أخبار الطبي. أظهرت دراسة أجريت على الفئران ان سوء تغذية الام قبل الحمل قد يؤثر في الاطفال مثل نقصان وزن الطفل عند الولادة و زيادة خطر الاصابة بمرض السكري نوع 2 و السمنة.

خلال الدراسة تم تزويد الفئران بغذاء قليل البروتينات لمدة 10 اسابيع قبل حدوث الحمل ( ولكنهم حصلوا على غذاء متكامل اثناء الحمل ). ظهر ان المواليد كانت اوزانها قليلة عند الولادة و تم تدارك النمو بعد الفطام بالاضافة الى زيادة الحساسية للانسولين.

هذه الاثار مجتمعة قد تسبب المشاكل الصحية في المستقبل.

حيث ان قلة الاوزان عند الولادة و تدراك النمو بعد الفطام يزيد من حساسية الانسولين عند البالغين. ومع التقدم في العمر قد يؤدي ذلك الى رفض الانسولين و الاصابة بالسكري نوع الثاني.  كما ظهر ان المواليد الذكور اكثر احتمالا للاصابة بالسمنة.

اذا تعرضت المرأة لنفس النظام الغذائي الذي تناولته الفئران قبل الحمل و اثناء الحمل ايضا فان المواليد ستكون اوزانها قليلة عند الولادة واحتمال الاصابة بالسكري نوع الثاني و امراض القلب والاوعية الدموية لارتباطها بالسمنة.

يجب ان تهتم المرأة بالنظام الغذائي قبل الحمل وليس فقط اثناء الحمل لتقليل خطر اصابة اطفالها بمرض السكري وامراض القلب والاوعية الدموية والسمنة في المستقبل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

المصدر: sciencedaily

حامل ومرضعة معا