أخبار الطبي. اصدر باحثون توجهات جديدة في علاج الصدفية لدى كل من النساء الحوامل والمرضعات، حيث ان استخدام العلاجات الموضعية كالمرطبات والملينات كالفازلين يجب ان يكون الخيار الاول في علاج للصدفية.

وهذه العلاجات يجب تجربتها اولا لانها لا تسبب اي اضرار جانبية.

الصدفية وهو مرض جلدي مزمن والتي تؤثر على اكثر من 7.5 مليون امريكي، وعادة تظهر بقع حمراء قشرية والتي قد تثير الحكة و النزيف.

ويقول الباحثون ان علاج الصدفية للنساء الحوامل والمرضعات يشكل تحديا وذلك لوجود بعض الاثار الجانبية لبعض العلاجات المستخدمة والخوف من اجراء التجارب السريرية على هذه الفئة من المرضى.

بعد تجربة المرطبات والملينات ينصح الاطباء باستخدام الستيرويدات الموضعية بجرعات قليلة الى متوسطة ويتبعها الستيرويدات عالية الفعالية اذا لزمت في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

وللنساء الحوامل فان الخيار الثاني لعلاج الصدفية هو استخدام الاشعة فوق البنفسجية المتوسطة ذات النطاق الضيق ( UVB ) واذا لم تكن متوفرة فيمكن استخدام الاشعة فوق البنفسجية المتوسطة واسعة النطاق.

واوضح الباحثون ان مجموعة من الادوية المثبطة للمناعة والتي تدعى مثبطات عامل تخر الورم ( TNF ) ودواء السايكلوسبورين قد يتم استخدامها في الثلث الثاني والثالث من الحمل مع توخي الحذر واتباع بعض التدابير لتقليل المخاطر التي قد تحدث.

وينصح الباحثون النساء بعدم ارضاع اطفالهم طبيعيا فترة اخذ مثل هذه العلاجات وذلك لعدم وجود دراسات تظهر اثر هذه الادوية.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

المصدر: healthday

الحمل والنعاس