ما حقيقة تأثير منتجات الالبان كاملة الدسم على صحة القلب؟

ما حقيقة تأثير منتجات الالبان كاملة الدسم على صحة القلب؟

أفادت دراسة جديدة أن تناول منتجات الألبان عالية الدسم مفيدة لصحة القلب. وقد نظرت الدراسة في العلاقة بين حمض البنتاديكانويك (وهو مؤشر لاستهلاك الألبان من قبل الفرد عند قياسه من الأنسجة الدهنية أو المصل في الدم) وأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية. 

وقال الباحثون إنه من بين 4150 شخصاً بالغاً مشاركاً في الدراسة (51 ٪؜ منهم من الإناث، ومتوسط ​​أعمارهم 60 عاماً)، كان لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات من الأحماض الدهنية المرتبطة بمنتجات الألبان عالية الدسم أقل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مع خطر أقل للوفاة من جميع الأسباب، وذلك بعد أخذ عوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى مثل التدخين في عين الاعتبار.

وفي حين أن النتائج قد تتأثر جزئياً بعوامل أخرى غير تناول مشتقات الألبان، فإن هذه الدراسة تبين فوائد دهون الألبان في حد ذاتها.

وقد قارن فريق من الباحثين النتائج التي توصلوا إليها، وتم تأكيدها مع نتائج 17 دراسة أخرى شملت ما يقرب من 43000 شخص من الولايات المتحدة، والدنمارك، والمملكة المتحدة.

وقد نوه الباحثون إلى أن استهلاك الأطعمة الغنية بمنتجات الألبان مثل الحليب، والجبن، والزبادي لا يؤثر على الجميع بنفس الطريقة.

متى يسبب الضغط جلطة؟ أي هل إذا ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب جلطة قلبية أو دماغية؟

كما أنه يمكن إضافة منتجات الألبان إلى النظام الغذائي في بعض الأحيان، وفي حالات أخرى قد تكون التوصية هي استبدال شيء آخر بمنتجات الألبان. على سبيل المثال، إذا شرب شخص 2 أو 3 علب من الصودا يومياً، فقد يتم تشجيعه على استبدال علبة أو علبتين بكوب أو كوبين من الحليب إذا كان ذلك يناسب ميزانيته وأسلوب حياته.

وبينما تعد منتجات الألبان مصدراً جيداً للبروتين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والعناصر الغذائية الأخرى، إلا أنه يمكن للشخص الذي لا يستطيع أو لا يرغب في تناول منتجات الألبان التركيز على تناول الأطعمة المختلفة لتحسين صحة قلبه.

اقرا ايضاً :

 أمراض القلب في النساء

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من غير معروف سنة 46

في أمراض القلب و الشرايين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..دكتور سبق وان شرحت لك اني قمت قبل ايام من عملية تبديل صمامي القلب الابهري والاكليلي...

يمكنك تناول ما تريد من أطعمة إلا اذا كان لديك ما يمنع مثل الملح في حالة الاتقان أو في حالة مستوى ما من العجز الصمامي أو البطيني الأيسر وهذه يتم تحديدها بعد العملية من قبل الطبيب المعالج وفق الحالة الوظيفية للقلب بعد العملية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

هل حليب خالي الدسم يرفع الكولسترول؟ وهل يؤثر اللبن او الحليب في ارتفاع الشحوم الثلاثية؟

لا، لن يؤدي شرب الحليب الخالي من الدسم إلى رفع الكولسترول بل على العكس قد يساهم في خفضه، ولكن يجب عدم الإفراط في شرب الحليب في جميع الأحوال حتى الخالي من الدسم،و الاكتفاء بكوب إلى كوبين من الحليب فقط للأشخاص البالغين.

 

أما فيما يتعلق بالشحوم الثلاثية فإن استهلاك الحليب ومنتجات الألبان بشكل عام لا يرتبط بشكل مباشر بارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية في الدم، ومع ذلك ينبغي مراعاة الحجم والتركيز عند استهلاك الحليب والألبان، حيث يحتوي الحليب العادي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، ولكن الحليب الخالي من الدسم والألبان الخالية من الدسم يحتويان على كميات أقل من الدهون والكوليسترول.

 

بشكل عام، فإن الحفاظ على نظام غذائي متوازن يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات المفيدة مثل الحليب الخالي من الدسم يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية في نطاق صحي.

 

للمزيد:

ذات صلة :
سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب اضرار حليب كامل الدسم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان