أعلنت شركة إيلي ليلي أن دواء الاجسام المضادة (bamlanivimab) الذي قامت بصنعه قد منع انتشار عدوى فيروس كورونا بين ساكني وموظفي أحد دور رعاية المسنين بعد القيام بدراسة سريرية للتأكد من فعالية الدواء.

وتم إصدار هذه النتائج في بيان صحفي خاص بالشركة، ووعدت الشركة بنشر النتائج في ورقة بحثية قريباََ.

ويجدر بالذكر أنه تم ترخيص استخدام دواء الأجسام المضادة (bamlanivimab) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في شهر نوفمبر لعلاج المصابين بفيروس كورونا ومنع انتقالهم لمرحلة أخطر من المرض.

وتعتقد الشركة أن دواء الأجسام المضادة يستطيع الوقاية من خطر الإصابة بالفيروس أيضاََ في ظروف محددة.

تفاصيل الدراسة 

قامت شركة إيلي ليلي بعمل دراسة مكثفة للتأكد من فعالية دواء الأجسام المضادة الخاص بها في الوقاية من فيروس كورونا، وشاركت عدة فئات في هذه الدراسة بعدد يبلغ  1097 مشاركًا، ولكن تم استقصاء 132 مشارك قد أصيبوا بفيروس كورونا قبل البدء بالدراسة، وبلغ المجموع المتبقي 965 شخص بالدراسة.

توزعت الفئات المشاركة على النحو الآتي:

  •  300 مشارك من المقيمين في مرافق الرعاية طويلة الأجل.
  • 665 مشارك من موظفي مرافق الرعاية والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث تم إعطاء المجموعة الأولى دواء الأجسام المضادة عن طريق الوريد، وتم إعطاء المجموعة الثانية دواء وهمي للتحكم بالنتائج ومقارنتها.

وأوضح الباحثون أنه قد تم استخدام 4.2 غم من دواء الأجسام المضادة عن طريق الوريد (أي ما يعادل ستة أضعاف الجرعة المستخدمة عادةََ في علاج مرضى فيروس كورونا)، وذلك من أجل الحصول على مدة وقاية أكبر من الفيروس.

للمزيد: هل يتمكن المسنون من رؤية أقاربهم بعد لقاح كورونا؟

نتائج الدراسة

أعلنت الشركة أن نتائج الدراسة كانت إيجابية بشكل كبير، حيث كانت النتائج على النحو الآتي:

  • تم تقليل فرصة الإصابة بفيروس كورونا بين مستخدمي الدواء بنسبة 57%.
  • تم تقليل فرصة الإصابة بفيروس كورونا بين 299 مشارك -من كبار السن في مرافق رعاية المسنين- بنسبة 80%.

أعلن الباحثون عن تسجيل حالات وفاة أثناء الدراسة، توزعت على النحو الآتي:

  • سجلت الدراسة 4 وفيات من ضمن 132 مشارك، الذين تم استقصائهم في بداية الدراسة بسبب إصابتهم بالفيروس قبل البدء بالدراسة.
  • سجلت الدراسة 4 وفيات من ضمن المشاركين في المجموعة الثانية الذين أخذوا الدواء الوهمي.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

رأي المختصين

قال دانيال سكوفرونسكي، كبير المسؤولين العلميين في شركة إيلي ليلي، أنه تم توزيع لقاح فيروس كورونا في مرافق الرعاية الخاصة بالمسنين لضمان وقايتهم من الفيروس.

وأضاف أن دواء الاجسام المضادة لا يغني عن أخذ لقاح كورونا للوقاية من الاصابة ، وأنه يفضل إعطاء دواء الأجسام المضادة للأشخاص الذين يعيشون في الأماكن التي لا يمكن لشحنات لقاح كورونا الوصول إليها، والتي قد تشهد تفشي كبير للفيروس.

وقال سكوفرونسكي أن شركة إيلي ليلي سوف تبحث مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا كان هناك فرصة للحصول على تصريح استخدام دواء الأجسام المضادة للوقاية من خطر الإصابة بالفيروس بشكل طارئ.

للمزيد: روسيا تعلن عن لقاح كورونا جديد فعال بنسبة 100 بالمئة

داء المقوسات