لماذا نواجه خطر تفشي وباء الأنفلونزا هذا العام؟

لماذا نواجه خطر تفشي وباء الأنفلونزا هذا العام؟

تنتشر الانفلونزا الخطيرة بسرعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويتصاعد موسم الانفلونزا فى وقت أبكر من المعتاد، ويقترب على تصنيفه كوباء، وفقا لما ذكره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ثلاثة أشياء يجب عليك معرفتها عن الانفلونزا

1. الارتفاع الدراماتيكي في حالات الإنفلونزا

  • بدأ موسم الانفلونزا في وقت مبكر ويبدو أنه يبلغ ذروته الآن، وهذا على نحو شهر أبكر من الوقت المعتاد عليه.
  • هناك الكثير من الحالات في الكثير من الدول وكلها حدثت في نفس الوقت.
  • يعتبر موسم الانفلونزا في هذا العام سيء للغاية.
  • الظروف الجوية والسفر لقضاء العطلات زادت من انتشار الانفلونزا هذا العام، مما أدى الى اصابة أعداداً أعلى من الأوقات السابقة.
  • تمكن الفيروس من البدء بالانتشار في الوقت المناسب عندما كثرت زيارات الناس لبعضها البعض، وبالتالي اصبحوا قادرين على نقله إلى الناس الذين كانوا معهم. 
  • أصبح الفيروس قادر على الانتشار بسرعة وقد يسبب هذا الفيروس المزيد من الحالات ويمكن أن يكون أكثر حدة.

2. انفلونزا هذا العام مختلفة

دورة الانفلونزا فى العام الحالي تضمنت المزيد من حالات سلالة H3N2 من الفيروس وانفلونزا A وهي عادة أكثر شدة ومن الصعب احتوائها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

كلما ظهر (H3N2) أدى ذلك الى تسبب

  • الكثير من المرض.
  • دخول الكثير الى المستشفيات.
  • الكثير من الاصابات.
  • الكثير من الوفيات.

لم تكن  H3N2 سائدة على مدى العامين الماضيين.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

3. فعالية لقاح الانفلونزا

  • نحن نعلم ان لقاح الانفلونزا هو أفضل وسيلة للوقاية ولكن فى هذا الموسم اللقاح ليس فعالاً كما هو الحال بالنسبة للفيروسات الاخرى التى تنتشر.
  • أثارت دراسة حديثة فكرة ان اللقاح قد يكون فعالاً بنسبة 10% فقط ضد انفلونزا هذا العام، إلا أن هذا الرقم لا ينطبق بالضرورة على الولايات المتحدة أو على سلالات أخرى من الانفلونزا المنتشرة إلى جانب H3N2.
  • إن نسبة الـ 10% هى تقدير منخفض جداً جاء من استراليا خلال فصل الصيف الماضي، وهو نفس النوع من الفيروس الذي حصلنا عليه في العام الماضي، حيث كانت نسبة فعاليته تتراوح بين 30 و 33% لمكون H3، وهو في الواقع اكثر فعالية بالنسبة إلى الأجزاء الأخرى من اللقاح الذي يحاول منع انتشار أنواع الانفلونزا الأخرى.

اقرأ أيضاً:

وفيات الانفلونزا عند الاطفال

13 حقيقة عن لقاح الانفلونزا

الانفلونزا تنتقل قبل بداية الاعراض

كم يوم تبقى الانفلونزا معدية

المصدر:

اقرا ايضاً :

الالتهابات الجرثومية  ومعالجتها

https://www.yahoo.com/DC official on why the flu is near-epidemic, peaking early this year

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الامراض المعدية

ماذا يعني فتاق المعدة ولماذا تنتفخ بشكل كبير ودائم

الحجاب الحاجز diaphragm هو غشاء، على هيئة طبقة عضلية، يفصل ما بين أعضاء البطن وأعضاء الصدر، كما ويستخدمه الجسم في إجراء عملية التنفس، وخاصة لدى الرجال. عند من يعاني من فتق الحجاب الحاجز Hiatal hernia فإن ما يحصل هو بروز ونتوء المعدة إلى أعلى، أي خروج جزء من المعدة من منطقة البطن إلى منطقة الصدر وهذا ما يسميه عامة التاس فتق في المعدة وتنشأ هذه الحالة عن ضعف في دعم الأنسجة التي تُمكن الحجاب الحاجز من إحكام الفصل بين مكونات البطن والصدر. ويُعتبر التقدم في العمر والسمنة والتدخين، من العوامل المساهمة في ظهور الإصابة بالفتق في الحجاب الحاجز. إلا إن بعض الأطفال تكون عندهم منذ الولادة ويكون عيبا خلقيا، والفتق نفسه لا يتسبب بأية أعراض في الغالب. إلا أنه قد يؤدي إلى ارتداد أحماض المعدة إلى المريء، وتظهر الأعراض على هيئة حرقة في منطقة الفؤاد Heartburn، وتزداد سوءا عند الاستلقاء على الظهر أو الانحناء إلى الأمام، وصعوبات في إتمام الشعور ببلع الطعام أو الشراب، مع ألم في الصدر وتكرار التجشؤ Belching. والمضاعفات المحتملة، تشمل فقر الدم نتيجة لتكرار نزيفه من أسفل المريء، أو حصول التهابات رئوية نتيجة لدخول أجزاء من الطعام إلى الرئة، أو اختناق Strangulation الجزء البارز من المعدة عبر فتحة الفتق. وتهدف المعالجة إلى تخفيف إزعاج وتبعات الأعراض، وهو ما يحصل عبر تقليل كمية ترجيع أحماض المعدة إلى المريء، عبر تقليل إفراز المعدة لأحماضها، يُمكنه أن يُخفف من حرقة الفؤاد، ولذا فإن تناول أدوية منع أو تقليل إنتاج أحماض المعدة، مثل لوزك أو نيكسيم، ومثل زنتاك، أساس في العلاج. وكذلك من المهم تجنب تناول وجبات طعام كبيرة، وأيضاً عدم جعلها قبل النوم مباشرة، بل ترك فرصة ثلاث ساعات على الأقل بين تناول الوجبة وبين النوم. بالإضافة إلى تجنب التدخين وتناول الكحول، وتقليل تناول المواد التي تُرخي عضلة أسفل المريء، كالشوكولاتة والكافيين والسكريات وغيرها. وحينما لا تُجدي هذه الوسائل، بعد تطبيقها بدقة، فإن الحل الجراحي، عبر فتح البطن أو العملية بالمنظار، بإمكانه تخفيف المشكلة.

سؤال من ذكر

في الامراض المعدية

لماذا عندما اتناول شي من الطعام اشعر بالم في المعدة فترة بسيطة ويختفي هل مرض افيدوني

آلام البطن التي تأتي بعد الطعام لها عدة أسباب: - التهاب المعدة، وهو يسبب ألما بعد الطعام، ويكون في أعلى البطن وفي الوسط، وقد يترافق ذلك مع غثيان وإقياء. - قرحة المعدة، وهي أيضا تسبب ألما بعد تناول الطعام، ويكون آلام في نفس المنطقة التي تم وصفها. - حصوات المرارة، وهي تسبب ألما في أعلى البطن وإلى الأيمن قليلا تحت الأضلاع، ويكون بعد تناول الأطعمة الدسمة، وقد يترافق مع الإحساس بالانتفاخ، والتهاب المعدة والقرحة المعدية عادة ما يكون سببها جرثومة المعدة الحلزونية. أرى أن تتناول واحدا من الأدوية التالية: -Omeprazol -losec -nexium وتؤخذ حبة واحدة من أحد هذه الأدوية قبل الطعام، إلا أنه إن استمر الألم أو عادة بعد التوقف عن استخدام الدواء لمدة أسبوعين عليك مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي، فقد يلزم إجراء منظار للمعدة أو صورة للمرارة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية