أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان المرأة الحامل ذات الوزن الزائد ولديها ارتفاع خفيف في مستوى السكر في الدم لديها احتمال اكبر للاصابة بمضاعفات الحمل.

وقال الباحثون ان النساء اللاتي اكثر احتمالا للاصابة بهذه المضاعفات هن اللاتي يعانين من السمنة دون ارتفاع لمستوى السكر في الدم او المصابات بسكري الحمل ولكن وزنهن طبيعي.

واوضح الباحثون ان الاطباء عادة يهتمون بالمرأة الحامل المصابة بالسمنة و سكري الحمل ويتجاهلون النساء ذات الوزن الزائد ومستور سكر مرتفع في الدم.

واظهرت الدراسة ان النساء ذات الوزن الزائد و ارتفاع خفيف بمستوى السكر في الدم هن على بعد خطوة من الاصابة بالمضاعفات الاكبر كالسمنة وسكري الحمل ولهذا فان هذه الاعراض قد يكون لها اثر كبير للاصابة بمضاعفات الحمل الاخرى.

واظهر الباحثون انهم يريدون التعامل مع النساء ذات الوزن الزائد و مستوى سكر مرتفع في الدم كما يتم التعامل مع المرأة الحامل المصابة بالسمنة او سكري الحمل.

الدراسة شملت اكثر من 23,000 امرأة حيث وجدت ان النساء المصابات بالسمنة و سكري الحمل او تعاني من الوزن الزائد و ارتفاع بمستوى السكر في الدم كن اكثر احتمالا لانجاب اطفال احجامهم كبيرة, وهذا يضع الطفل في خطر الاصابة خلال الولادة المهبلية مما يزيد من احتمال اجراء عملية قيصرية.

وبمقارنة اوزان اطفال عند الولادة للنساء ذات الوزن ومستوى السكر في الدم الطبيعي فان اطفال الامهات المصابات بالسمنة وسكري الحمل كانت اوزانهم اكثر بـ 12 اوقية , يبينما كان وزن اطفال الامهات ذات الوزن الزائد ولديهن ارتفاع مستوى السكر في الدم اكثر بـ 7.5 اوقية اما اطفال النساء ذات الوزن الطبيعي والمصابات بسكري الحمل فقد كانت اوزانهم اكثر بـ 6 اوقية وكانت اوزان الاطفال للامهات المصابات بالسمنة ومستوى سكر طبيعي في الدم اكثر بـ 6 اوقية مقارنة باطفال الامهات في الوضع الطبيعي.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وقال الباحثون ان اطفال الامهات اللاتي يعانين من زيادة الوزن و ارتفاع السكر في الدم هم اكثر احتمالا لارتفاع مستوى الانسولين لديهم وانخفاض مستوى السكر في الدم وهذه الاثار قد تستهدف السمنة والسكري لدى الاطفال.

مـتــاعـــب الحـمــل  الشـائـعــة وكيفية  التغلب عليها

المصدر: healthday