هل الاصابة بكورونا يزيد خطر المضاعفات اثناء الولادة؟

هل الاصابة بكورونا يزيد خطر المضاعفات اثناء الولادة؟

بعد إجراء العديد من الدراسات حول إصابة الحوامل بفيروس كورونا والمخاطر المحتملة، فقد أكد باحثون أن النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا هن أكثر عرضة لزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة، ومن أهم هذه المضاعفات الولادة المبكرة وتخثر الدم. ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق كثيراً، وبإمكان الحوامل أو من ترغب بالحمل خلال هذه الفترة الاطمئنان، إذ إن نسبة حدوث هذه المضاعفات لدى الحوامل تعتبر قليلة نسبياً.

وقد قالت الدكتورة كارولا جيرينج من قسم طب القلب والأوعية الدموية في بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن: على مدار ثمانية أشهر من عام 2020، ومن بين أكثر من 400.000 حامل، أصيبت ما يقارب 6400 منهن بفيروس كورونا. ومن بين هؤلاء النساء فقد وجد الباحثون أن الخطر النسبي للإصابة بالجلطات الدموية أعلى ب5 مرات من اللواتي لم يصبن بالفيروس، وأعلى ب4 مرات في حدوث الجلطات الوريدية. وبالتالي فإن هذه الفئة بحاجة إلى العناية المركزة أو أجهزة التنفس الصناعي. كما أوضحت الدكتورة جيرينغ إنه لا يوجد الكثير مما يمكن للمرأة الحامل فعله لتقليل هذه المخاطر ومنع حدوثها، لكن يمكن إعطاء الحوامل الأدوية التي تعطى لمرضى كوفيد- 19 مثل مميعات الدم التي تمنع تجلط الدم.

اقرا ايضاً :

كيف تميز بين أعراض الإنفلونزا و أعراض إنفلونزا الخنازير؟ انفوجرافيك

وتم تصنيف المضاعفات للنساء الحوامل اللواتي أصبن بالفيروس على النحو التالي:

  • 7% أكثر عرضة للحاجة إلى ولادة قيصرية.
  • 19% أكثر عرضة للمخاض المبكر.
  • 17% أكثر عرضة للولادة المبكرة.
  • 21% أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل.

ومن بين هؤلاء النساء فإن 99% منهم خرجن إلى المنزل، 3% فقط بحاجة إلى العناية المركزة، 1% بحاجة إلى النفس الاصطناعي، وأقل من 1% تعرضن للوفاة. لذا يمكن اعتبار هذه النتائج مطمئنة للنساء المصابات بكورونا، لأن معظم حالات الحمل والولادة ستكون طبيعية.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الأمهات اللاتينيات والسود أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، والنساء المصابات بالسكري، أو صغيرات السن زادت لديهم فرصة حدوث المضاعفات.

للمزيد: تأثير فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) على الحامل

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن لشخص قد اصيب بمرض الدرن الغير رئوي الاصابة به مرة اخرى بعد شفائه منه؟

نعم، يمكنه أن يعود إما عن طريق عدوى جديدة، أو عن طريق إعادة تنشيط الجراثيم النائمة التي ظن أنها قتلت واختفت. ويحدث هذا غالبا عند المرضى قليلي المناعة، أو الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.
ذات صلة :
انتقال الاصابة بكورونا من عيادة الاسنان هل يمكن الاصابة بكورونا والانفلونزا في الوقت نفسه مضاعفات ما بعد الولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان