٢٦ كانون الثاني ٢٠١١

اكتشف الباحثون أن الانسولين جلارجين ( glargine ) مرة في اليوم مع الانسولين جلوليسين(glulisine ) قبل الوجبات فعال بدرجه عاليه لمرضى السكري من النوع 2 و اللذين سيخضعون لجراحة عامة.

ووفقا لتقرير نشر في دورية رعاية مرضى السكر أنه بالمقارنة مع إبر الإنسولين sliding scale التي تعطى أربع مرات يوميا ، مع الانسولين glargine فإن النتائج كانت أفضل مع الانسولين glargine حيث تم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل وبمضاعفات أقل .

و قال الدكتور غييرمو، من جامعة إيموري في اتلانتا ، وزملاؤه أن معظم مرضى السكري الذين يدخلون إلى قسم الجراحة العامة لا يتم السيطرة على نسبة السكر في الدم عندهم ، و يُعتقد ان السبب هو الخوف من نزول السكر عند المرضى.

و أجريت الدراسة على 211 مريض مصاب بمرض السكري و كانت مستويات السكر في الدم عندهم ما بين 140 و 400 ملغ / ديسيلتر . و قسمهم الباحثون إلى مجموعتين . المجموعة الاولى عددهم 104 و كانوا على الأنسولين glargine وglulisine ، و المجموعة الثانية كان عدده 107 و كانوا على الانسولين العادي .

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

و في كل مرة يتم قياس نسب السكر بالدم يجدون أن الانسولين glargine / glulisine أفضل من الانسولين العادي في تخفيض نسبة السكر في الدم.و أيضا وجدوا أن الانسولين glargine / glulisine أيضا قلل من حدوث المضاعفات مثل الالتهابات و التهاب الجروح والالتهاب الرئوي وتجرثم الدم ، وفشل الجهاز التنفسي والفشل الكلوي الحاد .

و لكن الانسولين glargine / glulisine كانت نسبة نوبات نزول السكر أكثر من الانسولين العادي مما يمكن أن يشكل خطرا على المريض إذا لم ينتبه .

و في ٢٠٠٧ في دراسة سابقة قام بها الدكتور أمبريز و زملاؤه ، مرضى السكري من النوع ٢ اللذين أدخلوا لعمليات جراحية، حيث وفرglargine /glulisine السيطرة على نسبة السكر في الدم على نحو أفضل مع مضاعفات أقل من الانسولين sliding scale و بناءً على هاتين الدراستين فإن الإنسولين العادي يجب أن لا يستخدم وحده في علاج مرضى السكري اللذين سوف يخضعون لعمليات جراحية.

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

المصدر : Medscape