القليل من النرجسية قد لا يضر

القليل من النرجسية قد لا يضر

أظهرت عدة دراسات أُقيمت في بريطانيا أن القليل من النرجسية أو حب النفس قد يعطي الشخص شيئاً من المتانة العقلية التي تقيه من مواقف النقد السلبي وتجعله أقوى في مواجهة الضغوطات النفسية. اقرأ أيضاً: ما هي أنماط الشخصية؟

كما وُجد أن القليل من حب الذات أو النرجسية يرتبط أيضاً بوجود الثقة بالنفس عند ذلك الشخص، ويساعد في التفكير الإيجابي، والتركيز على الأهداف، وإنجاز الأمور.

تتعدد أنماط الشخصية النرجسية، وهناك نمطين يختلفان في الكثير من الصفات ويشتركان بوجود حب الذات. النوع الأول هو النرجسية الكبرى (بالإنجليزية: Grandiose Narcissism) والنوع الآخر هو النرجسية الضعيفة (بالإنجليزية: Vulnerable Narcissism).

اعاني مk الشك كثيراً ، في الصلاة في الوضوء والغسل ونظافة الآخرين وكذاك الصحون التي اطبخ او أكل بها ، اضطر لغسلها لأكثر من مرة، وكذلك في الصلاة اعيدها اكثر من مرة والوضوء، هل هذه أعراض وسواس قهري؟ وكيف أتغلب عليها؟

تتسم صفات النرجسية الضعيفة أنه وبالرغم من الحب الشديد للنفس إلى أنها تعاني من انعدام الأمن ووجود المشاعر الدفاعية التي يمكن أن تدفع الفرد إلى النظر إلى سلوك الآخرين على أنه عدائي ومهدد، بمعنى آخر فإن حاجتها إلى لفت الأنظار تدعوها لأن تشعر بمشاعر سلبية تجاه أي شخص لا يلبي هذه الحاجة، بعكس النرجسية الكبرى الذي لا يعاني من انعدام الأمن أو المشاعر الدفاعية.

قد توجد بعض من صفات النرجسية الكبرى إلى حدٍ ما في الكثيرين، كما قد توجد بعض من صفات النرجسية الضعيفة.

بعض الأشخاص قد يعانون من النرجسية المرضية (بالإنجليزية: Narcissistic Personality Disorder)، وهو نوع من أنواع اضطرابات الشخصية التي يتم تشخيصها من قبل الطبيب، وتتميز بوجود قدر كبير من عدم التعاطف مع الآخرين، وشعور الشخص بأحقيته بالأمور التي ليست من حقه، وحاجته للاهتمام والإعجاب. هذا النوع من النرجسية قد يضر به المريض الأشخاص الآخرين.

في أحد الدراسات التي تضمنت 700 شخص في عمر 22-25، تم إعطاء المشاركين استبيان لقياس الميول النرجسية عندهم، وقياس المتانة الذهنية، ومدى تعرضهم للضغوطات النفسية. تم تصنيف المشاركين أيضًا لأكثر من نوع واحد من أنماط الشخصية النرجسية.

وجدت الدراسة أن وجود صفات الشخصية النرجسية الضعيفة غير مرتبط بالصلابة العقلية، أو بالقدرة على تطوير الدفاع ضد النقد أو الاكتئاب، في المقابل ارتبطت هذه الأمور بدرجة عالية مع وجود صفات النرجسية الكبرى.

لا تنطبق نتائج الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من النرجسية المرضية.

أشار القائمون على الدراسة إلى أن القدرة على تعزيز النفس عن طريق بعض الأفكار النرجسية قد تغني الشخص عن التفكير السلبي في الكثير من المواقف والضغوطات النفسية المختلفة،وهذه الطريقة هي أحد طرق التعامل مع الاكتئاب عن طريق تغيير تفكير الشخص حول نفسه وحول الآخرين.

كما أكد القائمون على الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من النرجسية المؤذية لا يمتلكون الشكل الصحي من الثقة بالنفس.

اقرأ أيضاً:

أنماط الشخصية حسب فصيلة الدم

أنماط الشخصية عند الأطفال

اقرا ايضاً :

رهاب المدرسة.. ظاهرة تقلق الأبوين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة النفسية

سؤال من ذكر سنة

في الصحة النفسية

لدي اخت تعاني من الانفصام مزمن فهي تفرط من شرب الماء حتى يتسبب لهل زياده في السوائل داخل الجسم كيف...

شرب الماء بإفراط لا يسبب زيادة السوائل داخل الجسم، ولكن قد يكون شرب الماء الكثير بسبب مرض السكري اذا كان غير معالج جيدا. طالما هي مصابة بالفصام فأنصح بزيارة الطبيب الذي فحصها وشخص أنها تعاني من الفصام

سؤال من ذكر سنة

في الصحة النفسية

إذا كان الشخص يشعر بالحاجة للتواصل الجسدي مع النساء، و يرغب بشدة في معانقة و احتضان كل امرأة يراها، فهل...

إن زيادة الرغبة الجنسية عبارة عن اضطراب يعود لأحد الأسباب التالية:

  • تناول أدوية معينة خاصة أدوية علاج مرض الباركنسون.
  • إصابات الدماغ.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • اضطرابات الغدة الدرقية خاصة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الهوس.
  • التوتر والقلق.
  • الاكتئاب.
  • التعرض لصدمة معينة.
  • معتقدات خاطئة حول الحب والجماع.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • اضطرابات وأمراض عقلية.
  • اضطراب الاستثارة التناسلية المستمر.
  • الإدمان الجنسي.

ويمكن السيطرة على ذلك من خلال مقاطعة الرغبة الجنسية ومحاولة الانشغال بأي شيء آخر، تفريغ الطاقة بشيء إبداعي مثل المشي أو الركض أو الطبخ أو اليوغا وغيرها، تحسين العلاقات العاطفية، استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول أي علاج معين.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
أطعمة غنية بالبروتين وقليلة الدهون أطعمة غنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدرات صفات الشخصية النرجسية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان