يعتبر مرض الإنتكاس البقعي (Retinal Degeneration ) المرتبط بتقدم العمر أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بفقدان النظر شيوعا بين كبار السن ، حيث أنه يسبب موت الخلايا الحساسة للضوء في الشبكية . 

أظهرت دراسة جديدة على الحيوانات أن ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة يساعد في الحفاظ على بنية ووظيفة الخلايا العصبية في شبكية العين بعد إصابتها بالتلف. وتقترح الدراسة أن التمارين قد تبطئ من سرعة تقدم الأمراض التنكسية في الشبكية.

وقد أظهرت دراسات متعددة على الحيوانات والإنسان إن ممارسة التمارين لها تأثير في الحماية من الأمراض التنكسية العصبية إلا أنه لا يعرف الكثير عن كيفية تأثير التمارين على النظر.

وعمل الباحثون على اجراء تجربة على فئران بجعلهم يركضون على جهاز المشي لمدة اسبوعين قبل وبعد تعرض الحيوانات لضوء ساطع ادى الى الاصابة بتنكس الشبكية. ووجد الباحثون ان المشي حافظ على المستقبلات الضوئية والوظيفة الخلوية للشبكية.

وقد مارس الفئران في الدراسة تمارين المشي لمدة ساعة لخمسة أيام اسبوعياً لمدة اسبوعين وبعد تعرضهم للضوء الضار مارسوا تمارين المشي لمدة اسبوعين اخرين. وفقدت الحيوانات التي مارست التمارين نصف المستقبلات الضوئية فقط.

بالاضافة الى ان خلايا الشبكية للفئران التي مارست التمارين كانت أكثر حساسية للضوء ولديهم مستويات أعلى من نمو البروتينات الصحية والتي تسمى بروتينات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ والذي ارتبط سابقاً بتأثره بممارسة التمارين.

هل نضارات المضادة للاشعة الزرقاء مفيدة للعين او تحمي لعين من اشعة الزرقاء وتضر العين بشيء اخر ام لا, اقصد هل لديها اضرار او عوارض

ووجد الباحثون انه عند منع مستقبلات هذا البروتين لدى الفئران كانت الوظيفة الشبكية اضعف حتى عند ممارستهم للتمارين.

الفاكو السريعة وجراحة الساد

المصدر : sciencedaily.com