشاركون استبياناً حول سلوك نومهم. وقد تم تحديد نمط النوم الصحي من خلال النمط الزمني، ومدة النوم، والأرق، والشخير، والنعاس أثناء النهار.

وقد تم ترميز كل عامل نوم برقم 1 إذا تم اعتباره صحياً، وبرقم 0 إذا لم يكن كذلك. ثم تم استخدام مجموع 5 عوامل للنوم لحساب درجة مؤشر نمط النوم.

وتشير الدرجة 4 أو 5 إلى نمط نوم صحي، والنتيجة 2 أو 3 إلى نمط نوم متوسط​​، والنتيجة 1 أو 0 إلى نمط نوم سيء.

للمزيد: نصائح لنوم صحي

بعد تناول الجرعة الاولى من لقاح كورونا الصيني احسست بالم كالاتهاب في الجانب الايسر من الصدر جهة القلب و الان بعد مرور فترة احس بالم خارجي عند لمس مكان الالم

نتائج الدراسة

وجد الباحثون ارتفاعاً تدريجياً في حدوث الرجفان الأذيني، واضطراب النظم البطيء مع ازدياد درجات أنماط النوم سوءاً بشكل تدريجي.

وقد ارتبط النوم الجيد ليلاً بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 29٪، وانخفاض خطر الإصابة باضطراب النظم القلبي البطيء بنسبة 35٪، ولكن ليس عدم انتظام ضربات القلب البطيني.

وقد نشرت الدراسة على الإنترنت في 13 سبتمبر في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

وقد كان هناك دليل حديث يربط بين سلوكيات النوم وخطر الإصابة باضطراب ضربات القلب، إلا أن معظم الدراسات السابقة ركزت فقط على سلوك النوم الفردي، دون النظر إلى أنماط النوم العامة.

وتكمن قوة هذه الدراسة في أنها كانت تضم عدداً كبيراً جداً من الأشخاص، واستخدمت تحليلاً متطوراً لعوامل النوم. ومع هذا، فإننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد الفرضيات التي طرحتها هذه الدراسة.

الأمراض المزمنة و إيقاف الدواء   (وهل ينفع الحل المؤقت للمشكلة الدائمة ؟)