أخبار الطبي. نصحت مؤسسة الغذاء والدواء الاطباء بتحذير النساء من اخذ بعض الادوية التي تسيطر على نوبات الصداع النصفي في سن الحمل، وذلك بسبب تقليل القدرات الفكرية لدى اطفالهم.

ونصحت بالابتعاد عن الادوية المتضمنة منتجات الفالبروات مثل ملح صوديوم الفالبروات و حمض الفالبروات ( المستخدمة في علاج الصرع ).

الاطفال الذين تعرضوا امهاتهم لهذه الادوية اثناء الحمل زادت مخاطر انخفاض درجات الاختبار الادراكي مقارنة بالاطفال الذين تناولت امهاتهم الادوية الاخرى المضادة لمثل هذه النوبات اثناء فترة الحمل.

شملت دراسة 1200 طفل في سن المراهقة كانت امهاتهم مصابات بالصرع. وجدوا ان الاطفال الذين تعرضت امهاتهم لاكثر من دوائيين لعلاج الصرع اثناء الحمل كان حالهم اسوأ في الدراسة من اقرانهم الذين لم تتعرض امهاتهم لهذه الادوية.

ظهر اثر هذه الادوية سلبا على الاطفال في القدرة على تحليل المعلومات وحل المشاكل واتخاذ القرارات.

الدراسة تقترح ان اعطاء المرأة الحامل عدة ادوية لعلاج هذه الامراض قد يؤثر في نمو الاعصاب لدى الطفل. على الام و طبيبها الوصول الى اقل عدد ممكن من الادوية خاصة التي تحتوي على الفالبروات.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي
اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

المصدر: medicinenet