نشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقرير يتحدث عن الدول التي لا يُنصح بالسفر إليها نتيجة الوضع الصحي فيها والدول التي يُنصح باتخاذ بعض الإجراءات الوقائية عند دخولها.

الدول التي لا ينصح بالسفر إليها

تشمل الدول التي لا ينصح بالسفر إليها ما يلي:

  • بعض الدول الأوروبية: يوصي مركز السيطرة على الأمراض المسافرين بتجنب السفر غير الضروري إلى بعض الدول الأوروبية، حيث تشهد هذه الدول تفشي لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). وفي حال السفر إليها، يجب تجنب مخالطة الأشخاص المرضى، والمحافظة على نظافة اليدين، والتزام الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوم بعد العودة إلى البلد الأصلي، والإبلاغ عن أعراض الحمى، والسعال، وضيق النفس في حال التعرض لها.

ومن هذه الدول: النمسا، وبلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وهنغاريا، وأيسلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليختنشتاين، وليتوانيا، ولوكسمبورج، ومالطا، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وموناكو، وسان مارينو، ومدينة الفاتيكان.

  • الصين: يوصي مركز السيطرة على الأمراض المسافرين بتجنب السفر غير الضروري إلى الصين (باستثناء هونغ كونغ، وماكاو، وجزيرة تايوان)، حيث تشهد الصين تفشي لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). وفي حال السفر إليها، يجب تجنب مخالطة الأشخاص المرضى، والمحافظة على نظافة اليدين، والتزام الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوم بعد العودة إلى البلاد، والإبلاغ عن أعراض الحمى، والسعال، وضيق النفس في حال التعرض لها.
  • جنوب كوريا: يوصي مركز السيطرة على الأمراض المسافرين بتجنب السفر غير الضروري إلى كوريا الجنوبية، حيث تشهد كوريا الجنوبية تفشي لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). وفي حال السفر إلى كوريا الجنوبية، يجب تجنب مخالطة الأشخاص المرضى، والمحافظة على نظافة اليدين، والتزام الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوم بعد العودة إلى البلاد، والإبلاغ عن أعراض الحمى، والسعال، وضيق النفس في حال التعرض لها.
  • إيران: يوصي مركز السيطرة على الأمراض المسافرين بتجنب السفر غير الضروري إلى إيران، حيث تشهد إيران تفشي لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). وفي حال السفر إلى إيران، يجب تجنب مخالطة الأشخاص المرضى، والمحافظة على نظافة اليدين، والتزام الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوم بعد العودة إلى البلاد، والإبلاغ عن أعراض الحمى، والسعال، وضيق النفس في حال التعرض لها.
  • فنزويلا: يوصي مركز السيطرة على الأمراض المسافرين بتجنب السفر غير الضروري إلى فنزويلا، حيث تعاني البلاد من تفشي الأمراض المعدية مثل الحصبة، والخناق، والملاريا، كما أن الرعاية الصحية الجيدة غير متوفرة حاليًا في معظم أنحاء البلاد.

الدول التي يجب توخي الحيطة عند السفر إليها

تتضمن الدول التي يجب توخي الحيطة عند السفر إليها ما يلي:

  • دول تحتوي على مرض شلل الأطفال: يوجد انتشار لشلل الأطفال في بعض دول أفريقيا وآسيا ، لذلك يُنصح الكبار والصغار بأخذ المطعوم الخاص بشلل الأطفال قبل السفر إلى هناك. تتضمن دول أفريقيا التي ينتشر فيها مرض شلل الأطفال؛ أنغولا، وبنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وإثيوبيا، وغانا، ونيجيريا، والصومال، وتوجو، وزامبيا، أفغانستان، وبورما (ميانمار)، والصين، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبابوا غينيا الجديدة، والفلبينيين.
  • اليابان: يشهد اليابان حالات كثيرة من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، لذلك يجب على كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة تأجيل السفر غير الضروري، كما يجب على المسافرين المحافظة على نظافة اليدين والمحافظة على الصحة خلال 14 يوم الذي يلي الرجوع إلى البلد الأصلي.
  • كونغو: يوجد حالات إيبولا في الكونغو، لذلك، ينبغي للمسافرين طلب الرعاية الطبية على الفور إذا أصيبوا بالحمى، أو آلام في العضلات، أو التهاب الحلق، أو الإسهال، أو الضعف، أو القيء، أو آلام المعدة، أو النزيف، أو كدمات غير مفسرة أثناء السفر أو بعده.
  • نيجيريا: هناك حالات للحمى الصفراء في نيجيريا، لذلك يجب على المسافرين إلى نيجيريا تلقي التطعيم ضد الحمى الصفراء قبل السفر بعشرة أيام على الأقل، ويجب عليهم اتخاذ خطوات لمنع لسعات البعوض أثناء وجودهم هناك.
  • اليابان: يوجد حالات الحصبة الألمانية في اليابان، لذلك، يجب على المسافرين أخذ اللقاح الثلاثي المحتوي على الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف قبل السفر.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

الدول التي يجب اتخاذ إجراءات السلامة عند السفر إليها

  • دول تحتوي على حالات من مرض حمى الضنك: تتضمن هذه الدول بنغلاديش، وجزر كوك، وولايات ميكرونيزيا الموحدة (ولاية ياب)، وبولينيزيا الفرنسية (تاهيتي ، بورا بورا ، موريا ، نوكو هيفا ، راياتيا ، هواهين ، رانجيروا)، وجزر مارشال (أور، إبيي، ماجورو، مالويلاب، أوتريك)، ونيبال، وباكستان، وبالاو، والفلبين، وسنغافورة، وسيريلانكا، وأمريكا الوسطى والجنوبية، والمكسيك، ومنطقة البحر الكاريبي، وبنين، وساحل العاج، وجزيرة رينيون، وتنزانيا؛ ينصح المسافرين إلى هذه الدول الوقاية من لدغات البعوض.
  • بنين: ينتشر مرض المكورات السحائية في بنين، لذلك يُنصح بأخذ لقاح المكورات السحائية قبل السفر.
  • نيجيريا والكونغو: ينتشر مرض جدري القرود في نيجيريا والكونغو، ويوصى الأشخاص الذين يسافرون إلى هذه الدول المحافظة على نظافة اليدين، وعدم مخالطة الأشخاص المرضى، وتجنب التعامل مع الحيوانات ومنتجاتها.
  • إثيوبيا: ينتشر مرض الشيكونغونيا في إثيوبيا، ويمكن للمسافرين وقاية أنفسهم من هذا المرض من خلال تجنب لدغات البعوض.
  • بوروندي: ينتشر مرض الملاريا في هذه البلاد، لذلك ينصح المسافرين إليها بأخذ أدوية يصفها لهم الطبيب وتجنب لدغات البعوض خاصةً في الليل.
  • باكستان: ينتشر في باكستان مرض حمى التيفود، ويجب على المسافرين أخذ اللقاح الخاص.
  • نيجيريا: ينتشر في نيجيريا مرض حمى لاسا، ويجب على المسافرين تجنب الفئران والقوارض للوقاية من هذا المرض.

المصدر: CDC

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات