يُعرف التدرن الرئوي ( السل ) على أنه العدوى البكتيرية التي تُسببها سلالات مختلفة من البكتيريا المتفطرة (Mycobacterium) وتؤثر في الرئـتين غالباُ    وتنتقل عن طريق الهواء من خلال عطاس أو سعال المصاب به . تُعالج العدوى بالمُضادات الحيوية المختلفة  ويُقدر عدد المُصابين بالتدرن الرئوي المقاوم للمُضادات الحيوية بـ 650.000 شخص في العالم .

اخبار الطبي . كشف باحثون امريكيون عن فعالية فيتامين ( ج ) في القضاء على البكتيريا المتفطرة (Mycobacterium) المُسببة للتدرن الرئوي و المُقاومة لأنواع مختلفة من العلاجات الدوائية المُضادة للعدوى حيث ثبت مخبرياً تحفيز الفيتامين لانتاج ذرات الأكسجين التفاعلية ( الجذور الحرة ) التي تقضي بدورها على البكتيريا المُسببة للتدرن الرئوي اضافة الى البكتيريا المقاومة للمُضادات الحيوية .

التهاب بالصدر سابقا منذ 5سنوات وهو عنده ضغط وسكر و ربو وعمليه دعامة بالقلب وصرع و صوت صفير بالصدر وانتفاخ بالرجل و الساق

تكمن أهمية الاكتشاف في التوصل الى سبل جديدة لعلاج الحالات المتزايدة من العدوى القاتلة المقاومة للعلاج  باستخدام فيتامين ( ج ) الذي يتميز بزهد سعره , وفرته وسهولة استخدامه.

وقد يُسهم ما توصل اليه الباحثون في تطوير عقاقير دوائية علاجية للتدرن الرئوي لانتاج تراكيز عالية من الجذور الحرة التي تقضي بدورها على البكتيريا المُسببة للتدرن الرئوي ( السل)

المصدر: bbc 

 طرق  استخدام  بخاخ  الربو